ما هما ركنا الصيام

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 15 مارس 2024
ما هما ركنا الصيام

ما هما ركنا الصيام هذا هو موضوع اليوم على موقع لحظات وشؤط الصيام فى شهر رمضان  البلوغ لدى الإناث ببدء الحيض ولدى الذكور بالاحتلام والقدره على التحمل والعقل سكون سليم ليستوعب الصيام فالصيام من الفرائض التى فرضها علينا دين الاسلام الحمد لله على نعمه الاسلام فالصيام ليس ابتعد عن اكل او شرب بل الابتعاد هن ملذات الدنيا وشهواتها وكثره قرأة القران وكثره الاستغفار وصلاة الفروض وقيام الليل

الصيام

الصيام عبادة من العبادات التي فرضها الله وذلك لتعليم المسلمين كيفيّة التحكم فى شهواتنا والابعاد عن الاشياء السيئه

هو عبادة من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين في شهر رمضان المبارك،

وجعل الله تعالى للصائم عظيم الأجر والثواب، وقد ورد كيفيّة الصيام وأركانه وشروطه ونواهيه في العديد من الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة، وذلك لتعليم المسلمين كيفيّة الإتيان بهذه العبادة وضمان قبولها من الله عز وجل والحصول على الأجر والثواب.

ركنا الصيام

ركنا الصيام  اولهما النيه عزم القلب على الصيام والعقيده وقوه الايمان والرغبة بإتمام الصيام :

النيّة

هي أول أركان الصيام بمعنى القصد، وهو عزم القلب على الإتيان بفعل ما دون تردد مع اعتقاده وإيمانه به، والمقصود به في الصيام هو قصد الصوم والرغبة بإتمامه.

من الأدلة التي تؤكد وجوب النية كركن من أكان الصيام ما روي في الصحيحين عن سيّدنا محمد عليه الصلاة والسلم: (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى)، مع عمومية هذا الحديث لكل عمل يقدم عليه المسلم.

القلب هو مكان النيّة ولا يسن التلفظ بها أو الجهر بها، وذلك كونها فعلاً قلبيّاً لا شأن للسان به، وطبيعتها هنا القصد للصوم امتثالاً لأوامر الله تعالى وطمعاً في رضاه، ومن شروط قبول نيّة الصيام التبييت، أي أن تأتي النية في الليلة السابقة للصيام، وتقبل النيّة في أي وقت من أوقات الليل، ويمكن للمسلم أن يعقد النيّة في قلبه أو أن يتسحر بنيّة الصيام وكلاهما واحد.

 

يعتبر بعض العلماء والفقهاء النيّة شرطاً من شروط قبول الصيام وليس ركناً منه، والهدف من ذلك التأكيد على ضرورة إحضارها قبل الصيام.

الإمساك

نقدم لكم فى هذه الفقره الامسام فى شهر رمضان الكريم وهو الامساك عن الطعام والشراب :

هو الإمساك عن الطعام والشراب وكل ما يبطل الصيام ويفطّر المسلم، كالجماع والتدخين والإبر، ويبدأ الإمساك منذ دخول وقت صلاة فجر يوم الصيام ويستمر حتى دخول وقت صلاة المغرب لنفس اليوم،

والدليل الشرعي على ذلك قوله تعالى:

(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [سورة البقرة: 187]، ويمكن للصائم أن يتم صيامه إذا ما أتى أحد مفطرات الصيام ناسياً أو غير قاصد.

شروط الصيام

شروط الصيام ؟ من شروط الصيام فى رمضان البلوغ والعقل والقدره كما فى الفقره :

حتى يقبل الصيام يتوجب أن يتوفر في الصائم عدد من الشروط، وهي:

الإسلام: أي أن يدين بديانة الإسلام.

البلوغ: والبلوغ لدى الإناث ببدء الحيض ولدى الذكور بالاحتلام.

العقل: فلا يكون مجنوناً أو سفيهاً.

القدرة على الصيام:

أي أن يكون المسلم خالياً من أيّ مرض يمنعه من الصيام، وخالياً من الموانع الشرعيّة التي تبطل الصيام مثل الحيض، أو النفاس، أو السفر، وفي حال إفطار المسلم بسبب المرض أو المانع الشرعي فيتوجب عليه الإتيان بكفارة الإفطار، وهي قضاء الأيام التي أفطرها، أو إطعام المساكين.

 

قدمنا لكم اليوم موضوع عن ما هما ركنا الصيام وللمزيد من المعلومات حول شهر رمضان والصيام زورو موقع لحظات

التالي
المصرى للسباحة بالزعانف يحقق إنجازا بحصوله على 40 ميدالية ببطولة كأس مصر حصري على لحظات
السابق
“بدارة” قصة سيدة تغير نمط العمل بالقرى للسيدات فى “باب رزق”.. فيديو حصري على لحظات