كيفية إخراج الفدية

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيفية إخراج الفدية

ما هى الفديه وما كيفية إخراج الفدية ؟ من خلال هذه المقاله سنحدث بالتفصيل عن الفديه وعن كيفيه اخراج الفديه , اهم المعلومات عن الفديه وكيفيه اخراج الفديه سنتحدث عنها بالتفصيل , كيفية إخراج الفدية , سنتحدث عن تعريف الفديه , اهم المعلومات عن الفديه وكل ما يخص الفديه ستجدوها بالتفصيل , الفدية في الصيام , من خلال هذه الفقره سنعرف هل تجب الفديه فى احكام الصيام على العاجز , الفدية في الحج , اهم المعلومات عن الفديه فى الحج , سنتحدث بالتفصيل عن احكام الحج فالفديه , اهم المعلومات عن الفديه فى الحج سنتعرف عليها بالتفصيل .

تعريف الفدية

ما هى الفديه من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عن تعريف الفديه , اهم المعلومات عن الفديه وكل ما يخص الفديه ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

تعريف الفدية

الفدية هي ما يجب تقديمه ودفعه كبدل فعل محظور أو ترك واجب مأمور به وسميت بذلك من قوله تعالى ((ففدية من صيام أو صدقة أو نسك )) ، والفدية لها أحكام فقهية في مواضع عدة سنختار منها الأحكام المناطة بالصيام والحج وطريقة إخراجها .

الفدية في الصيام

الفدية في الصيام , من خلال هذه الفقره سنعرف هل تجب الفديه فى احكام الصيام على العاجز , اهم المعلومات عن الفديه فى الصيام .

الفدية في الصيام

تجب الفدية في أحكام الصيام على العاجز عجزا تاما عن الصيام إما لمرض ألم به لا يرجى شفاؤه ، أو كبر بالسن أدى إلى عجز لا يرجى زواله فهي تدفع مقابل إفطاره إما إطعاما أو نقدا لقوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين).

تكون الفدية بإخراج مد من الطعام لمسكين عن كل يوم وهو ما يقارب 750غرام وهذا الذي عليه الجمهور إما إخراجها نقدا فهو في حالات خاصة تستدعي فيه حاجة المسكين للحصول عليها نقدا ولكن إخراجها طعاما هو الأكمل بناء على النص الصريح لها في كتاب الله , ويجوز إخراجها يوم بيوم أو مرة واحدة من أول الشهر إلى آخره.

الفدية في الحج

الفدية في الحج , اهم المعلومات عن الفديه فى الحج , سنتحدث بالتفصيل عن احكام الحج فالفديه , اهم المعلومات عن الفديه فى الحج سنتعرف عليها بالتفصيل .

الفدية في الحج

  1. فدية الأذى : فهي لكل من قام بالمحظورات من تقليم للأظافر وحلق للشعر وتغطية للرأس ووضع الطيب بعد الإحرام ولبس المخيط من الثياب بأن يصوم ثلاثة أيام لا يشترط فيها التتابع أو أن يطعم ستة مساكين لكل مسكين مقدار المد من البُر أو نصف الصاع من التمر أو الشعير أو أن يذبح شاة فله الخيار فيما سلف من غير ترتيب .

  2. فدية الجزاء أو البدل :فهي تقع في قتل الصيد فجزاءه مثل ما قتل يحكم به اثنين ممن يشهد لهم بالعدالة .

  3. الفدية المغلظة :وهي التي تكون بسبب الجماع فإن كان قبل التحلل الأول عليه بدنه فإن كان بعد التحلل الأول فعليه شاه فإن لم يجد يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة أيام عند عودته إلى بلده وذلك من قوله تعالى:((وأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)).

للمزيد من الاحاديث والادعيه و الشعر والادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال زورونا على موقع لحظات .

التالي
تفسير رؤية حلم الأفعى فى المنام ابن سيرين والنابلسي
السابق
فضل قراءة أذكار الصباح والمساء