كيف نحافظ على المرافق العمومية

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف نحافظ على المرافق العمومية

كيف نحافظ على المرافق العمومية المرافق العامة طرق المحافظة على الممتلكات العامة أنواع المرافق العامة مبادئ سير المرافق العامة كيفية الحفاظ على المرافق العامة كيفية المحافظة على المرافق العامة علي موقع لحظات تعتبر المرافق العامة بأنها خدمات غير مخصصة لأفراد دون غيرهم فهي جميع الأملاك العائدة للمجتمع كيف نحافظ على المرافق العمومية علي موقع لحظات

المرافق العامة

تعتبر المرافق العامة بأنّها خدمات غير مخصصة لأفراد دون غيرهم؛ فهي جميع الأملاك العائدة للمجتمع؛ فمسجد الحي، وحديقة الحي، ومدرسة الحي، وشارع الحي والمستشفى، وغيرها الكثير هي ممتلكات نعتقد أنها للدولة إلا أنّ ملكيتها الفعلية هي للمجتمع عامة. لذلك علينا المحافظة علينا وتعهّدها بحمايتها من العايثين والمراقبة المستمرة لها، والسعي على ترميمها وإصلاح التالف منها.

إنّ الدولة لا تستطيع مراقبة كل عمود كهرباء وماسورة ماء، ولكن المواطنين المستخدمين لها هم الأقرب لها، وهم المستفيد الأول منها لذلك يجب عليهم الحرص عليها؛ فالمسجد مكان طاهر يجمع المسلمين لأداء مناسكهم الروحية، فلا يجب العبث به، أو رمي القاذورات هنا وهناك، أو الاسراف باستهلاك الماء والكهرباء، أو الإساءة لموجوداته من سجاد ومصاحف وأثاث.

أمّا الشارع فهو ممرنا للانتقال من مكان إلى آخر، وعن طريقه يمكن أن نسهل حياتنا أو نعقدها، فلا يجب أن نرمي مخلّفات منازلنا إلا في مكانها المخصص، كما يجب الحفاظ عليه نظيفة، واحترام قوانين الشارع بعدم الجلوس في الطرقات وحفظ حرمة الطريق، وعدم الاصطفاف إلّا بالمكان المخصص لذلك. الحديقة مكان يجمع العائلة، ويُروّح عن الأطفال، ويساعد في التنفيس عن النفس، لذلك يجب المحافظة على نظافته، ومحتوياته من ألعاب وأشجار ومرافق، واستخدامها بطريقة مناسبة حفاظاً عليها.

الجدران العامة ليست مكاناً مثالياً للتعبير الصاخب عن المشاعر أو الشعارات الانتخابية، وليست المكان المناسب للرسم أو للتباهي بصنوف الفنون، المدرسة ذلك المكان الذي نبني فيه المواطن الصالح المنتمي لوطنه المخلص له، فيه يجب تدريب الأجيال على المحافظة عليها نظيفة وممراتها خالية من المخلفات والأوراق والخربشات المنتشرة على الجدران، كما يجب المحافظة على ممتلكاتها من كراسي وأدراج و مختبرات.

ويجب على القائمين عليها تنظيم مجموعات تطوّعية للحفاظ على نظافتها والأماكن المحيطة بها، وتوفير جو من التنافس للحفاظ على المرافق العامة. المستشفى والمراكز الصحية الأخرى المقدمة لعدة خدمات والتي تخدم المرضى والمرافقين لهم، لا بدّ لنا من رعايتها والحفاظ عليها، وعدم الاعتداء عليها، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاعتداء على مرافق الخدمات الصحية، من قبل مراجعين أو ذويهم مما كلّف الدولة غرامات هو في غنى عنها .

يجب علينا جميعاً الحفاظ على المرافق العامة واستمراريتها للأجيال القادمة، ويجب نشر الوعي بالمحافظة عليها من خلال الإذاعة والتلفزيون، والألواح الإعلانيّة المنتشرة في الشوارع، وفي الصحف والمجلات الدورية، ودائماً ليكن شعارنا اترك المكان أحسن مما كان فعندما نذهب في رحلة لا بد وأن نجمع مخلفاتنا ونرميها بالمكان المخصص.

كيفية المحافظة على المرافق العامّة

  • المحافظة على نظافة المرافق العامّة كالحدائق والمتنزهات، وذلك بعدم رمي الأوساخ والقاذورات على الأرض، وكذلك يجب التأكّد من نظافة دورة المياه بعد الانتهاء من استعمالها، بحيث يستطيع باقي الأشخاص استخدامها، وتجنب رمي مخلفات الرحلة على الأرض، بل يجب جمعها في كيسٍ واحد، ثم إلقاؤها في المكان المخصّص لذلك.
  • إعادة ترميم الممتلكات العامّة التي تم تخريبها، إذ لا يقتصر إصلاح العطل على الدولة، بل يجب على المواطنين إصلاحها والمشاركة فيها، لنشر المنفعة والخير بين الناس.
  • المحافظة على جميع أجزاء المستشفيات ومرافقها، والتخلّص من المخلفات التي ترافق المرضى، والالتزام بكافّة القوانين الصادرة عن المستشفى، فالجميع يحتاج إلى هذه المرافق ويستخدمها.
  • عدم الرسم على جدران المرافق كالمدارس والجامعات والمستشفيات.
  • استخدام الأماكن المخصّصة للشواء في المتنزه أو الحديقة، والابتعاد عن الشوي بالقرب من الأشجار أو الأعشاب أو الشجيرات السريعة الاشتعال.
  • عدم العبث بالمقاعد العامّة وأماكن الجلوس، أو الوقوف عليها، أو كسرها لأي سببٍ من الأسباب.
  • تجنّب العبث بالأزهار أو قطفها في الحدائق العامّة أو المتنزّهات، فقد زرعت للاستمتاع بجمالها ورائحتها، وليس لتخريبها.
  • إنشاء منشورات توعوية للمحافظة على المرافق العامة، وعمل محاضرات ثقافيّة في المدارس والجامعات، للتركيز على أهمية المرافق العامّة وطرق المحافظة عليها.
  • تخصيص خطوط ساخنة للتبليغ عن العابثين بالمرافق العامّة، واتّخاذ العقوبات الرادعة تجاههم.
  • المحافظة على أعمدة الإنارة، وعدم العبث بها أو تخريبها، وعدم الكتابة عليها.

أنواع المرافق العامّة

  • المرافق العامّة الإدارية: هي التي تقوم على خدمة الأفراد، فهي تحتاج إلى مجهود كبير للحفاظ عليها، ولا يستطيع الأفراد وحدهم القيام بذلك، بل يجب على الدولة توفير ذلك لهم.
  • المرافق العامّة الاقتصادية: يستطيع الأفراد القيام بمثل هذه المرافق، فهي أنشطةٌ عاديّة، ويكون طابعها تجاريّ أو صناعي.

طرق المحافظة على الممتلكات العامة

  • على من يزرون الحدائق العامة والمنتزهات للتنزه المحافظة على النظافة العامة فيها، وعدم رمي الأوساخ والفضلات فيها بعد استخدامها؛ فعلى من يستخدم دورات المياه مثلاً أن يتأكّد من نظافتها عند خروجه بحيث يسمح لشخصٍ آخر باستخدامها بعده، والحرص على عدم رمي مخلّفات الرحلة من الأكل والشرب في أماكنهم بعد انتهاء الرحلة.
  • القيام بعمليات ترميم تطوعيّة للممتلكات العامة التي تحتاج إلى ترميم وإصلاح، فليس على الدولة فقط إصلاح الأعطال وإنّما يجب أن يشارك المواطنون فيها لأنّ هذه المرافق تهمهم ويستفيدون منها.

المحافظة على الأسرة وجميع أجزاء المستشفيات، والتخلص من أي مخلفات قد تتواجد لدى المريض وعدم تركها مكانها، حيث يوجد دائماً من يحتاجها.

  • عدم الرسم على جدران المرافق مثل المدارس أو الجامعات أو المستشفيات.
  • استخدام الأماكن المخصّصة في المنتزة أو الحديقة للشواء واستخدام النار والفحم، فهناك بعض الأعشاب والأشجار سريعة الاشتعال.
  • المحافظة على الكراسي وأماكن الجلوس أو الوقوف وعدم العبث بها أو محاولة كسرها لأيِّ سببٍ كان.
  • تجنب قطف الأزهار أو الثمار أو العبث بأيِّ نوعٍ من النباتات الموجودة في الحدائق العامة أو المنتزهات أو أيِّ مكانٍ قد تتواجد فيه، فهي وُضِعت للاستمتاع بها.
  • المحافظة على سلامة أعمدة الإنارة وعدم كسرها أو الكتابة عليها.

على مسؤولي المجتمع تخصيص خطوطٍ ساخنةٍ لمحاولة التبليغ عن أيِّ عبثٍ قد يُشاهد، فهناك بعض الأشخاص لا يستجيبون إلّا بالعقوبة الرادعة، كما يجب عمل النشرات التوعوية لتوزيعها على الناس والمحاضرات الثقافية والمدارس والجامعات؛ لتوضيح أهميّة المرافق العامة وأهميّة المحافظة عليها.

لا تنس عزيزي القارىء أنّ نظافة المرافق العامة تدل على رقي أصحابها وتعطي صورةً جميلةً لكل زائرٍ يأتي من خارج هذا المجتمع.

التالي
ما هي اضرار فوائد زبدة الفول السوداني؟
السابق
محافظات المغرب