ما هو نبات السدر

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هو نبات السدر

ما هو نبات السدر ؟ نبات السدر من افيد النباتات على صحه الانسان وله فوائد كثيره ومتعدده سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه وسنتعرف ايضا على اهم استخدامات نبات السدر , اهم المعلومات عن نبات السدر وكل ما يخص نبات الصدر ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله ,ينتمي نبات السدر إلى عائلة النبق، واسمه النباتي هو زيزيفوس جوجوبا ، كما يطلق عليه أيضاًَ اسم العنّاب الصّيني، أو العنّاب، ويعود أصل نبات السدر إلى سوريا، وقد انتشر في معظم أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط قبل 3000 سنة، وفي الوقت الحاضر ينمو هذا النّبات في الصين على نطاق واسع.

مكان نمو نبات السدر

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف بالتفصيل على مكان نمو نبات السدروالموطن الاصلى لنبات السدر.

ينمو نبات السدر في المناخ الحار والجافّ، وفي فصل الشتاء ينمو هذا النّبات على درجات حرارة لا تقل عن 9.4 درجة مئوية، وتمتاز شجرة السدر بمقاومتها لعدد كبير من الآفات، وهي تنبت عن طريق البذور، وتنمو في معظم مناطق النّصف الجنوبيّ من قارة أمريكا الشّمالية، وتحتاج إلى موسم نمو طويل نوعاً ما، ولا تستطيع النموّ في المناطق الشمالية الباردة، ولا تنمو كذلك في ساحل الخليج؛ بسبب وفرة الأمطار، والرطوبة الصّيفيّة التي تمنع النمو المثاليّ للنبتة، وتتحول ثمار السدر من اللون الأخضر إلى البني عند النّضج، وتشبه نكهتها وملمسها التّفاح الحلو.

فوائد نبات السدر

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم فوائد نبات السدر لانه له فوائد كثيره ومميزه سنتعرف عليها بالتفصيل.

السدر مضاد للسّرطان أظهرت دراسة في معهد بحوث اللقاحات والمصل بإيران أنّ المياه المستخرجة من فاكهة السدر المجفّفة لها فعاليّة عالية في تثبيط نمو الخلايا السّرطانية؛ حيث تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وتساعد على الموت التّلقائي للخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

علاج الأرق يُستخدم الطّبّ الصّيني نبتة السدر وبذورها في علاج مشاكل النّوم الشائعة، مثل الأرق؛ لأنّها تحتوي على مركبات الفلافونويدات (بالإنجليزية: flavonoids)، والسابونين (بالإنجليزية: saponins)، والسّكّريّات (بالإنجليزية: polysaccharides)، وأثبتت الدّراسات احتواء السّدر على نسبة عالية من مركب السّابونين، وهو الذي يعطيها القدرة على العمل كمهدّئ طبيعيّ ومنوّم، وبالتّالي يستطيع السدر التّأثير على الجهاز العصبيّ، والمساعدة على النوم؛ لذلك يُنصح بشرب كوب من شاي السّدر قبل الذهاب إلى النّوم، للمساعدة على النوم بشكل مريح، والتّخلّص من الأرق، وصعوبة النّوم.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي تُستخدم نبتة السدر لتحسين عمليّة الهضم؛ حيث أظهرت دراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائيّة أنّ الاستهلاك الكافي من السدر، وهو ما يقارب 40 مليغراماً في اليوم، يعمل على تحسين المعدة، ويحدّ من إصابة الغشاء المخاطيّ في الأمعاء بالأمونيا السّامة والمركّبات الأخرى الضّارة بالجسم.

استخدامات لنبات السدر

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على الاستخدامات المتعددة لنبات السدر بالتفصيل واهم المعلومات عن نبات السدر

تمتلك نبتة السدر العديد من الاستخدامات الأخرى، منها:

يُستخدَم السدر الطّازج والمجفّف في إعداد وجبة خفيفة ومغذّية؛ حيث يمكن استخدامه في وصفات عديدة كبديل عن التفاح.

يمكن عمل شاي مهدّئ باستخدام السّدر، لأنّه يساعد على علاج القلق والأرق.

يُفيد نبات السدر في علاج مشاكل ضغط الدم؛ حيث يساعد تناول كوب من عصير السّدر الطّازج على إمداد الجسم بحوالي 15% من احتياجات الجسم اليوميّة من البوتاسيوم، ولا بد من الإشارة إلى أنّ البوتاسيوم الموجود في السدر يعمل على استرخاء الأوعية الدمويّة، وتدفّق الدّم بطريقة أفضل، وبالتّالي الحفاظ على مستويات ضغط الدم، وسلامة القلب.

تُستخدم بذور وفاكهة ولحاء نبات السّدر في الطّبّ التّقليدي كعلاج لمشاكل الأرق والقلق، كما تُستخدم كفاتح للشّهيّة، وتساعد على عملية الهضم.

للمزيد من القصص والادعيه والصور وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه.

 

التالي
تفسير رؤية حلم الموت في المنام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين
السابق
صور اجمل فساتين سهرة 2024