كيف أعتني بشعري الدهني

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
كيف أعتني بشعري الدهني

هناك البعض قد بيعانون من تقثيف الشعر ونتكلم عن الكثير بالعنايه بالشعر وهو كيفيه الاعتناء بالعشر الدهنى ,والاهتمام بالشعر من اهم الحاجه وهي لا يمكن الاتغناء عنهاوهناك هو الشعر الجذاب التي قد يؤدي التفات النظر عند وجود الاهتمام الدائم الصحه الشعر التي سوف نتكلم عنها بصيغه كليه وانها من العوامل الوراثيه وهناك سنتعرف في هذه المقاله عن كيفيه الاهتمام بالشعر الدهني وان الاعتناء الزائد هو سوف يؤدي الي الشعر في صحه جيده دائما واستعمال بعض الكريمات التي يمكن ان تضيف في بعض الاحيان انها ستودي الي مشكله في الشعر وهكذا سنتحدث عن الكثير والاعتناء بالشعر الدهني

العناية بالشعر

الاعتناء بالشعر هو من افضل الاشياء التي يمكن ان توجد في هذه المرحله وتو جد في بعض الاحيان

 

بالرغم من غسلك للشعر صباحاً، وقيامك بتصفيفه لتكونين بأجمل طلةٍ لهذا اليوم، إلا أنكِ قد تعانين إن كنتِ من صاحبات الشعر الذهني، فسرعان ما ينتهي هذا خلال ساعات، ويعمل على زيادة إفراز الزيوت على الشعر، ويزيد من مظهرك سوءاً، كما لو كنت لم تغسليه بالأساس، ويعتبر إفراز الزيوت الطبيعية من الغدد الدهنية مساعد مهم لترطيب فروة رأسك وحمايتها من الذبلان والجفاف، ويتجنب تقصف نهاية الشعر أيضاً، ومن الممكن ان تزيد هذه الغدد نتيجة لعوامل مؤثرة مثل التغييرات الهرمونية، عوامل الوراثة، أو ملمس الشعر غير الصحي، وهناك ثلاثة أنواع للشعر، وهي الشعر الجاف والعادي والدهني، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الاعتناء بالشعر الدهني.

مشاكل الشعر الدهني؟

 

 

زيادةً في معدل الإفراز لهذه الغدد الدهنية الموجودة في الشعر.
ظهور القشرة والبثور على فروة الرأس، أو حتى يعمل على فقدان الشعر.

 

عوامل تؤثر على زيادة إفراز الغدد الدهنية؟

 

التغيرات الهرمونية:

 

تعتبر التغييرات الهرمونية من أهم العوامل التي تعمل على زيادة الإفراز لدى الشخص، فتبدأ عند

فترة البلوغ، وفترة انقطاع الطمث، وهنالك حالات التوتر الشديد، وكذلك الأدوية المخصصة لحبوب

منع الحمل، فعند تغير الهرمونات في الجسم يتغير معها هرمون الأندروجين القائم على التحكم

في تلك الغدد الدهنية غي الشعر، ومع ذلك فإنّ تأثيرها يكون لفترة مؤقتة من الزمن.

تعرض الشعر الذهني للقشرة.

 

التأثيرات الجينية:

ونعني بذلك تأثر بعض الأشخاص من ذوي الشعر الدهني بالوراثة، وهذا يستمر معهم بأغلبية فترات حياتهم.

العوامل المناخية أو البيئية؟

يعتبر المناخ عامل مهم للتأثير على الشعر من الناحية الدهنية، فالحرارة والرطوبة تجعلان الشعر دهنياً بشكل كبير.
عوامل أخرى تزيد من هذه المشكلة، كالتعرق الزائد، واستعمل مستلزمات غير مناسبة للشعر الدهني.

علاج طبيعي للعناية بالشعر الدهني

هناك بعض الوصفات التي يتم انجازها للشعر وهي التي يمكن ان تتم عن طريق العنايه

 

 

غسيل الشعر:

 

ينصح غسل الشعر يومياً، وحافظي على تنظيف شعرك باستمرار، واعملي على التخلص من الدهون الزائدة والمسببة لتراكم الأتربة والشوائب.

الشامبو المناسب للشعر الدهني:

 

دائماً نختار الشيء المناسب سواء للشعر أو للبشرة أو لشيء آخر، فلذلك اختاري الشامبو المخصص للشعر الدهني، فالشامبو المخصص للشعر العادي يختلف كلياً، بل ويحتوي على معامل حموضة بين 4.5 – 6.7، والشعر الدهني يحتاج لمعامل حموضة أقل من هذا.

 

شطف الشعر جيداً:

 

استعملي الشامبو المناسب واشطفيه جيداً، واعلمي أن الرواسب المتراكمة على الشعر، تسبب بتراكم الأتربة والأوساخ، وتعمل على جذب الزيوت الزائدة.

حضري بنفسك شامبو للشعر الدهني:

 

بإمكانك تحضير الشامبو الخاص بكِ في المنزل وبطريقة سهلة وبسيطة جداً، ولا تحتاج لإرهاق مادي أو عملي، قومي بخلط كوب من الشامبو العادي مع ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا وملعقة صغيرة من الليمون، بهذا تنتجي شامبو خاص بشعرك، ويمكنك المحافظة على هذا الخليط لمدة أسبوع في الثلاجة، وهذا علاج للعناية بالشعر الدهني.

 

 

استخدمي البلسم لأطراف الشعر:

 

استخدميه على أطراف شعرك فقط، وذلك في حالة التعرض للجفاف، ولا يفضل استخدام البلسم للشعر الدهني.

 

عدم الإفراط في تمشيط الشعر:

 

ابتعدي عن الإفراط بالتمشيط، فيعمل على إفراز الزيوت من فروة الرأس على الشعر، ومشطي الشعر باستخدام الفرشاة.

 

استخدمي بودرة الأطفال:

 

في حال لم يكن لديكِ الوقت الكافي لغسل الشعر، قومي برش بعض من بودرة الأطفال على شعرك، ثم اتركيه لمدة 5 دقائق، وبعدها قومي بتمشيطه جيداً، فتعمل البودرة على تخليصك من الزيوت الزائدة، كما وأنها تعطيك رائحة جميلة لشعرك.

 

استخدمي مواد طبيعية لشطف الشعر:

 

 

يمكنك استخدام مواد طبيعية لشطف الشعر، كالليمون والخل أو الشاي، وذلك للتخلص من الشوائب، وبعدها اشطفيه بالماء فقط، وتلك المواد الحامضية تكافح زيادة الزيوت في الشعر.

 

استخدمي البيض لشعرك:

 

خلط صفارين بيض مع القليل من قطرات عصير الليمون، واستخدمي هذا الخليط على الشعر المبلل، ثمّ قومي بشطفه جيداً.
استخدام السيشوار قريباً من الجبهة: في حين رغبتك بعمل شعرك الدهني بالسيشوار، قومي بتجربته على جبهتك لتتأكدي من مدى امتصاصه للزيوت، وإن كنتي لا تريدي هذا، بإمكانك قص الشعر الملاصق لجبهتك، حتى تجف المنطقة جيداً.

الوقاية من زيادة دهنية الشعر

ان هناك  البعض يعنانون من مشكله الشعر والاهتمام وعنايه به سوف يحصل علي اهميته بالنسبه للفرد

 

الحرص على غسل الشعر يومياً، مع استخدام الشامبو المخصص للشعر الدهني، واختاري أنواع الشامبو المحتوية على منظفات، فهي مفيدة، ويمكنك تدليك فروة الرأس بلطف، واتركيها لدقائق أثناء الاستحمام، ثم اشطفيه جيداً مع تكرار هذه العملية.
في حال رغبتي باستخدام بلسم الشعر، اختاري ذلك النوع المخصص بالشعر الذهني، والذي يجب أن يكون خالياً من الزيوت تماماً، وخلال الاستحمام ضعيه على أطراف الشعر فقط، مع عدم الاقتراب من فروة الرأس بقدر المستطاع.
ننصح بتجنب تمشيطك للشعر باستمرار وكثرة، وذلك بتمرير الفرشاة على أطراف الشعر دون الفروة أو بشكلٍ خفيف، وذلك منعاً لتنشيط إفراز الغددة الدهنية في الشعر.
في حال فشلت معك تلك المحاولات، لا تتردّدي بالذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية، وذلك للتعامل مع كمية الدهن الزائد ومعالجته بشكل جيد، وجعله يبدو بمظهر صحي ولامع.

 

نصائح لذوات الشعر الدهني

 

عندما تقومين بغسل العشر بالشامبو، ننصح بتركيزك على أطراف الشعر بشكلٍ كبير وليس على الفروة، وذلك لتسببه في جفافها بشكل أكثر مما عليه، فيزيد من المشكلة بدل التخفيف منها.
حاولي دوماً وباستمرار بشطف الشعر بالماء البارد أو الدافئ، وذلك لأن بقايا الصابون تعمل على زيادة دهنية الشعر.
يمكنك استخدام حمامات الزيت الساخنة لفروة رأسك، ولكن عليكِ غسل الشعر جيداً بعد تلك الحمامات.
حاولي تجنب ملمع الشعر أو ما شابه من جل وغيره، وذلك لأن الشعر الدهني لامع بشكلٍ كافٍ دون الاستخدامات الأخرى.
للتخفيف من دهنية الشعر المفرط، يمكنك استخدام الخل لحل المشكلة، بتركيز 1 من الخل مع 4 من الماء، لكن احذري من ان تصل لفروة الرأس، كما بإمكانك استخدام الليمون، فيعطي نفس النتيجة للخل عند وضعه للشعر الدهني، إضافة إلى رائحته الجميلة فضلاً عن الخل.
امتنعي عن حكّ فروة الرأس قدر الإمكان، لأن هذا سيساعد الغدد الدهنية على إفراز كمية أكبر من المواد الدهنية الموجودة عند جذر الشعر.
في حال كان سبب الشعر الدهني جفاف فروة الرأس، فإنّه من المفيد أن تستخدمي شامبو يحتوي على زيت شجر الشاي، والذي يعمل على تقليل دهنية الشعر.

عزيزتي حواء، ومن الأخطاء الشائعة هو الاعتقاد بوجود فروة دهنية بالأساس، ولكن في الحقيقة لا يوجد فروة دهنية، والصحيح أن جفاف فروة الرأس هي المسبب الرئيسي لدهنية الشعر، وذلك لأن فروة الرأس عندما تزيد جفافاً، تحث تلك الغدد الدهنية لإفراز كمية كبيرة من الدهن، وبدوره يؤثر على الشعر مما يجعله دهنياً، ولذلك اعتبر الأطباء أن علاج الشعر

أسباب مشاكل الشعر

ان من اسباب مشكله الشعر هي التقثف من التكير وعده اخري من هذه الاسباب مشاكل الشعر

 

الصبغات المتكررة تسبب جفاف وتساقط للشعر لاحتوائها على مواد كيميائية.
سوء التغذية وقلّة تناول الفاكهة والخضار وقلة شرب السوائل والماء بكميات كافية.
استخدام مجفّف الشعر بشكل خاطئ وباستمرار.
عدم العناية بالشعر ويكون ذلك من خلال استعمال الكريمات المرطبة المناسبة لطبيعة الشعر أو الزيوت والماسكات الطبيعية واللجوء لاستعمال كريمات تحتوي على نسب من المواد الكيميائية التي تساعد في جفاف الشعر وتلفه.

 

 

طرق المحافظة على الشعر

 

 

لزيادة حيوية ولمعان الشعر يجب عمل حمام الزيت المكون من: كمية متساوية من زيت الزيتون، مع زيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت الجرجير، وزيت حبة البركة، حيث تخلط الزيوت جيداً، ثم توضع على الشعر وهو نظيف ومن ثم يتمّ تدليك فروة الرأس بالزيوت وصولاً لأطراف الشعر، ثمّ تبلل منشفة الشعر بماء ساخن ويُغطّى بها الرأس وتترك لمدة أربع ساعات ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو ويُفضّل استخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو وهذه الخلطة تزيد من نمو الشعر ولمعانه وحيويته.
تدليك فروة الرأس والشعر بالكامل بزيت الخروع لمدة نصف ساعة، ثم تركه لساعتين ومن ثم يتم غسله جيداً كالمعتاد.
دهن الشعر بزيت اللوز وزيت الصبار جيداً وتركه لساعة ومن ثم غسل الشعر جيداً.
خلط ملعقة كبيرة من النشا مع بيضة وملعقة كبيرة من العسل جيداً ثم يدهن الشعر بالخلطة وتركه لمدة ساعة ومن ثم يُغسل الشعر جيداً.
خلطة للشعر الدهني للتخلص من القشرة: خلط ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون مع ملعقة من الحليب ونصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم قبل الاستحمام بنصف ساعة وبعد ذلك يُغسل الشعر.
استخدام الكريمات المرطبة والمناسبة للشعر بشكل مستمر وذلك بعد غسل الشعر بخمس عشرة دقيقة فإنّه يحافظ على صحته وكثافته وحيويته ولمعانه ونعومته.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
تفسير معني حلم الفراشات في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
كلمات عن المراة ودورها في المجتمع