اعشاب ونباتات

ما هو جوز الهند

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">

ما هو جوز الهند ؟ سنتعرف بالتفصيل على جوز الهند واهم فوائد جوزالهند واستخدامات جوز الهند , اهم المعلومات عن جوز الهند وكل ما يخص جوز الهند ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه , جوزالهند له فوائد كثيره واستخدامات كثيره سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله ,لا يُعدّ نبات جوز الهند شجرةً في علم النبات؛ لأنّه لا يحتوي على لحاء، ولا فروع، ولا يحدث فيه النمو الثانوي يستغرق نضج ثمار جوز الهند حوالي 11-12 شهراً يوجد أكثر من 80 نوعاً من نخيل جوز الهند، وقد تمّ تصنيفها اعتماداً على صفاتها، كالطول مثلاً.

جوز الهند

اهم المعلومات عن جوز الهند والاماكن التى يزرع فيها جوز الهند سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

جوز الهند أو النارجيل (الاسم العلمي:Cocos nucifera) هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية.

وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية.

النارجيل هو المسمى المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل

معلومات عن جوز الهند

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف بالتفصيل على جوز الهند واهم المعلومات عن جوز الهند ستجدوها بالتفصيل.

جوز الهند (بالإنجليزية: Cocos nucifera) هو نبات معمر وغير متفرع بجذعٍ بني فاتح، يبلغ ارتفاعه حوالي9-18م عادةً، وأوراقه ريشية الشكل، يبلغ طولها حوالي 4-7 م، وعرضها حوالي 1-1.5م من الجهة العريضة، وتكون زهوره الصفراء على شكل تجمعاتٍ بين الأوراق، وهناك زهور مؤنثة وأخرى مذكرة، حيث تكون الزهور المذكرة صغيرة الحجم وقليلة العدد، أما الزهور المؤنثة فتكون كروية الشكل وأكبر حجماً، حيث يبلغ طول قطرها حوالي 25 ملم.

تتكون الثمار بيضاوية الشكل من 3 طبقات، وقد يصل طول الثمرة الواحدة إلى 30 سم، وعرضها إلى 20 سم، و يحيط بها قشرة قاسية ومكسوة بالشعر، وتحوي بداخلها تجويفاً فيه سائل، وتكون كميته وفيرةً في الثمار غير الناضجة، ويتمّ امتصاصه بالتزامن مع نضج الثمرة، كما تكون الثمار خضراء ثمّ تتحول إلى اللون البني عند نضجها، ويعيش نبات جوز الهند في المناطق الساحلية الرملية الاستوائية وشبه الاستوائية، وقد استطاع الإنسان أن يزرعه على اليابسة في المزارع وعلى جوانب الطرقات، وفي المناطق التي تبلغ كمية الأمطار فيها حوالي 1500-2500 ملم سنوياً، ودرجات حرارتها حوالي 21 -30 درجة مئوية على مدار السنة.

الفوائد الصحية لجوز الهند

الفوائد الصحية لجوز الهند, جوز الهند له فوائد كبيره على صحه الانسان من خلال هذه الفقره سنتعرف على اهم هذه الفوائد.

يوجد لجوز الهند العديد من الفوائد الصحية، ومنها ما يأتي:

يُعدّ جوز الهند غذاءً غنياً بالسعرات الحرارية، و الفيتامينات، و المعادن، فالثمرة متوسطة الحجم مثلاً تحتوي على 400 غم من المواد الغذائية الصالحة للأكل، وحوالي 30-150 ملم من الماء، وبالتالي توفر جميع المعادن، والفيتامينات، والطاقة التي يحتاجها الفرد يومياً. يحتوي جوز الهند على حمض اللوريك وهو حمض دهني مشبع، يساعد في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، والذي يؤثر إيجابياً على الشرايين التاجية، حيث يمنع انسداد الأوعية الدموية.

يُعدّ ماء جوز الهند شراباً منعشاً في الصيف، خاصةً في المنطقة الاستوائية، فهو غني بالمعادن، و السكر البسيط، والإنزيمات المساعدة في الهضم والتمثيل الغذائي. يستخرج زيت جوز الهند من النواة الجافة، وقد يُستخدم في الطبخ، أو كعاملٍ مُنعمٍ لتغذية شعر الرأس، وقد استُخدم في مجال الطب والصيدلة.

للمزيد من الصحه والجمال وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والازياء والادعيه ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock