ماهو فيتامين B1

كتابة: Saber_ ibrahem - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ماهو فيتامين B1

سوف نقدم لكم ماهو فيتامين B1  ان فيتامينات B1  هو فيتامين مفيد للشعر وان الفيتامينات لها فوائد كثيره اذا لم تكثر منها لانها مضره جداً للشعر وللجسم , لانه فيها مواد كماويه كثيره , وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم ورقم واحد في الشرق الاوسط

فيتامين B1

فيتامين B1 المعروف باسم الثيامين، هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ولقد سمي بفيتامين B1 لأنّه أول فيتامين اكتشفه العلماء في مجموعة فيتامين B, وهو واحد من الإنزيمات التي يحتاجها الجسم للمحافظة على وظائف الأعصاب، وصحة القلب، واستخراج الطاقة من الأطعمة المتناولة (عملية الاستقلاب)، وذلك عن طريق تحويل المواد الغذائية إلى طاقة صالحة للاستخدام في شكل ATP، وحتّى يتمكن الجسم من القيام بوظائفه المختلفة، لا بد من وجود كمية كافية من الثيامين، بوجود جزيئات من البروتينات، والكربوهيدرات (في شكل سلسلة متفرعة من الأحماض الأمينية)، كما يستخدم الثيامين في تركيبة مع الفيتامينات B الأخرى، والتي تشكل مجموعة فيتامين B، لتنظيم وظائف هامة من الجهاز القلبي الوعائي، والجهاز الهضمي، إذ يستخدم في كل خلية تقريباً في الجسم لدعم مستويات الطاقة، والتمثيل الغذائي الصحي

فوائد فيتامين B1

يمنح فيتامين B1 العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها:

يساعد فيتامين B1 على منع المضاعفات في الجهاز العصبي، والقلب، والدماغ، والمعدة، والأمعاء، والعضلات.
يشارك في تدفق الشوارد الكهربائية داخل وخارج والخلايا العصبية، والعضلات.
يمنع الإصابة بمرض البري بري، وهو مرض ينطوي على حدوث اضطرابات في القلب، والجهاز الهضمي، والأعصاب.
يعالج المرضى الذين يعانون من مرض البلاغرا، وهو التهاب الأعصاب المحيطية الموجودة خارج الدماغ.
يعتبر من الفيتامينات الضرورية للرياضيين، إذ يعزز النشاط البدني لديهم ويحسن أداءهم، فهو يعتبر من المواد غير المحظورة للرياضيين في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعالج مرض التهاب القولون التقرحي، والإسهال المستمر، وفقدان الشهية.
يمكن أن يعالج مرض الزهايمر، على الرغم من أنّ المعلومات العلمية حول هذا الموضوع غير حاسمة للآن، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لمرض الزهايمر وغيرها من أنواع الخرف.
يقلل من فرص الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وذلك بحسب تقارير مستشفى مايو كلينيك، في حال استخدم الثيامين مع مكمّلات من فيتامينات أخرى.
يفيد مرضى السكري المعرضون لخطر الإصابة بإمراض الكلى، وذلك بحسب ما أكد باحثون في جامعة وأرويك في المملكة المتحدة، والتي نشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة ديابيتولوجيا.
يساعد جميع الفيتامينات في الجسم على تحويل الكربوهيدرات في الغذاء إلى سكر الجلوكوز، والتي يستخدمها الأخير من أجل إنتاج الطاقة، وغالباً ما تستخدم فيتامينات مجموعة B المعقدة في استقلاب الدهون والبروتين في الجسم لإنتاج الطاقة أيضاً.
يحافظ على صحة الجلد، والشعر والعينين.
يعتبر فيتامين B1 ضروري لصحة الكبد.
يقوي جهاز المناعة، ويحسن قدرة الجسم على تحمل الظروف المجهدة، لذا يطلق عليه اسم الفيتامين المضادة للإجهاد.
يلعب دوراً فاعلاً في تشكيل ردود الفعل الأيضية، لتشكيل عنصر أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، والتي تستخدمه كل خلية من خلايا الجسم لتحفيز إنتاج الطاقة.

يمكن لفيتامين B1 علاج المشاكل الصحية التالية

إعتام عدسة العين.
مرض الغلوميكا ومشاكل الرؤية الأخرى.
الإيدز.
قروح كانكر.
سرطان عنق الرحم.
متلازمة المخيخ وهو نوع من تلف في الدماغ.
الضغط العصبي.
أمراض القلب.
مرض السكري.
ضعف المناعة الطبيعية.
أمراض الكلى التي تصيب المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
الدوار الناتج عن الحركة.

المصادر الغذائية لفيتامين B1

لحم الدواجن.
الجوز.
البازيلاء
فول الصويا.
العدس.
الفاصولياء.
حبوب القمح الكاملة.
البقوليات.
الأرز.
الخبز.
الخميرة.
منتجات الحبوب كالخبز، والأرز، والمعكرونة، والحبوب.

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم ورقم واحد في الشرق الاوسط

التالي
كلمات اغنية ريسنا شيرين عبد الوهاب
السابق
اجمل ماقيل فى وصف العيون