ما هى الياف الرحم

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هى الياف الرحم

الياف الرحم هى نوع من انواع اورام رحمية حميدة وهى من اكثر المشاكل التى تواجة الكثير من النساء حيث جميع النساء الذين يعانون من الياف الرحم لا تظهر لديهم اى اعراض وعلى الرغم من ذلك فانها تسبب الكثير من المشاكل عند النساء مثل النزيف الغير طبيعى والالم  الضغط.

ما هي الياف الرحم؟

الأورام الليفية الرحمية أورام حميدة :

تنشأ في الرحم، ومن غير المعروف بالضبط لماذا تصاب النساء بالأورام الليفية الرحمية، ومعظم النساء اللاتي يعانين من الأورام الليفية الرحمية ليس لديهن أي أعراض، ومع ذلك يمكن أن تسبب الأورام الليفية عددا من الأعراض اعتمادا على حجمها ، وموقعها داخل الرحم، ومدى قربها من أعضاء الحوض المجاورة، وتكون الأعراض الأكثر شيوعا هي النزيف الغير طبيعي، والألم والضغط.

يتم تشخيص الأورام الليفية الرحمية :

عن طريق فحص الحوض والموجات فوق الصوتية،وإذا كان علاج الأورام الليفية الرحمية ضروريًا، فهناك العديد من الخيارات المتاحة التي تشمل الجراحة أو العلاجات الطبية.

ما هي أعراض الياف الرحم

في معظم الأحيان ، لا تسبب الأورام الليفية الرحمية أعراضًا أو مشاكل ، وعادة ما تكون المرأة ذات الورم الليفي غير مدركة لوجوده، ومع ذلك، يكون نزيف الرحم الغير طبيعي هو أكثر الأعراض شيوعًا.

إذا كانت الأورام تقترب من بطانة الرحم ، أو تتداخل مع تدفق الدم إلى بطانة الرحم ، فيمكن أن تسبب دورات شهرية غزيرة أو مؤلمة أو طويلة، وقد تصاب النساء اللواتي يعانين من نزيف مفرط بسبب الأورام الليفية بفقر الدم بسبب نقص الحديد، ويمكن أن تسبب الأورام الليفية الرحمية التي أحيانًا ألمًا شديدًا ومُحددًا.

يمكن أن تسبب الأورام الليفية أيضًا عددًا من الأعراض وفقًا لحجمها وموقعها داخل الرحم ومدى قربها من أعضاء الحوض المجاورة، فالأورام الليفية الكبيرة يمكن أن تسبب:

آلام الحوض ، بما في ذلك الألم خلال الجنس.
الضغط على المثانة مع التبول المتكرر أو حتى صعوبة التبول.
الضغط على المستقيم مع التبرز المؤلم أو الصعب.

لا تتداخل الياف الرحم مع الإباضة، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أنها قد تضعف الخصوبة وتؤدي إلى صعوبة الحمل، وترتبط الأورام الليفية تحت المخاطية التي تشوه تجويف الرحم الداخلي مع انخفاض الخصوبة، كما أن الأورام الليفية هي أحد أسباب حالات الإجهاض المتكررة.

كيف يمكن تشخيص الياف الرحم ؟

يتم تشخيص الأورام الليفية الرحمية عن طريق فحص الحوض ، وبشكل أكثر شيوعًا عن طريق الموجات فوق الصوتية المفيدة للغاية في تمييز الياف الرحم عن غيرها من الظروف مثل أورام المبيض.

التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي يمكن أن يلعب دورا في تشخيص الأورام الليفية ، لكن الموجات فوق الصوتية هي أبسط وأرخص وأفضل تقنية لتصوير الحوض.

من حين لآخر ، عند محاولة تحديد ما إذا كان الورم الليفي موجودًا في تجويف الرحم، يتم إجراء أشعة بالصبغة، حيث يمكن أن تساعد الصبغة الموجود داخل تجويف بطانة الرحم على تحديد أي كتل، مثل الأورام الليفية تحت المخاطية.

مخاطر الياف الرحم أثناء الحمل؟

أظهرت بعض الدراسات زيادة خطر حدوث مضاعفات الحمل في وجود الأورام الليفية مثل :

النزيف في الثلث الأول

ووضع المجيء المقعدي للجنين

وانفصال المشيمة ،

والمشاكل أثناء المخاض.

ارتبطت الأورام الليفية أيضًا بزيادة خطر الولادة القيصرية، وحجم الورم الليفي وموقعه داخل الرحم هي عوامل مهمة في تحديد ما إذا كان الورم الليفي سيسبب مضاعفات أثناء الولادة أم لا.

أين وكيف ينشأ الورم الليفي في الرحم

ينشأ الورم الليفي الرحمي (الليفة – اللوفة الرحمية) في جدار الرحم الذي يتكون من خلايا / الياف عضلية والتي تشكل ايضا النسيج المكون للورم الليفي او الليفة الرحمية. الاختلاف ينشأ حيث ينمو هذا الورم بشكل غير منتظم وعادة ما يكون محاط بطبقة سميكة من الالياف ولذلك تسمي بالأورام الليفية او الياف الرحم. تتميز الياف الرحم بالاحتياج الدائم لكميات كبيرة من الدم لإمدادها بالغذاء والأكسجين اللازم لاستمرارها ونموها. لذلك يكون الورم الليفي شبكة كبيرة من الشرايين حوله والتي تصل له عن طريق شريان الرحم الرئيسي في اغلب الاحيان.

يمكن ان يظهر تليف الرحم لدي السيدة في صورة ورم ليفي واحد او كما يحدث في العديد من الحالات تظهر مجموعة من الياف الرحم وفي أماكن مختلفة مما يؤدى لظهور أعراض مختلفة ومتنوعة لدى السيدة المصابة بهذه المشكلة وفقا لمكان وحجم الورم كما يذكر في أعراض و تشخيص الأورام الليفية . يتراوح حجم هذه الاورام من بضع مليمترات (كحجم حبة من العدس) الى احجام كبيرة جدا تصل الي ٣٠ سم أو أكثر وهو ما يقارب حجم جنين مكتمل النمو.

احتياج الياف الرحم الدائم لوصول كميات كبيرة من الدم لابقاء الاورام على قيد الحياة والاستمرار في النمو يجعل الخلايا المكونة لها حساسة جدا لانقطاع هذا الامداد المتواصل من الدم والأكسوجين. ومن الملاحظات الهامة أن الشرايين الخاصة بالورم الليفي أيضا تمتاز بقطر أكبر من الشرايين الطبيعية المغذية لجدار الرحم مما يجعل علاج تليف الرحم بالقسطرة فعال ومؤثر للغاية.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت والقران وادعية واذكار وكلمات اغانى وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التالي
تفسير حلم رؤية العسل فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
عمل برياني باللحم