عواصم البلدان

ما عاصمه الجزائر ومعلومات عنها

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن عاصمه الجزائر ومعلومات عن العاصمه سنتعرف على الجزائر بمعلومات كثيره وعن العاصمه ايضا سنتعرف عن كل تفاصيل الجزائر ،الجزائر ياتون اليه الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز الجزائر بجوها الجميل وكل من قامو بزياره الجزائر لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال عاصمه الجزائر ومعلومات كثيره عن الجزائر تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

اصل التسميه

حسب ما جاء في المصادر التاريخية فإن بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية، حين أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الفينيقية إيكوزيم والتي سماها الرومان إكوزيوم أطلق عليها اسم جزائر بني مزغنة نظرا لوجود 4 جزر صغيرة غير بعيد عن ساحل البحر قبالة المدينة. وهو ما أكده الجغرافيون المسلمون مثل ياقوت الحموي والإدريسي. فالإسم في البداية كان يشمل فقط مدينة الجزائر لكن العثمانيون هم من أطلق اسم الجزائر على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة

التاريخ

استقبلت الجزائر العديد من الحضارات ما جعلها ترث تاريخ غني، فقد أثرت أفريقيا والبحر المتوسط وأوروبا والمشرق في كتابة هذا التاريخ أول الباقايا الأثرية الملحوظة قد تركت من طرف الأمازيغ كالحديقة الوطنية طاسيلي , التي تعتبر أكبر متحف مفتوح في العالم، وقام الأمازيغ بعدها ببناء عدة مواقع كإيمدغاسن، الضريح الملكي الموريتاني وضريح بني ريحان بولاية عين تيموشنت و أيضا الموقع الأثري سوما أو الخروب بقرب سيرتا التي توجد في ولاية قسنطينة و أيضا العديد من الغيران و الأضرحة كدجيدارس و فرندة و غيرها التي تشهد على الطرق و الممارسات الجنائزية تركت الفترة الرومانية العديد من الآثار و المعالم المثيرة للإعجاب كتيبازة ، تيمقاد، ناقوس، زانا، كالما ، ماداوروش، شرشال،جميلة، تيديس، هيبون . تأثير الدين هزت المنطقة المغاربية في القدم و القرون الوسطى ،طورت العديد من المدن الجزائرية المهمة كتلمسان ،الجزائر و بجاية العديد من السلالات عبر الزمن التي أصبحت سلالات حاكمة في عدة مناطق جزائرية. و في العام 1515م قام العثمانيون بضم الجزائر لإمبراطوريتهم ،ثم احتل الفرنسيون الجزائر سنة 1830 التي تحررت بعدها سنة 1962 لقد تم الحفاظ عى المواقع الأثرية بطريقة جيدة على مر التاريخ الجزائري لكن مع وصول الإحتلال الفرنسي تم تخريب العديد من المواقع بتشييد مدن جديدة في مكانها أو سجون مثل تحطيم المدن الزيانية بتلمسان.

الاحتلال البيزنطى

بعد انهيار الدولة الرومانية وانقسامها بين الإمبراطورية الغربية التي يسيطر عليها القوط والإمبراطورية الشرقية “البيزنطية” وعاصمتها “القسطنطينية”وقعت الجزائر تحت حكم الإحتلال البيزنطي وذلك حتى عصر الفتوحات الإسلامية.

للمزيد من العواصم والبلدان والمناطق السياحيه والازياء والصحه والجمال والعنايه بالبشره والجسم ومعانى الاسماء وترددات القنوات والادعيه والاحاديث زوروا موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock