كيف أحافظ على نظافة المدرسة

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 2 أبريل 2024
كيف أحافظ على نظافة المدرسة

كيف أحافظ على نظافة المدرسة نقدم لكم علي موقع لحظات كل ماهو جديد في مقالتنا هذه كيف أحافظ على نظافة المدرسة النظافة المدرسية كيفية الحفاظ على نظافة المدرسة أهمية نظافة المدرسة نظافة المدرسة المدرسة علي موقع لحظات المدرسة البيت الثاني لكل طالب وطالبة مهد العلم والتعليم المنبع الصافي الذي ينهل منه الطلاب العلم والمعرفة والأخلاق والسلوك القويم كيف أحافظ على نظافة المدرسة علي موقع لحظات

النّظافة المَدرسيّة

المَدرسة البيت الثَّاني لكل طالبٍ وطالبةٍ مهد العلم والتَّعليم، المنبع الصَّافي الذي يَنهَل منه الطُلاب العلم والمعرفة والأخلاق والسُّلوك القويم؛ ومن هُنا كان لِزامًا على كُلِّ طالبٍ الحفاظ على هذا الصَّرح التعليميّ من خلال الحفاظ على نظافة المَدرسة والحفاظ على مُقدرات وممتلكات المَدرسة وعدم العبث بأيّ شيءٍ منها أو إتلافها وإلحاق الضَّرر بها.

النَّظافة المَدرسيّة يُقصد بها الحفاظ على نظافة المَدرسة كاملةً من صفوفٍ دراسيّةٍ وساحاتٍ وممرّاتٍ ودورات مياهٍ ومختبراتٍ إلى غير ذلك من المرافق المَدرسيّة من قِبل الطُّلاب، وينطبق الأمر على المعلمين وأعضاء الهيئة الإدرايّة في المدرسة.

كيفيّة الحفاظ على نظافة المَدرسة

  • تعويد الطُّلاب على الاهتمام بنظافة الصّف وأنّه جزءٌ مهمٌ لراحتهم النفسيّة وضرورةٌ للتحصيل العلميّ؛ فيجب عدم رمي الأوراق أو القاذورات كبري أقلام الرّصاص أو مناديل ورقيّةٍ وغيرها.
  • تجنب الكتابة على الجدران والأدراج والمقاعد وإلصاق المُلصقات المختلفة التي تترك أثرًا عند نزعها على الحائط.
  • رمي الأوراق في الأماكن المخصصّة لها داخل الصّف وفي الساحات والممرّات، كما يُمكن تخصيص أماكن لرمي النفايات؛ بحيث يتم تقسيم مكان للبلاستيك وآخر للأوراق وثالثٌ للزُّجاج، ويجب الاستفادة منها في عمليات التَّدوير؛ بحيث يتمّ تسليمها من قِبل المَدرسة إلى الجهات صاحبة الاختصاص.
  • الحفاظ على مكتبة المَدرسة من خلال عدم رمي الأوراق والمناديل فيها، واستخدام الكُتب وإرجاعها إلى مكانها المُخصّص دون العبث فيها أو تمزيق جزءٍ منها، أو الكتابة والخربشة على أيٍّ من صفحات الكِتاب أو التجليد الخارجيّ له.
  • في حال وجود حديقةٍ في المدرسة يجب الحفاظ على نظافتها بعدم ترك مُخلفات الطَّعام والشَّراب فيها، تجنّب قطف الثِّمار والأزهار وتكسير غصون الأشجار؛ بل يجب العمل على غرس الأشجار وريِّها وتقليمها وتشكيل فريقٍ متطوعٍ للعناية بها بشكلٍ دوريٍّ.
  • عدم رمي مخلّفات وجبات الإفطار وعُلب العصائر في السّاحات.
  • استخدام دورات المياه بالصُّورة الصحيحة واللائقة بالطَّالب المتحضر؛ فلا تترك صنبور الماء مفتوحًا، ولا ترمي المناديل داخل دورة المياه، واستخدم السيفون فور الخروج من الحمام.
  • تشكيل فرقٍ من الطُّلاب مهمّتها مراقبة مستوى النّظافة في المَدرسة وتوجيه إنذارٍ لكل من يخالف شُروط النَّظافة العامة، كما يُمكن توزيع الهدايا الرمزيّة على الفصل الأكثر نظافةً في المَدرسة؛ فهنا يكون للهيئة التَّدريسيّة دورٌ فاعلٌ في تشجيع الطُّلاب على العناية بالنَّظافة المَدرسيّة.
  • تجنّب الكتابة على الأسوار الخارجيّة للمَدرسة، كذلك تجنّب تمزيق الكُتب أو تلوينها أو الرَّسم عليها، كما يجب الحفاظ على نظافة المختبر واستخدام الأدوات بإشراف المعلم.

أهمية نظافة المدرسة

إنّ لنظافة المدرسة دور كبير ومهمّ في حياة الطالب، بحيث إن نظافة الغرفة الصفية تساعد الطالب على زيادة التركيز وسرعة تلقّي المعلومة، وتوفّر له الأجواء الهادئة والمناسبة للراحة النفسيّة، كما تعطي صورة جيدة وسمة مميزة عن المدرسة للزائرين، وتشجّع الأهالي وتعطيهم الثقة الكاملة بعد الخوف والقلق على صحّة أبنائهم، كما تتيح نظافة المدرسة إحياء المناسبات الوطنية، وإقامة الحفلات كعيد الاستقلال، وحفلات التخرّج، واليوم المفتوح.

إنّ لنظافة دورة المياه آثار إيجابيّة كبيرة على الطلاب والمعلمين من الناحية الصحية، بحيث إنّ لها دور مهمّ في الحد من انتشار الأمراض والعدوى بين الطلاب، وتساهم نظافة الغرف الصفيّة في توفير البيئة الملائمة وخصوصاً للطلاب الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي: كضيق النفس، والربو، والتهاب الحلق والرئتين وغيرها من الأمراض.

نظافة البيئة المدرسية وأهميتها قاعدة هامّة يجب أن تغرس في عقول الطلبة، لتكون هذه البيئة شجرة يانعة وخضراء تخلو من الأضرار والشوائب التي تعكر الحياة التعليمية وتوقفها، كما يجب على المعلم تقديم النصائح والتوعية الدورية بأهمّية النظافة وآثارها الصحية على الطلبة، وتشكيل اللجان الصحية التي تساهم في تعزيز هذا المفهوم في نفوس الطلبة.

طرق المحافظة على المدرسة

  • تعزيز الانتماء لدى الطلبة للمدرسة ولكل ما فيها، وزيادة ارتباطهم بها منذ لحظاتهم الأولى فيها، فعندما يشعر الطلاب بشعور أنّ المدرسة بيتهم الثاني، وأنها جزء من حياتهم، وممتلكاتهم، عندها لن يقدموا على أي عمل يخرب، أو يهين هذا المكان المعظم.
  • الحفاظ على نظافة المدرسة، وألقها، وبهجتها، وتخصيص وقت يتشارك فيه المعلمون مع التلاميذ في تنظيف المدرسة، والاعتناء بها، بهذا يشعر الجميع بمسؤوليتهم، وواجبهم في الحفاظ على النظافة في المدرسة.
  • الحفاظ على الممتلكات، وعدم تخريبها، فهي ليست ملكاً خاصاً أو شخصياً لأي أحد مهما كان، بل هي ملك عام للجميع، يستفيد الناس منه جيلاً بعد جيل. ويجب في هذا السياق زيادة الوعي لدى الطلبة بأهمية ذلك.
  • الاهتمام بالنواحي الجمالية في المدرسة من خلال تزيينها، وتجميلها، وزيادة المساحات الخضراء فيها، فليس هناك ما هو أجمل من الحدائق في المدارس، وليس هناك ما هو أجمل من زينة جميلة مناسبة تزيّن بها الغرف الصفية، والممرّات في المدرسة، فهذه الأمور والتي قد تبدو بسيطة في أعين البعض، قد تزيد من تعلّق الطلاب بمدرستهم، وتجعلها أجمل في عيونهم.
  • إقامة الاحتفالات، والتجمّعات الجميلة ممّا يعزّز روح التعاون لدى الطلبة، الأمر الذي ينعكس حتماً على الحفاظ على المدرسة.
  • لمعرفة المزيد عن كيف أحافظ على نظافة المدرسة النظافة المدرسية كيفية الحفاظ على نظافة المدرسة أهمية نظافة المدرسة نظافة المدرسة المدرسة زوروا موقع لحظات

التالي
الأمم المتحدة تدين الهجوم الإسرائيلى على فريق مساعدات تابع لمنظمات غير حكومية
السابق
نادي المقاولون العرب يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة أداء اليمين الدستورية حصري على لحظات