كيفية تكاثر الأسماك

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيفية تكاثر الأسماك

كيفية تكاثر الأسماك , سنتعرف على كيفيه تكاثر الاسماك , وسنتعرف ايضا على الاسماك بشكل عام وعلى انواع الاسماك المختلفه والمتميزه وكل نوع من هذه الانواع تختلف عن الاخرى من حيث الشكل والنوع والون والحجم ,كيفيه تكاثر الاسماك , يوجد فى السمك خصائص كثيره وهامه ولها فوائد كثيره ومتعدده سنتعرف عليها وسنتعرف ايضا على تكاثر الاسماك بالتفصيل , الاسماك يوجد بها انواع كثيره ومختلفه سنتعرف على هذه الانواع المختلفه من خلال هذه المقاله المتميزه وسنتعرف ايضا على كيفيه وضع البيض ودوره حياه السمك كل هذا واكثر سنتعرف عليه .

الأسماك

سنتعرف على الأسماك بالتفصيل من خلال هذه الفقره والانواع الكثيره للسمك واماكن عيش الاسماك كل هذا واكثر سنتحدث عنه.

الأسماك هي إحدى مجموعات الحيوانات الفقاريّة، وتضمّ حوالي 30.000 نوعٍ، وتعيش في المُسطّحات المائيّة المالحة والعذبة في أنحاء العالم جميعها، وأغلب أنواع الأسماك على الأرض من ذوات الدّم البارد؛ أي تعتمد حرارة أجسامها على البيئة المحيطة بها، ولا يُستَثنى من ذلك سوى نوعٍ واحدٍ، هو سمك الأوباه.

للأسماك الحيّة أنواع بدائيّة عديمة الفكّ، وأسماك غضروفيّة، مثل: القرش، والشّفنين، وأخرى عظميّة متنوّعة، وتنتشر بأعدادٍ كبيرةٍ، وتشملُ سائر الأسماك الأخرى.

قد يتراوح طول الأسماك من 10ملم إلى أكثر 20م، وأهمُّ ما يُميّزها عن غيرها من الحيوانات أنَّها تتنفَّسُ عبر فتحاتٍ موجودةٍ على جانبي أجسامها تُسمَّى الخياشيم، وتغطّي أجسامها -أحياناً- طبقة من الحراشف، ولها زعانف لمساعدتها على السّباحة.

وللأسماك قيمةٌ عظيمة؛ فهي مصدر غذاءٍ أساسيّ لدى العديد من سكّان العالم، ولها دورٌ مهمٌّ في تجارة الحيوانات الأليفة، كما تدخل في بعض الأبحاث الطبيّة والعلميّة، ولكنَّها تتضرَّرُ كثيراً؛ بسبب تأثير أنشطة الإنسان على بيئاتها الطبيعيّة، ومن ذلك: تلويث البحار، وتدمير موائلها الطبيعيّة، والصّيد الجائر.

كيفيّة تكاثر الأسماك

سنتعرف على كيفيه تكاثر الأسماك ,واهم المعلومات عن تكاثر الاسماك بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

التّلقيح

تتكاثر معظم الأسماك جنسيّاً، ويكون ذلك عن طريق اتّحاد البويضة التي تضعها الأنثى والحيوان المنويّ الذكريّ معاً؛ لتشكيل بويضةٍ مُخصَّبةٍ بعد عمليّتَي التّلقيح والإخصاب، ثمَّ اختلاط جيناتهما لإنتاج الأجنَّة، والغالبُ بين الأسماك أن تكونَ هذه العمليّة خارج جسم الأنثى، حيث تُخرِج الأنثى بيضها إلى الماء، ويُخرِج الذّكر بعدها حيواناتِه المنويّة فوق البيض؛ أي إنّ عمليّتي التّخصيب والتّلقيح تتمّان خارج الجسد وفي الماء. وتعتمدُ الأسماك ذات الهيكل العظميّ البالغ عددها نحو 24.000 نوعٍ على التّخصيب الخارجيّ للتّكاثر؛ حيث تضع آلاف البيوض غير المخصّبة.

ولكنَّ بعض أنواع الأسماك تعتمدُ على التّلقيح الدّاخليّ، فيتمّ التّزاوج بطريقةٍ طبيعيةٍ بين الذّكر والأنثى، ويحدث التحام البويضة مع الحيوانات المنويّة داخل جسد الأنثى، وقد تضعُ الأنثى بيوضاً كبيرة الحجم وقليلة العدد، ترعاها بنفسها حتّى تقفس، أو قد تفقسُ البيضة داخل جسمها مُسبقاً، ومن ثمَّ تلدُ صغاراً جاهزين للسّباحة والحركة، وتعتمدُ على هذه الطريقة مجموعة تُسمّى الأسماك الغضروفيّة، ومن أهمّ أنواعها أسماك: القرش، والشّفنين، والأسماك الرئويّة.

تختلف طريقة التّكاثر بين هاتين المجموعتين من الأسماك بأنّ عدد البيُوض التي تضعها الأسماك الغضروفيّة يكون أقلَّ بكثيرٍ، وتحتوي هذه البيوض كميّةً كبيرةً من المُحّ، الذي تتغذّى عليه الأجِنّة لتنموَ، حتّى تفقس، أمّا الأسماك العظميّة فإنَّها تضعُ بيوضاً صغيرةً جداً؛ قد يقلّ قطرها عن ملليمترٍ واحدٍ، ولا يمكن أن يتجاوز في أقصى حالاته -لدى سمك الشبّوط- 15ملم، يُضاف إلى ذلك أنّ عدد البيوض التي تضعها هذه الأسماك هائل، ولا تحتوي الواحدة منها إلا مقداراً ضئيلاً من المُحّ؛ لتغذية الأجنّة.

للمزيد من الصور وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والازياء والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
توقعات برج الحمل لشهر 10 اكتوبر 2024
السابق
ابيات شعر باسم بلسم