ما فائدة حصى البان

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما فائدة حصى البان

ما هو حصى البان وما هى فائده حصى البان ؟ من خلال هذه المقاله سنتعرف على حصى البان واهميه استخدام حصى البان , اهم المعلومات عن حصى البان وكل ما يخص حصى البان سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , ما فائدة حصى البان ,قد يُعدّ استهلاك نبتة حصى البان في الطعام ضمن الكميّات المُتعارَف عليها آمناً للحامل والمرضع، لكنّ استهلاكها بجرعاتٍ عاليةٍ كما في بعض المُكمِّلات الغذائيّة يمكن أن يزيد احتماليّة إجهاض الحامل لجنينها  حيث يُعدّ استخدام المكمّلات الغذائيّة المُحتوية على حصى البان غير آمن للحامل والمرضع.

حصى البان

اهم المعلومات عن حصى البان ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه وسنتعرف ايضا على الاماكن التى تزرع فيه حصى البان.

حصى البان تُعدّ نبتة حصى البان أو إكليل الجبل (بالإنجليزيّة: Rosemary) من أقدم النباتات استخداماً؛ حيث ارتبطت عند الإغريق بتذكّر الأحداث المهمّة، كما أُدخِلت في مجالات عديدة، مثل: الطبّ، وتوابل الطعام، وصناعة منتجات العنايّة بالشعر، لذلك تعدّ هذه النّبتة ذات أهميّة علاجيّة واجتماعيّة.

تُزرَع نبتة حصى البان في مناطق عديدة من العالم، وتزهر في نهاية الشتاء وبداية الربيع، ولها أوراق إبَريّة دائمة الخضرة ذات خصائص عطريّة، وزهور زرقاء باهتة اللون.

فوائد حصى البان

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على فوائد حصى البان المختلفه والمميزه واهم المعلومات عن حصى البان.

تحتوي على سعرات حراريّة منخفضة جداً، إذ إنّ 100غ من النّبتة تحتوي على 131 سعرة حراريّة فقط، وهي خالية من الكولسترول، وغنيّة بالألياف المفيدة للصحة.

تُعدّ النّبتة مصدراً جيّداً لمجموعة من الفيتامينات المُهمّة لصحّة الجسم، مثل: فيتامين A المُفيد لصحّة الإبصار، وفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وتقوية المناعة، كما أنّها غنيّة بمجموعةٍ من فيتامينات B، مثل: حمض الفوليك (بالإنجليزيّة: Folic acid)، وفيتامين B6.

تساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر؛ إذ أظهرت العديد من الدراسات أنّ استنشاق زيت حصى البان، يساعد على التقليل من الضعوطات والاسترخاء، بالإضافة إلى تقليل مستوى هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر (بالإنجليزيّة: Cortisol) في الجسم.

تساعد النّبتة على تخفيف احتماليّة الإصابة بالسرطان؛ حيث أظهرت دراسة أستراليّة أنّ نبتة حصى البان تحتوي مركّبات قد تُقلّل ظهور الأورام السرطانيّة في أعضاء عديدة من الجسم، مثل: القولون، والثدي، ومن هذه المركّبات الكارنوسول (بالإنجليزيّة: Carnosol)، وحمض الكارنوزيك (بالإنجليزيّة: Carnosic acid)، وحمض اليورسوليك (بالإنجليزيّة: Ursolic acid).

لزيت حصى البان خواصّ مضادّة للميكروبات؛ فقد أظهرت الدراسات فعاليّته في محاربة العديد من ملوّثات الطعام، مثل: ميكروب السالمونيلا (بالإنجليزيّة: Salmonella )، وبكتيريا الإي كولاي (بالإنجليزيّة: E.coli)، وبعض أنواع الفطريّات الضارة.

يساعد زيت النّبتة على محاربة الصّلع، والتخفيف من تساقط الشعر؛ فاستخدامه لهذه الغاية كان قبل قرون عدّة، وقد أُجرِيت العديد من الدراسات بصدد هذا الشأن، وأثبتت أنّ استخدام زيت إكليل الجبل يساعد على إعادة نموّ الشعر، ومن أجل هذه الغاية يمكن إضافة قليلٍ من الزيت إلى شامبو الشعر، أو تدليك فروة الرأس ببضع قطرات من الزيت؛ لتنشيط الدورة الدمويّة، ومن الممكن أيضاً إضافة بضع قطرات منه إلى زيت آخر كزيت جوز الهند مثلاً، ثمّ تدليك الفروة به.

قد تساعد على حلّ مشاكل الهضم، مثل: عُسر الهضم، والغازات، ومشاكل الكبد والمرارة، وفقدان الشهيّة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد دليل علميّ كافٍ لإثبات ذلك.

قد تساعد في تخفيف ألم الأسنان، والإكزيما، وآلام المفاصل والعضلات.

قد يكون لها دور كبير في تخفيف ألم الصّداع، وعلاجه.

تساعد على علاج ضغط الدم، والروماتيزم.

تُعدّ داعمةً لصحّة الدماغ، والذاكرة، والإدراك

للمزيد من الصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم ووصفات الطعام وترددات القنوات زورونا على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
معنى اسم زهير
السابق
توقعات ابراج شهر مارس 3/2024 ماغي فرح عبير فؤاد