ما هو السن الطبيعي للكلام عند الأطفال؟

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هو السن الطبيعي للكلام عند الأطفال؟

ونقدم لكم في موقعنا المميز عن كل ماانتستفيد منه وبدا التحدث عن الكثير والكثير من صحه لاطفال وهي يختلف السن الذي يتكلم فيه الطفل من طفل إلى طفل آخر ويختلف أيضاً التأخر في نطق الكلام من طفل إلى آخر ويكون السن الطبيعي الذي يتكلم فيه الطفل من سبعة أشهر إلى سنة والتأخر عن النطق في هذه المرحلة لا يعني بالضرورة إصابة الطفل بأي أمراض تسبب عدم قدرته على النطق لأنه يمكن أن يبدأ بالكلام بعد هذه الفترة وهذا أمر طبيعي.وهو عن السن الطبيعي للكلام عند الاطفال وهناك الفتره المعينه من هذة النطق في الكلام

السن الطبيعي للكلام عند الأطفال؟

“ان هناك بعض الاطفال يتحدثون الاانهم يعثرون علي هذا الاكلام”

 

 

يُعدّ متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولى لهم بشكلٍ واضحٍ عادةً في سن الشهر الثاني عشر، حيث يبدأ بنطق جملٍ مكونةٍ من كلمتين، وهناك فروقات في وقت النطق بين طفل وآخر، حيث يُمكن أن يبدأ أطفال بالنطق بالكلمات قبل أطفالٍ بنفس العمر، إلّا أنّهم قد يتعثرون ببعض الكلمات لعدّة شهورٍ ويسبقهم الأطفال الذين تأخروا في النطق، لذلك ينبغي عدم الفزع أو المقارنة بين الأطفال، حيث إنّ كلّ طفلٍ سيتحدث عندما يكون جاهزاً للتحدث

 

متى يبدأ الطفل بالكلام و تاخر الكلام عند الاطفال؟؟

متى يبدأ الطفل بالكلام (النطق) هو مهارة الأطفال فى أن يبدئون بتطوير الأصوات الأولى التى ينطقونها عند الولادة، فإن معظم الأطفال تكون كلماتهم الأولية مصنوعة من أصوات بسيطة مثل كلمة ماما وبابا أو باى باى و تدريجيا يبدأ الأطفال فى إستخدام مهارات النطق والأصوات لتشكيل اللغة لديهم.

(اللغة )هي إستخدام الكلمات والجمل لنقل الأفكار كبداية الأطفال فى تطوير الكثير من اللغة المعقدة

فإنهم يخرجون كلمات أطول تستلزم الكثير من التحكم الجيد إلى جانب أنهم مستعدون للذهاب إلى المدرسة أكثر من الأطفال الذين لديهم نطق مفهوم بشكل أسهل للمستمعين غير المألوفين

ومع ذلك فإن بعض الأطفال يأخذون وقت أطول لتطوير نطقهم للمستوى الذى يمكننا من فهم أى شئ منهم، إن تأخرات النطق واللغة يمكن أن تحدث لعدة أسباب.
متى يبدأ الطفل بالكلام و تاخر الكلام عند الاطفال

أسباب تاخر الكلام عند الاطفال

“ان عند الاطفال يتحدثون بالغه الكلام عند النطق سوف يكون معقد في سماعه”

 

طبقا لما قالته الدكتورة إليزابيث برازر:”إن العثور على السبب الحقيقى أو أسباب مشاكل النطق عند طفلك مسأله صعبة فكل طفل يتأثر نطقه بالعديد من العوامل التى تتضمن القدرة على السمع والتطور الفسيولوجى للفم والحلق والقدرات الوراثية للطفل” وهناك بعض الأسباب الشائعة للتأخر التى ناقشتها وهى:

 

 

فقدان السمع:

 

الأطفال يتعلمون الكلام عن طريق الإستماع لكلام الآخرين لذلك عندما تتكرر عدوى الأذن أومشاكل السمع الأخرى فإن الأطفال لا يستطيعون سمع النطق بشكل صحيح لذلك لا يستطيعون تعلم النطق الصحيح ، على سبيل المثال: “قطة” و “رأس” و”مقعد” ربما يكون الصوت الذى يصدر عند نطقهم يشبه كل منهم الآخر عندما يستمع إليه الطفل ومن عمر 12 شهر إلى 4 سنوات تتطور اللغة بشكل متضائل لذلك فإن تكرار عدوى الأذن أثناء هذه الفترة ربما يؤثر على النطق واللغة.

 

 

تاخر اللغة:

 

ربما يعانون الأطفال من صعوبة تعلم معانى الكلمات وكيفية إستخدامها فى جمل فإن تأخر التعليم يؤثر فى إكتساب اللغة.

 

 

الجينات الوراثية:

 

إن الشائع ولكنه غير حتمي أن تأخر تطوير النطق يعمل فى الأسر فإن إحدى الأبوين أو كلاهما أو أى عدد ممن لهم علاقة بالطفل ربما يكون لديهم مشاكل فى النطق عندما كانوا فى سن صغير بالرغم من أن الأطفال الذين يتطورون فى النطق بشكل بطئ ليس من الضرورى أن والديه كانوا يعانون من نفس المشكلة.

 

 

عادات سيئة عند النطق:

 

 

عندما يبدأ الأطفال فى الكلام يقولون بعض الكلمات بشكل غير صحيح فلو أن الطفل يكرر نماذج غير صحيحة طويلا فإنه يتخذها عادة وعلى سبيل المثال: ربما يقول الطفل:”تلب” بدلا من”كلب” لو أنه نطق بشكل سئ وغير صحيح فإنها ستصبح عادة

 

لديه عند الكلام.

 

 

وإن كانت هذه الأسباب هي الأكثر شيوعا ، فبأي حال من الأحوال فإن هذا لا يعنى أنها الأسباب الوحيدة لتأخر النطق أو اللغة والطبيب يمكن أن يساعدك فى تحديد إذا ما كان التأخر بسبب فسيولوجى أم لأسباب أخرى.

تطور النطق عند الأطفال

ان هناك بعض الاطفال لهم مهارات في طريقه الكلام وكذلك علي حسب عمرهم “

 

غالبا ما يكون هناك قلق من مهارات النطق واللغة عند الأطفال لو لم ينطقون فى العام الأول من عمرهم وكذلك لو أن نطقهم يكون غير واضح أو لو أن لغتهم ونطقهم مختلفة عن الأطفال الذين فى نفس عمرهم وكأن اللجوء إلى الطبيب وأخصائى التخاطب يجب أن يكون المصدر الأخير لتحديد ما إذا كان الطفل يعانى من تأخر لذلك

فإن المعالم التالية يمكن أن تساعدك على التقييم الأولى لحالة طفلك:

 

– فى عمر 3 شهور:

 

يجب أن يبدأ الطفل فى إصدار أصوات عالية و يسكن بالإسترضاء والأصوات اللطيفة والغرغرة .

 

– فى عمر 6 شهور:

 

يشاهد الطفل وجهك وأنت تتحدث ويحاول الحديث معك ويهدهد ويصرخ لجذب الإنتباه.

– فى عامه الأول:

 

 

يدرك الطفل بعض الكلمات المتداولة عندما تستخدم بالإشارة مثل “باى باى” ويحاول قول الكلمات مثل “بابا ” و”ماما”.

 

 

– فى عمر 18 شهر:

 

فى العام الأول من عمر الطفل يجب أن يكون لديه القدرة على إدراك كلمات متنوعة ويجب أن يستخدم بعض الكلمات المفردة ويجب أن يتحدث الطفل بكلام الأطفال ويستطيع فهم الأسئلة البسيطة وكذلك العبارات البسيطة مثل:”أين أنفك؟” و “إعطينى”.

 

 

– فى عمر سنتين:

 

يجب أن تكون الكلمات مجتمعه داخل عبارتين أو ثلاثة مثل:”المزيد من اللبن” و”ذهبوا جميعا” ويدرك الطفل أيضا ” أين أبى وأمى؟” وتوجيهات بسيطة مثل”خذ معطفك”ففى العام الثانى يدرك الكلمات أكثر من قدرته على التحدث فإنه يدرك فى هذا السن 300 كلمة تقريبا.

– فى العام الثالث:يستطيع أن يتبع التوجيهات ،على سبيل المثال”حان وقت الإستحمام”و ” قل له إسمك” وأيضا يستطيع وضع الأشياء فى و تحت أو فوق الطاولة عندما يطلب منه ذلك وأيضا يستطيع أن يرد على الأسئلة البسيطة عن الأشياء مثل” ما الأكبر؟ ” ففى العام الثالث من عمر الطفل يستطيع إدراك 900 كلمة تقريبا ويتحدث 200 كلمة بوضوح.

 

– فى العام الرابع:

 

 

يستطيع أن يتبع توجيهين على سبيل المثال” إغلق الكتاب ثم إحضره لى” ويعرف أيضا إسمه الأول والأخير ويستطيع أن يجيب على الأسئلة الإستنتاجية مثل” ماذا نفعل عندما نشعر بالبرد؟ ” ويمكن أن يحكى قصة قصيرة مثل” هناك طفلين لعبوا الكرة” والجمل غالبا تكون من 4 إلى 5 كلمات وفى سن الرابعة يعطى الطفل توجيهات مثل” ضع حذائى ” ويسأل العديد من الأسئلة ويستطيع فى هذا العمر إدراك من 1500 إلى 2000 كلمة وكذلك يستطيع أن يستخدم الضمائر فى الكلام مثل : هو، هى، أنت، أنا، ملكى.

 

 

– فى العام الخامس:

 

فى هذا العمر يستطيع الطفل ان يتبع 3 توجيهات متعلقة ببعضها البعض مثل” خذ القلم الملون وإرسم لوحة وإعطيها للطفل” ومعظم الأحرف فى هذا السن تكون واضحة و صحيحة ربما ما عدا بعض الأحرف مثل ل، ر، س، ك، ث، ش، ويستطيع أن يصف الأشياء و الأحداث ويخبرك عن معانى الكلمات ويتحدث فى هذا السن من 5 إلى 8 جمل مستخدما من 1500 إلى 2000 كلمة ويحكى قصة طويلة بوضوح.

 

 

– فى العام السادس:

 

يدرك الطفل 13000 كلمة ويدرك الأشياء وعكسها ويصنفها طبقا للشكل واللون ويستخدم كل القواعد النحوية بشكل صحيح.

– فى العام السابع:يدرك من 20000إلى 26000 كلمة ويدرك فترات الوقت وفصول السنة ويدرك اخطاء النطق عند الأفراد.

 

 

كيفية تنمية النطق واللغة عند طفلك

كن صادقا عندما لا تفهم ما يقوله طفلك ولا تدعى أنك فهمت بقول “نعم هذا صحيح” شجع طفلك ولا تجبره على محاولة أن يخبرك مرة أخرى فعندما تكون لا تفهم ما يقوله طفلك دعه يعرف ليشجعه ذلك على إستخدام لغته بشكل أفضل.

نموذج النطق الجيد، فعندما يخطئ طفلك كرر ما كان يحاول أن يقول بشكل صحيح فأن الأطفال يتعلمون النطق بشكل صحيح عندما يسمعون حديثك وقراءتك الصحيحة.

إقرأ لطفلك فإن الطفل يكتسب قدرته على إنتاج حصيلة للمفردات وصوت النطق تدريجيا، فالإستفادة من رغبة الطفل للقراءة المتكررة لنفس الكتاب تزيد من مؤلفته للغة والكثير مما يسمع من الكلمات والجمل وكذلك الإحتفاظ بها وإستخدامها.

متى يبدأ الطفل بالكلام المفهوم

عندما يتفاعل الطفل مع المحيط الإجتماعي بشكل أكبر كلما زادت قدرة الطفل على تطوير لغته وكلما تحدثت الأم بشكل أكثر مع الطفل كلما كانت فرصة النطق عند أكبر فمن خلال تواصل الأم مع الطفل بالتكلم معه والغناء له يتعلم الكلمات وطريقة لفظها بشكل جيد جداً.

يبدأ الطفل بإصدار بعض أصوات الحروف المتحركة عندما يكون عمره بين الأربعة أشهر وعمر الستة أشهر وعندما يصل إلى سن الستة أشهر يبدأ بتجميع الكلمات والحروف ويبدأ النطق بالكلمات البسيطة مثل بعض الأحرف ثم يبدأ ما بين الشهر السادس والشهر التاسع بالإلتفات إلى الشخص الذي ينده عليه ويبدأ بتقليد الأصوات التي يسمعها وذلك يدل على أن الأشخاص الذين يتحدث إليهم أهلهم بشكل كبير تنمو وتتطور مهاراتهم اللغوية بطريقة سريعة.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
استايلات محجبات 2024
السابق
كلمات اغنية ولا عمري ” ايهاب توفيق “