كيف اقضي مافاتني من الصلوات

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
كيف اقضي مافاتني من الصلوات

مما لا شك فيه أنَّ أداء الصلاة على وقتها هو الأمر المحبب والذي يُؤجر عليه المسلم بالحسنات الكثيرة ، ولكن قد تحدُث بعض الظروف القاهرة التي قد تُجبر المسلم على تأخير الصلاة أو قد تفوته فلا يُؤديها في وقتها ، فالمسلم وجب عليه أنّ يقضي الصلاة بمجرد تذكرها فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك ، وتلا قوله تعالى(وأقم الصلاة لذكري)” متفق عليه وفي رواية أخرى قال الرسول الكريم: “من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها” قالوا: فأمره صلى الله عليه وسلم بأدائها عند ذكرها ، دليل على أنه لا يجوز تأخيرها. صحيح مسلم

الصلوات

و يعتبر ترك الصلاة أمر خطير جداً إذ أنّها الركن الثاني من أركان الإسلام ، فالصّلاة هي عمود الدين التي أمرنا بأدائها الله تبارك و تعالى و رسوله محمد صلى الله عليه و على آله و سلم ، قال النبي صلى الله عليه و سلم : ” بين العبد و بين الكفر ترك الصلاة ” و هذا دليل واضح من السنة على وجوب الصلاة ، و قال تبارك و تعالى في كتابه العزيز : ” فإن تابوا و أقاموا الصلاة آتو الزكاة فخلوا سبيلهم ” .

إذا لم يصلي الشخص فهذا من الكفر و قد يتوب إلى الله تعالى و يؤدي الصلوات فيمحي الله تعالى ذنوبه التي كانت من قبل فالتوبة الصادقة تمحي ما قبلها ، بشرط أن يستمر في آداء الصلاة بإستمرار و في أوقاتها .

و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ” صل قائماً فإن لم تستع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ” و هذا دليل من السنة النبوية الشريفة أنه لا عذر لتارك الصلاة . وقضاء الصلاة الفائتة يُعتبر أولى من أداء صلاة السنة .

فالأولى بك أن تتوب إلى الله تعالى ، و أن تقضي ما فاتك من صلوات بالترتيب حسب إستطاعتك و أن تقضيها فوراً بقدر المستطاع , و الأولى أن تصلي ما صلاتك الحاضرة في وقتها لأنها صلاة قمت بها في وقتها و برئت بها ذمتك ، فيجب عليك أداء الصلوات الفائتة كاملة وليس فيها أي قصر حتى لو كنت مسافراتً ، وقم بقضاء الجُمَع بعد صلاة الظهر.

فإذا فاتتك خمس صلوات أو أقل فيجب أدائها بالترتيب ، أمّا إذا فاتتك أكثر من عشر صلوات فيجب أداء الصلاة الحاضرة مع صلاة القضاء

التالي
تفسير معني حلم القبر في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
كيف اتعامل مع برج الميزان