كيف نشأت الخلافة

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف نشأت الخلافة

كيف نشأت الخلافة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الخلافه وكيف نشات الخلافه واهم المعلومات عن الخلافه ستجدوها بالتفصيل , كيف نشأت الخلافة , كل ما يخص الخلافه ونشاتها سنتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , كيف نشأت الخلافة , ما معنى الخلافه , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الخلافه ومعنى الخلافه , اهم المعلومات عن معنى الخلافه ستجدوها فى بالتفصيل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن نشأة الخلافة الإسلامية , اهم المعلومات عن نشأة الخلافة الإسلامية ستجدوها بالتفصيل .

معنى الخلافة

ما معنى الخلافه , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الخلافه ومعنى الخلافه , اهم المعلومات عن معنى الخلافه ستجدوها فى هذه الفقره .

معنى الخلافة

جاء لفظ الخليفة في القرآن الكريم عندما أراد الله سبحانه وتعالى أن يجعل في الأرض بشرًا يخلف بعضهم البعض، قال تعالى (وإذ قال ربّك للملائكة إنّي جاعل في الأرض خليفة)؛ فالخلافة في معناها اللّغوي تأتي من فعل خلف أي تعاقب وتبع بعضه بعضًا في أمر مُعيّن، فيقال خلف الابن أبيه في حكم البلاد معناه جاء بعده وأعقبه في هذا الأمر.

الخلافة اصطلاحًا تعني وجود خليفةٍ في الأرض يحكم بين النّاس وفق نظام سياسي، ويتعاقب على هذا الحكم عدّة أشخاص يكونون مؤهّلين لذلك، قال تعالى مخاطبا نبيّ الله داود عليه السّلام ( يا داود إنّا جعلناك خليفةً في الأرض فاحكم بين النّاس بالحقّ ولا تتبّع الهوى فيضلّك عن سبيل الله، إنّ الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذابٌ شديدٌ بما نسوا يوم الحساب).

نشأة الخلافة الإسلامية

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن نشأة الخلافة الإسلامية , اهم المعلومات عن نشأة الخلافة الإسلامية ستجدوها بالتفصيل .

نشأة الخلافة الإسلامية

نشأت الخلافة الإسلاميّة أوّل ما نشأت عندما توفّي النّبي محمّد عليه الصّلاة والسّلام؛ فاختلف المسلمون من بعده فيمن سيخلفه في حكم المسلمين، وقد كانت سبب الاختلاف بين المسلمين أنّ النّبي الكريم لم ينص على رجلٍ معيّن ليتولّى الخلافة من بعده، وقد شهدت سقيفة بني ساعدة في المدينة المنوّرة أوّل سجالاتٍ سياسيّة بين معسكر الأنصار والمهاجرين في موضوع الخلافة ومن هو أحقّ بها من المسلمين.

وقد استقر رأي المسلمين بالاتفاق على أنّ المهاجرين هم أولى بالخلافة، وقد اجتمعوا على شخص الصّحابي الجليل أبي بكر الصّديق رضي الله عنه ليكون خليفة للمسلمين، وقد أعقبه في الحكم عمر بن الخطّاب ثمّ عثمان بن عفان ثمّ علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم وسُمّيت تلك الخلافة بالخلافة الرّاشدة لأنّها كانت على منهاج النبوّة.

للمزيد من دليل الادويه والازياء وتفسير الاحلام وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات زورونا على موقع لحظات .

التالي
تفسير رؤية رجل عجوز في الحلم – الرجل العجوز في المنام
السابق
فيتامين د لهشاشة العظام فوائده واضراره