كيف أتخلص من خلية النحل

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف أتخلص من خلية النحل

إنَّ في فصل الصيف من أجمل الفصول المُناخية التّي نشهدها، فهيَ الفترة التّي تسطعُ فيها أشعّةُ الشمس وتنتشرُ فيها الأزهار والطبيعة الخلّابة، إلّا أنَّ لها مساوىء؛ وهيَ انتشار الحشرات وبالأخص النحل، فكثيرٌ من الأحيان نضطّرُ لدخول المنزل لوجود عدد من النحل يحومُ من حولنا في الحديقة، أو عندَ قيامنا بسقي المزروعات الموجودة على الشرفة، فالنّحل يكثرُ في الأماكن القريبة من خليّته، مِمّا يجعل التواجد بالقرب منها خطيراً، وبالأخص للأطفال، فلسعةُ النّحلة قد تُسببُ الحساسيّة المُفرطة، وفي حالاتٍ نادرة قد تُسبّبُ الوفاة، لذلِكَ على الشخص التخلُّص من خلايا النحل الموجودة في منزله، أو بالقرب منه، للمُحافظة على سلامة العائلة والأطفال.

أضرار النحل

على الرغم من الفوائد الكثيرة للنحل إلّا أنّه قد يشكل خطراً على الإنسان عند مهاجمته وخاصّة عند الذين يعانون من حساسية للسعة النحل، كما أنّ اللسعة قد تؤدّي إلى ألم وتورّم في المكان، حيث إنّ النحل يمتلك شوكة أو زبان يتصل بكيس من السمّ تفرزه غدد السم الموجودة فيه، ليتم حقنه في جسم الضحية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن طريقة التخلص منه تجنباً لأضراره.

التخلُّص من خليّة النحل في المنزل

فهم الشخص للحشرة التّي يتعاملُ معها، فهوَ يتعاملُ مع النحل وهوَ من الحشرات المُسالمة وغير الخطيرة، إلّا في حال إصابة أحد أفراد العائلة بالحساسيّة من لسعتها عندها على الشخص التخلُّص منها، وتجنُّب قتلها بقدر الإمكان.
الاتّصال بشخصٍ يمتلِكُ مزرعةً لتربية النحل، فهؤلاء الأشخاص لديهم القُدرة على التعامُل مع النحل، وبالأخص إذا كانَ بأعدادٍ كبيرة، فعن طريق القيام بذلِك يستفيدُ كِلا الطرفين، فأحدهما يكسبُ عدداً إضافيّاً من النحل في مزرعته، والآخر يتخلّص منهُ بسلام.
الأتّصال بشركة إبادة الحشرات، ففي كثيرٍ من الأحيان لا يستطيعُ أصحاب مزارع النحل على اقتناء عدداً إضافيّاً منهُ بسبب امتلاء المناحل لديهم، أو أنَّ عدد النحل في المنزل لا يستحق عناء ومشقّة الحضور، وفي هذهِ الحالة يلجأُ صاحب المنزل إلى شركات مُتخصّصة بإبادة الحشرات، بحيث يعملونَ على قتل النحل قبلَ إزالة خليّته.
استخدام مُبيدات حشريّة خاصّة بقتل النحل، وبالإمكان الحصول عليها من متاجر مُتخصّصة ببيع المُبيدات، ويجب الحذر عندَ استخدامها؛ فقد تجعل النّحل يغضب ويُهاجم من أمامه.
بعدَ قتل النّحل وإزالته يجب التخلُّص من الخليّة بأسرع وقت، حتّى لا تكونَ مكاناً لجذب نحلاتٍ أُخريات، ويتم ذلِكَ عن طريق تكسير الخليّة باستخدام مطرقة، وإغلاق الفجوة باستخدام الجبصين أو الإسمنت.

طريقة التخلّص من خلية النحل

جمع المعلومات الكافية عن الحشرة، حيث يمكن التقاط صورة لها وعرضها على خبير، أو مقارنة الصورة بصور للنحل موجودة على الإنترنت، حيث لا بدّ من معرفة الحشرة لتحديد طريقة التعامل معها، والتأكد خلية نحل بتحديد نوعها إن كان النحل برتقالي اللون يميل للسمرة وجسمه زغبي فهذا نحل العسل وهو في العادة لا يلسع، أمّا النحل الزنان فيكون لونه أصفر.
بعد التأكد من أنها خلية نحل، يجب التعامل معها بحذر شديد، حيث إنّ مستعمرات النحل تحتوي على أعداد كبيرة جداً تتراوح من 8000 إلى 60000 نحلة وقد تصل إلى أكثر من ذلك.
إذا كان النحل يفعل أفعاله اليومية دون إزعاج، يمكن التفكير في خيار ترك الخلية وشأنها، وقد يكون من الأسهل، والأكثر أماناً ألّا تقترب منها، ويمكن استشارة محترف في ذلك.
تحديد نوع التفشي، لتحديد سرعة وكيفية التصرف، واذا كان بالامكان القيام بالعمل بشكل فردي، أم يحتاج ذلك إلى مساعدة شخص محترف للتخلص من سرب النحل وخلاياه، ويمكن الحصول على المساعدة من مربي النحل مجاناً، إذ أن بعضهم يفضل الحصول على النحل البري بدل المال.
تحديد مكان وجود الخلية، لمعرفة كيفية التعامل معها:
إذا كانت الخلايا عن السقوف أو الجدران يجب إزالة كسوة الحائط إذ كان شكل النحل في خلية الحائط مبني، وثمّ تقطيع أقراص العسل وإبعاد كل النحل وأمشاط العسل، ويفضل عمل ذلك على يد محترف.
إذا كانت خلية النحل في شجرة، يجب قطع الشجرة، ومن ثم فصل الجذع، والأطراف لإزالة النحل والأقراص منها.
أما في حالات وجود أسراب يكون الأمر أبسط من وجود الخلايا لأن هذا يكون بشكل مؤقت، وذلك عندما تكون الملكة وشغالاتها تبحث عن مكان جديد للسكن، حيث تبقى ليوم أو اثنين، وفي هذه الحالة يمكن التخلص منها برش سرب النحل، أو انتظاره حتى يذهب؛ لأنّ النحل لن يرغب باتخاذ منزلك أو سورك منزلاً له.

التخلُّص من خليّة النحل في الحديقة

الانتظار حتّى انتهاء موسم النحل وهوَ فصل الصيف، وانتظار حلول فصل الشتاء للبدء بإزالته، وبالأخص إذا كانت الخليّة بعيدة نسبيّاً عن المنزل.
الاتّصال بأشخاصٍ مُختصّين بإزالة الحشرات من الحدائق، بحيث يعملونَ على إزلة الخليّة بأقل الخسائر.
نقل الخلية من الحديقة المنزليّة إلى مكانٍ آخر وبعيد عن المناطق السكنيّة، ويُفضّل ارتداء الشخص ملابس خاصّة لتجنُّب التعرُّض للقرص.
استخدام المُبيدات الحشريّة، وبالأخص إذا كانَ الشخص غير قادر على إزالة الخليّة بنفسه، عندها عليهِ اللجوء لاستخدام المُبيد.

إحضار شخص مختص

هناك عدّة خطواتٍ يمكن القيام بها للتخلص من خلية النحل، وهي:

العثور على الخلية: يجب تحديد المكان الذي يتواجد به النحل، بجيث يتمّ البحث في النباتات، والزهور، وزواية الأسقف، وغيرها من الأماكن.
تحديد نوع النحل: يجب معرفة أيّ نوعٍ من النحل الذي سيتمّ التعامل معه، فإذا كان نوعها دبابير، فهي أكثر خطورة، وسوف تتطلب وسائل أخرى للتخلص منها.
استدعاء شخص مختص: يجب استدعاء شخصٍ مختصٍ بالتعامل مع النحل حيث إنّ النحل مهم جداً في نظام البيئة، لذلك قبل التخلص منها وقتلها، يُنصح بمحاولة معرفة إذا كانت تُنتج العسل، كما يجب التعامل معها بوسيلةٍ آمنة لإزالتها دون الإضرار بالنحل أو بحديقة المنزل.

الخل

يمكن التخلص من النحل باستخادم الخل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

خلط نصف كوبٍ من كلّ من: الخل، والماء، ووضعها في زجاجة رذاذ.
ارتداء ملابس واقية، مثل: القفازات، والسروال، والقميص طويل الأكمام، وقبعة واسعة الحواف، لحماية الرقبة من قرص النحل.
رشّ الخلية ليلاً عندما لا يكون هناك طنين للنحل، فسيكون معظمها نائماً.
رشّ المحلول على الأماكن التي تتجمع عليها، مثل: الأزهار، والنباتات، والأشجار.
فحص الخلية وما حولها في اليوم التالي، فإذا كان ما يزال هناك نحل، يُرش المحلول مرةً أخرى.
إزالة أيّ نحلٍ ميتٍ من المنطقة وتنظيفها.

الصودا

يُمكن التخلص من النحل باستخدام الصودا، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

قطع الجزء المخروطي من قنينةٍ بلاستيكية، ثمّ وضع المخروط بشكلٍ عكسي داخل القنينة.
ملء القنينة ببضع سنتيمتراتٍ من العصير أو الصودا.
تعليق القنينة في أماكن تواجد النحل.
ملاحظة دخول النحل داخل القنينة، ولكنّها لا تستطيع الخروج منها.

المبيدات العضوية

يمكن استخدام المبيدات العضوية للتخلص من النحل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

رشّ المبيدات العضوية على النباتات، والأسطح التي يتواجد فيها النحل، وللحصول على أفضل النتائج ينبغي عمل ذلك في المساء، أو في الليل، أو في الصباح الباكر.
حرق شموع السترونيلا، وذلك بإشعال شمعة السترونيلا في أماكن تواجد النحل، حيث ستنبعث منه رائحة تُبعد النحل، إذ أنّ هذه الطريقة لا تؤذي النحل الذي يُنتج العسل، بل تُبقيه بعيداً عن الرائحة.

الكمثرى الناضجة أو المانجو

يمكن استخدام الكمثرى الناضجة أو المانجو لإبعاد النحل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

القيام بتقطيع هذه الفاكهة إلى قطع، وينبغي أن تكون الفاكهة طريةً، وسكريةً، وعطريةً، حتّى ينجذب النحل إليها.
وضعها في كيس، ثمّ وضع الكيس في منطقةٍ بعيدةٍ عن المنطقة المراد التخلص من النحل فيها، على بعد 4.5-6 متر.
ترك الجزء العلوي من الكيس مفتوحاً، حيث إنّ العطر سيجذب النحل، حتّى في حال بدأت الفاكهة بالتعفن.
الانتظار بضعة أيام، وتكرار العملية، ووضع كيسٍ جديدٍ على بُعد بضعة أمتارٍ بعيداً عن الموقع، وتكرار هذا عدّة مراتٍ حتّى تصبح المنطقة الأصلية خاليةً من النحل.

التالي
تفسير معني حلم البلكونة في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
فوائد البنجر الاحمر