ماهي حدود دولة منغوليا ؟

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ماهي حدود دولة منغوليا ؟

دولة منغوليا تقع في شمال قارة أسيا بين الصين وروسيا , وهي غير ساحلية في اسيا الوسطي , وعاصمتها أولان باتور وهي أكبر مدنها , وهي من الدول الجبلية ويبلغ أعلي قمه بها 4.374 م , وتبلغ مساحتها حوالي 1.564.116 كم مربع , وهي من الدول الأقل كثافة سكانية في العالم و حيث يبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة تقريباً , وهي ثاني اكبر دولة غير ساحلية , وحوالي 30% من سكانها من البدو الرحل , اما الديانة السائدة بها البوذية التبتية , وقد أنضمت لنظمة التجارة العالمية في عام 1997 , كما أنها تسعي لتوسيع مشاركتها بالأنظمة الأقتصادية والتجارية الإقليمية , و تحدها روسيا شمالا والصين جنوبا، شرقا وغربا .

أصل التسمية

لقد سميت منغولية بنائن علي أصل أسمها الذي يأتي من المُغُول، أو المُنغُول، قوم نشؤوا في أواسط آسيا في المنطقة منغوليا. يطلق هذا اللقب على كل من يتكلم اللغة المغولية بما فيهم شعب الكالميك الموجودون بشرق أوروبا.

يتوزع المنغول حاليا ما بين منغوليا والصين (منغوليا الداخلية) وروسيا وآسيا الوسطى ويوجد منهم أقليات بأفغانستان كالهازارا (أقلية شيعية حول مزار شريف ويوجد منهم أيضا في إيران) والمغول (اقلية موجودة حول هيرات) والإيماك.

الجغرافيا

دولة منغوليا تبلغ مساحتها حوالي 1،565،000 كيلومتر مربع.

من أهم المعالم الجغرافية في منغوليا صحراء جوبي التي تمثل ثاني أكبر صحراء على مستوى العالم تغطي صحراء جوبي ثلث المنطقة الجنوبية من منغوليا وتعد موطنا للعديد من الحيوانات التي قاربت على الانقراض بصورة نهائية مثل «دب جوبي» لم يتبق منه سوى 40 حيواناً فقط والجمل البري والحمار البري ورغم قسوة البيئة واختفاء مظاهر الحياة في تلك الصحراء المترامية الأطراف كان رعاة الإبل والماشية من المغول يسكنون فيها لعدة قرون وإلى جانب هذه البيئة الصحراوية القاحلة تغطي الغابات الجبلية بأشجارها ومراعيها الخضراء حوالي 25 في المائة من مساحة البلاد ومن أشهر تلك المناطق غابة ألتاي نيورو التي توجد في أقصى الجزء الغربي من منغوليا وهي منطقة تغطيها الثلوج في معظم أيام السنة وتبلغ أعلى قمة في الجبال المنتشرة في منغوليا وهي قمة جبل كيوتن 4374 متر.

المناخ

تتميز دولة منغوليا بمناخها المتميز عن باقي الدول فـ مناخ  منطقة منغوليا الداخلية معقد متنوع نظرا لموقعها وتضاريسها. ويسود المناخ الموسمي القاري في المناطق .

وفي الربيع ترتفع درجة الحرارة فجأة وتكثر فيه أيام الرياح الشديدة. والصيف هنا قصير ومعتدل، وتسقط الأمطار فيه.

وفي الخريف تنخفض درجة الحرارة سريعا، ويحل الصقيع على العموم مبكرا.

والشتاء طويل بارد قارس، تكثر فيه الموجات الباردة.

تتراوح كمية المطر سنويا هنا بين100-500 ميليمتر، والفترة الخالية من الصقيع بين 80 ¨C150 يوما.

ووقت سطوع الشمس أكثر من 2700 ساعة في السنة.

وتعد جبال شينغآن الكبرى وجبال ينشان حدودا طبيعية فاصلة لاختلاف المناخ في المنطقة .

فدرجة الحرارة وكمية المطر في مناطق شرق جبال شينغآن الكبرى وشمال جبال ينشان تنخفض عن مناطق غرب جبال شينغآن الكبرى وجنوب جبال ينشان بصورة واضحة.

البيئة

نقدم لكم في في هذه الفقرة بعض المعلومات عن بيئة دولة منغوليا ..

موارد المياه العذبة الطبيعية محدودة في بعض المناطق ؛ سياسات الأنظمة الشيوعية السابقة روجت للتحضر السريع و النمو الصناعي التي كان لها آثار سلبية على البيئة ؛ حرق الفحم الناعم في محطات الطاقة الغازية و عدم إنفاذ القوانين البيئية تلوّث الهواء بشدة في أولان باتور ؛إزالة الغابات والرعي الجائر ، و تحويل الأراضي البكر في الإنتاج الزراعي زاد تآكل التربة من الرياح والأمطار ؛ التصحر وكان لأنشطة التعدين تأثير ضار على البيئة.

قال اخيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إن منغوليا تواجه ضغوطا متزايدة على الأمن الغذائي ووسائل رعي البدو التقليدية وامدادات المياه، وذلك نتيجة لتأثيرات تغير المناخ، مشيرا إلى أن منغوليا هي من بين دول العالم الأكثر تعرضا لآثار ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتشير التقديرات إلى أن متوسط درجة الحرارة السنوي في منغوليا قد زاد بنسبة أكثر من درجتين مئويتين خلال السنوات السبعين الماضية كما انخفض معدل هطول الأمطار في معظم المناطق.

هذا ومن المقرر أن يتم إرسال بعثة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى منغوليا في ابريل/نيسان القادم بهدف مساعدة البلاد على الانتقال إلى اقتصاد أخضر في مجالات مثل الأراضي والطاقة والمياه.

تاريخ

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التاريخية عن دولة منغوليا فـ اتحدت عدة مجموعات من المغول تحت قيادة جنكيزخان في بداية القرن الثاني عشر الميلادي.

وقد وسع جنكيزخان وحفيده قبلاي خان الإمبراطورية المغولية من كوريا والصين باتجاه الغرب حتى وصلا إلى أوروبا وكانت عاصمتهم قراقورم.

وقاما أيضاً بمحاربة الدولة العباسية آنذاك بقيادة هولاكو حفيد جنكيز خان .حيث قام هولاكو باجتياح بغداد عام (656هـ).

و قام بقتل آخر الخلفاء العباسيين وهو المستعصم بالله . وقام أيضاً بتدمير المساجد و المساكن .

وقام بتدمير المكتبات ومحتواها وقتل سكان بغداد .

حتى قيل أن نهر دجلة اصطبغ باللونين الأحمر و الأسود. فالأحمر لكثرة ما قتل هولاكو من المسلمين و الأسود لكثرة الكتب التي ألقيت في النهر .

وقد انهارت هذه الإمبراطورية في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي. .

وقد أعاد أمراء المغول توحيد منغوليا في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، وأمروا الناس باعتناق عقيدة اللاما.

وفي بداية القرن السادس عشر الميلادي، سيطر حكام شعب منشوريا المنغوليون على منغوليا الداخلية.

وقد انتصر هؤلاء الحكام على الصين في عام 1644م واستولوا على منغوليا الخارجية في عام 1680 م .

ولم يكن لمنغوليا ـ كما هي الحال بالنسبة إلى الصين ـ سوى اتصالات محدودة مع الشعوب الأخرى خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين. انظر: منشوريا.

وفي عام 1911م، طرد المنغوليون القوات الصينية من منغوليا الخارجية ونصبوا قديسا يدعى بوذا الحي ملكًا، وطلبوا دعمًا من روسيا.

وفي عام 1913م، وافقت كل من الصين وروسيا على إعطاء منغوليا الخارجية السيادة على شؤونها، لكنها مع ذلك بقيت مقاطعة صينية من الناحية القانونية، وفي الواقع تحت السيطرة الروسية.

وخلال الحرب الأهلية الروسية عام 1920م احتلت القوات المناوئة للشيوعية منغوليا الخارجية، وحكمتها من خلال تنصيب بوذا الحي ملكًا عليها.

ثم استولى المنغوليون والشيوعيون الروس على منغوليا الخارجية في عام 1921م وأنشأوا جمهورية منغوليا الشعبية في عام 1924م بعد وفاة بوذا الحي.

ساندت منغوليا الاتحاد السوفييتي أثناء الصراع السوفييتي الصيني حول قيادة العالم الشيوعي.

وفي نهاية الثمانينيات، أعطت الإصلاحات التي حدثت في الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية حريات لأكثر شعوب هذه الدول.

وقد قاد المنغوليون مظاهرات في عام 1990م من أجل الحصول على مزيد من الحريات متأثرين بالتغيرات التي حدثت في الدول الشيوعية الأخرى.

ونتيجة لذلك، تخلى الحزب الشيوعي في منغوليا عن احتكاره السلطة وتم تبني نظام التعددية الحزبية.

أجريت انتخابات حرة في شهر يوليو عام 1990م، وفاز الشيوعيون بأغلبية مقاعد البرلمان.

وفي عام 1992م، أجريت انتخابات أخرى في أعقاب حل الحزب الشيوعي.

وقد فاز الحزب الثوري الشعبي المنغولي ـ معظم أعضائه من الشيوعيين السابقين ـ بأغلب مقاعد البرلمان. وفي عام 1993م، شهدت منغوليا أول انتخابات رئاسية مباشرة أعيد فيها انتخاب الرئيس بونسا لماجين أرشيربات لفترة أخرى.

وفي يوليو 1996م، أجريت انتخابات نيابية فاز فيها ائتلاف الاتحاد الديمقراطي على الحزب الثوري وانتخب البرلمان مندسايخاني أنخسايخان رئيسًا للوزراء.

التالي
ما هي مبطلات الصلاة
السابق
تردد قناة موجة كوميدي الجديد 2024 على نايل سات