ما الحكمة من نزول القرآن منجماً

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 31 مارس 2024
ما الحكمة من نزول القرآن منجماً

ما الحكمة من نزول القرآن منجماً , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن  الحكمة من نزول القرآن منجماً , اهم المعلومات عن الحكمة من نزول القرآن منجماً ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , ما الحكمة من نزول القرآن منجماً , كيفية نزول القرآن , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية نزول القرآن , اهم المعلومات عن كيفية نزول القرآن ستجدوها بالتفصيل , الحكمة من نزول القرآن منجّماً , سنذكر لحضراتكم اهم المعلومات عن الحكمة من نزول القرآن منجّماً وكل ما يخص الحكمة من نزول القرآن منجّماً ستجدوه بالتفصيل .

كيفية نزول القرآن

كيفية نزول القرآن , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية نزول القرآن , اهم المعلومات عن كيفية نزول القرآن ستجدوها بالتفصيل .

القرآنُ هو كلامُ اللهِ سبحانه وتعالى، المنقولُ إلى المسلمين بالتواتر، وتلاوته عبادةٌ لله عزّ وجل، وهو معجزةٌ باللفظ والمعنى، أنزله الله -تعالى- على رسوله محمد عليه الصلاة والسلام، وكُتب في المصاحف ابتداءً بسورةِ الفاتحةِ، وانتهاءً بسورةِ الناسِ.

نزلَ القرآنُُ الكريمُ من اللوحِ المحفوظِ، وقد اختلفَ العلماءُ في كيفية نزولِ القرآنِ الكريمِ من اللوحِ المحفوظِ على عدةِ أقوالٍ:

  • القولُ الأولُ: ذهبَ أصحابُ هذا القولِ إلى أنّه بدأَ تنزُّل القرآن في ليلةِ القدرِ، ثمَّ استمر القرآن بالنزول بعد ذلك مُفرّقاً في أوقاتٍ مختلفةٍ، وممن أخَذَ بهذا القول الإمامُ الشعبي.
  • القولُ الثاني: وقد ذهبَ أصحابُ هذا القول إلى أنَّ اللهَ -سبحانه وتعالى- كانَ يُنزّلُ من القرآن في ليلةِ القدرِ إلى السماءِ الدنيا كل ما يريد إنزالهُ من القرآنِ في جميعِ أيامِ السنةِ، ثمَّ بعدَ ذلك ينزل هذا المقدار على الرسولِ – صلى الله عليه وسلم- منجّماً ومفرّقاً في أيامِ السنةِ كما قدّر الله -تعالى- ذلك سابقاً، وممن ذهب إلى هذا القول الإمامُ الرازي.
  • القولُ الثالثُ: وذهب الإمام الماوردي إلى أنّ القرآنُ نزلَ من اللوحِ المحفوظِ دفعةً واحدةً، ثمَّ عملَ حفظةُ القرآنِ على إنزاله إلى جبريل -عليه السلام- مفرّقاً، ثمَّ أنزلهُ جبريلُ -عليه السلام- إلى الرسول -عليه الصلاة والسلام- مفرّقاً خلالَ عشرينَ سنةٍ.
  • القولُ الرابعُ: وقد ذهبَ أصحابُ هذا القول إلى أنَّ القرآن الكريم نزلَ إلى السماءِ الدنيا دفعةً واحدةً في ليلةِ القدرِ، ثمّّ بدأَ نزولُ القرآنِ الكريمِ بعدَ ذلك من السماءِ الدنيا، إلى الرسولِ الكريمِ -عليه الصلاة والسلام- واستمر بالنزولِ طيلةَ بعثةِ النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- مع الخلاف في مدةِ النزولِ؛ بناءً على الخلافِ في مدةِ إقامةِ الرسولِ -عليه الصلاة والسلام- في مكّةَ بعد مبعثهِ.

الحكمة من نزول القرآن منجّماً

الحكمة من نزول القرآن منجّماً , سنذكر لحضراتكم اهم المعلومات عن الحكمة من نزول القرآن منجّماً وكل ما يخص الحكمة من نزول القرآن منجّماً ستجدوه بالتفصيل .

  • تيسيرُ حفظِ القرآنِ وفهمهِ على الرسولِ والصحابة: فالرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- وكذلك بعض صحابته -رضوان الله عليهم- كانوا أُميّين لا يتقنون القراءة والكتابة، ومن حكمة الله -تعالى- أن جعلَ نزولُ القرآن مفرّقاً؛ حتى يسهل على الرسول -صلى الله عليه وسلم- والصحابة -رضوان الله عليهم- حفظهُ وفهمهُ، ثمَّ إنّ في نزولِ القرآن مفرّقاً إقراراً لمنهج التعليم التدريجي؛ فمن رحمة الله -تعالى- بالمسلمين نزول القرآن منجّماً، حتى يتعلموه بالتدريج، حفظاً وفهماً.
  • التدرّجُ في تشريعِ الأحكامِ والتدرجُ في تربيةِ الصحابةِ الكرامِ على أحكامِ الإسلامِ؛ فالصلاة مثلاً لم تُفرض مرةً واحدةً؛ وإنّما كان ذلك بالتدريج؛ فأول ما فرضت الصلاة كانت بقيامِ الليلِ فقط، ثمَّ نُسخ فرضُ قيامِ الليلِ، فصارَ على المسلمين صلاة ركعتين أول اليوم، وركعتين آخره، وهو ما يعرفُ بركعتين بالغداةِ، وركعتين بالعشيِّ، ثمَّ فُرضت بعد ذلك الصلوات الخمس.
ومن الأمثلةِ البارزةِ على التدرّج في التشريع: التدرّج في تحريمِ الخمر؛ فالخمر في بداية الإسلام لم يحرّم، ونزل في الخمرِ آياتٍ على مراحلٍ، كما في قوله تعالى: (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)،فهذه الآية تبين أنَّ في النخيلِ والأعنابِ سُكْر، ورزق حسن؛ إشارةً أنَّ السُّكْر ليسَ من الرزق الحسن، وفي قوله تعالى: (يَسْـألُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ للنّاس وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا)، فلمّا نزلت هذهِ الآية كان موقف الناس بين فريقين، فريقٌ ترك شرب الخمر؛ لأنّ الآية القرآنية الكريمة صرّحت بأنَّ ضرره أكثر من نفعهِ وفيه إثمٌ كبيرٌ، وفريقٌ من الناس لم يتركوا الخمر على أن يأخذوا منافعه، ويتركوا إثمه وضرره، ثمّ جاء بعد ذلك الأمر من الله -سبحانه وتعالى- بعدم إتيان الصلاة في حالة السّكْر؛ في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ)، ثمَّ جاء تحريمُ الخمرِ نهائياً، في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • تثبيتُ قلبِ النبي محمد عليه الصلاة والسلام: فالرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- لقيَ من قومهِ تعنتاً، وكفراً، ولقيَ منهم في بداية الدعوة الإسلامية الكثير من الأذى، والمعارضة، وكان نزول القرآن مُنجّماً بين فترةٍ وأخرى تثبيتاً لقلبِ النبيِ -عليه الصلاة والسلام-، وعاملاً مهماً من عواملِ الصبرِ والثباتِ.
  • إثبات مصدر القرآن وأنّه من عند الله تبارك وتعالى:؛ ففي نزول القرآن منجماً مفرقاً دليلٌ على أنّ القرآن من عند الله.

للمزيد من الادعيه والقران الكريم والاحاديث والشعر والادب ودليل الادويه وترددات القنوات والعنايه بالبشره زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

التالي
هل أعراض القولون تشبه أعراض الحمل
السابق
من وحى مسلسل مليحة.. نصائح لتخطي ألم وفاة شخص عزيز حصري على لحظات