ما عاصمه قطر ومعلومات عنها

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما عاصمه قطر ومعلومات عنها

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن عاصمه قطر ومعلومات عن العاصمه سنتعرف على قطر بمعلومات كثيره وعن العاصمه ايضا سنتعرف عن كل تفاصيل قطر ، قطر ياتون اليه الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز قطر بجوها الجميل وكل من قامو بزياره قطر لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال عاصمه قطر ومعلومات كثيره عن قطر تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

اصل التسميه

اسم قطر قد جاء في الخرائط لأول مرة على الخارطة التي رسمها الروماني بطليموس للميلاد . حيث أن هناك عدة دلائل وقرائن تدل على ذلك من بينها، إن الاسم الوارد في خارطة الجغرافي الروماني بطليموس ينص على لفظين لشبه جزيرة قطر كتبا بالأحرف اللاتينية بشكل ( Catara ) ( قطارا ) أو ( كتارا ) أو بهيئة ( Cadara ) ( كدارا ) أن هاتين الصيغتين أقرب ما تكونان إلى لفظة اسم قطر الحالية .

الحكم البريطانى

سقطت الإمبراطورية العثمانية في الفوضى بعد أن خسرت معارك على جبهات مختلفة في مسرح الشرق الأوسط للحرب العالمية الأولى. شاركت قطر في الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين. كانت الثورة ناجحة وانحسر الحكم العثماني في البلاد. اعترفت المملكة المتحدة والإمبراطورية العثمانية بعبد الله بن قاسم آل ثاني وحق خلفائه في الحكم على شبه الجزيرة بأكملها. تخلى العثمانيون عن جميع حقوقهم في قطر وبعد اندلاع الحرب العالمية الأولى وأجبرهم عبد الله بن قاسم آل ثاني (الذي كان مؤيدا لبريطانيا) على التخلي عن الدوحة في عام 1915نتيجة لتقسيم الدولة العثمانية أصبحت قطر محمية بريطانية في 3 نوفمبر 1916. في ذلك اليوم وقعت المملكة المتحدة معاهدة مع عبد الله بن قاسم آل ثاني لإدخال قطر في إطار نظامها المتصالح للإدارة. في حين وافق عبد الله على عدم الدخول في أي علاقات مع أي سلطة أخرى دون موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية فإن البريطانيين يضمنون حماية قطر من جميع الاعتداءات عن طريق البحر. في 5 مايو 1935 وقع عبد الله على معاهدة أخرى مع الحكومة البريطانية التي منحت قطر الحماية ضد التهديدات الداخلية والخارجية. تم اكتشاف احتياطيات النفط لأول مرة في عام 1939. ومع ذلك تأخر الاستغلال بسبب الحرب العالمية الثانية بدأ تأثير الإمبراطورية البريطانية يتناقص بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة بعد استقلال الهند وباكستان في عام 1947. في الخمسينات بدأ النفط يحل محل صيد اللؤلؤ والسمك كمصدر رئيسي للدخل في قطر. بدأت عائدات النفط في تمويل وتوسيع وتحديث البنية التحتية في قطر. ازداد الضغط على الانسحاب البريطاني من الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي خلال الخمسينيات. عندما أعلنت بريطانيا رسميا في عام 1968 أنها ستفصل سياسيا عن الخليج العربي خلال ثلاث سنوات وانضمت قطر إلى البحرين وسبع من إمارات الساحل المتصالح في اتحاد. غير أن النزاعات الإقليمية أجبرت قطر على الابتعاد عنهم وإعلان الاستقلال عن التحالف الذي سيتحول في النهاية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

السياسه

قطر هي إما ملكية دستورية أو ملكية مطلقة تحكمها عائلة آل ثاني كانت أسرة آل ثاني حاكمة في قطر منذ تأسيس السلالة في عام 1825. في عام 2003 اعتمدت قطر دستورا ينص على الانتخاب المباشر ل 30 عضوا من أعضاء المجلس التشريعي البالغ عددهم 45 عضوا أقر الدستور بأغلبية ساحقة في استفتاء مع ما يقرب من 98٪ لصالحه أمير قطر الثامن هو تميم بن حمد آل ثاني الذي سلمه والده حمد بن خليفة آل ثاني السلطة في 25 يونيو 2013 الأمير له السلطة الحصرية لتعيين وعزل رئيس الوزراء ووزراء مجلس الوزراء الذين يشكلون معا مجلس الوزراء الذي هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد كما يقوم مجلس الوزراء بالتشريع. تحال القوانين والمراسيم التي يقترحها مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى للمناقشة التي تقدم بعدها إلى الأمير للتصديق عليها. للمجلس الاستشاري سلطة تشريعية محدودة في صياغة القوانين والموافقة عليها إلا أن الأمير له القول النهائي في جميع المسائل. يتألف المجلس الحالي بالكامل من أعضاء يعينهم الأمير. لم تجر انتخابات تشريعية منذ عام 1970 عندما أجريت انتخابات جزئية. تم تأجيل الانتخابات التشريعية حتى عام 2024 لا يسمح القانون القطري بإنشاء هيئات سياسية أو نقابات.

الجغرافيا

تبرز شبه الجزيرة القطرية 160 كيلومتر (100 ميل) في الخليج العربي شمال المملكة العربية السعودية. تقع بين خطي العرض 24° و27° شمالا وخط الطول 50° و52° شرقا. تتكون معظم البلاد من سهول جرداء منخفضة مغطى بالرمال. إلى الجنوب الشرقي يقع خور العديد (“بحر داخلي”) وهي منطقة من الكثبان الرملية المتداولة المحيطة بمدخل الخليج العربي. هناك الطقس معتدل في الشتاء وحار جدا ورطب في الصيف أعلى نقطة في قطر هي قرين أبو البول على ارتفاع 103 أمتار (338 قدم) في جبل دخان من الغرب وهي مجموعة من الانحدارات المنخفضة من الحجر الجيري التي تمتد من الشمال إلى الجنوب من زيكريت عبر أم باب إلى الحدود الجنوبية. كما تحتوي منطقة جبل دخان على الرواسب الرئيسية لحقول النفط في قطر في حين تقع حقول الغاز الطبيعي في عرض البحر إلى الشمال الغربي من شبه الجزيرة.

العاصمه

تعد مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، والتي تبلغ مساحتها حوالي 132000000 متر مربع، وقُدر عدد السكان الذين يعيشون في العاصمة في عام 2011 ما يقارب 1,450,000 نسمة، وتعتبر الدوحة مدينة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقيّ مطلة على شاطئ الخليج العربي، وتوجد فيها العديد من الوزارات، والدوائر الحكومية، والمؤسسات التجارية ، والمالية، وفيها ميناء تجاري كبير، ومطار يربطها بجميع أنحاء العالم، ومن أهمّ ما يميز المدينة كثرة المساجد والمباني الحديثة الموجودة فيها، وفي عام 2006م انعقدت فيها دورة الألعاب الآسيوية التي كانت أكبر دورة ألعاب آسيوية موجودة في العالم حتى الوقت الحاضر.

للمزيد من العواصم والشعر والادب والنكت المضحكه والقصص والازياء والعنايه بالبشره والجسم وترددات القنوات ومعانى الاسماء زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

التالي
ما معنى الحمل الضعيف
السابق
صور علم المغرب 2024 واهم المناطق السياحيه فيها