كيف تصنع سائل الجلي

كتابة: هبه ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف تصنع سائل الجلي

سأتحدث اليكم عن طريقه صنع الجلي يعرف سائل الجلي بأنه أحد أهم مواد التنظيف الخاصة بغسل الصحون والملاعق وأدوات الطعام، وتختلف تركيبة السائل باختلاف الشركة المصنعة له؛ فهناك نوعية جيدة لا تسبب أي حساسية أو أذى، وهناك نوعية رديئة جداً تسبب جفاف الأيدي نظراً لما تحتويه من مواد كيماوية، ولتلافي الوقوع في مشكلة اختيار نوع سائل الجلي خصصنا مقالاً حول طريقة تحضير السائل منزلياً بطريقة سهلة وبسيطة لمزيد من المواضيع زورو موقعنا موقع لحظات

طريقة صنع سائل الجلي

المكوّنات كيلو غرام من مادة الآيتة.

كيلوغرام من الملح العادي.

عشر قطرات من أي مادة عطرية، فهناك معطر برائحة الجوري، أو القرنفل، أو الليمون.

ربع ملعقة صغيرة من الصبغة.

عشرة لترات من الماء العادي، ويمكن إضافة المزيد أو تقليل الكمية حسب الرغبة في مدى لزوجة السائل المنوي تحضيره.

ملاحظة: يمكن الحصول على هذه المكوّنات من مصانع الصابون على شكل مواد خام

طريقة التحضير

خلط مادة الأيتة مع الملح للحصول على مادة كريمية. إضافة الماء تدريجياً بدءاً بمقدار كأس صغير في كل مرة، وذلك للحفاظ على العجينة من التكتل أو الذوبان. إضافة الرائحة العطرية والصبغة، علماً أنّ زيادة السائل العطري يؤدي إلى سيولة المنتج. تعبئة السائل في عبوات خاصة، ويفضل أن تكون بلاستيكية لتخزينه في مكان بارد إلى حين الاستعمال، وهنا لا بد من التنويه إلى أن سائل الجلي يفسد بعد مرور شهرين إذا لم تُستخدم فيه مواد حافظة

استعمالات سائل الجلي

يعتبر تنظيف الصحون وأدوات الطعام عموماً هو الاستعمال التقليدي لسائل الجلي، بيد أنه هناك استعمالات أخرى غير تقليدية يمكن إجمالها في ما يأتي:

تنظيف الأرضيات الخاصة بالحمام والمطبخ طالما أنها أرضية غير خشبية.

تلميع الأثاث والمفروشات الجلدية عن طريق مسحها بقطعة قماش مضاف إليها المحلول.

تلميع الحلي والجواهر عن طريق نقعها بمحلول سائل الجلي، ويمكن الاستعانة بفرشاة الأسنان للتخلص من الأوساخ المستعصية.

تطهير الفراشي الخاصة بتسريح الشعر من بقايا الزيوت ومستحضرات العناية بالشعر، وينصح في هذه الحالة الاعتماد على سائل الجلي المخفف بالماء الدافئ.

تنظيف الملابس عموماً، والتخلص من بقع الدهون على الثياب، فسائل الجلي مسحوق لا يضر بالأقمشة على اختلاف أنواعها ولا يتسبب في تغير ألوانها.

القضاء على ذبابة الفاكهة، وذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق من السائل مع الخل، فهذا المزيج يجذب ذبابة الفاكهة فتغرق فيه وتموت.

تنظيف السجاد عن طريق مسحه بقطعة قماش مبلولة بالماء الدافئ وسائل الجلي، ويمكن مسحه مرة أخرى بقطعة إسفنجية مبللة بالماء فقط لإزالة أثر الرغوة.

تنظيف خزانات المطبخ؛ حيث إنها عرضة لتراكم الدهون. تنظيف الأرضيات الإسمنتية، وذلك عن طريق إضافة صودا الخبيز ثم سائل الجلي، لحف البقع المستعصية بفرشاة بلاستيكية ثم تركها منقوعة أربع ساعات قبل شطفها بالماء

ه

التالي
ازيماك اقراص – مضاد حيوى واسع المجال Azimac Tablets
السابق
حكم عن الصبر كلمات جميلة عن الصبر