ما هى حدود دولة سلوفاكيا

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
ما هى حدود دولة سلوفاكيا

سلوفاكيا تقع جمهورية وسط قارة اوروبا حيث تقع التشيك الى الشمال الغربى اما الى الشمال بولندا حين تقع اوكرانيا الى الشرق منها اما الجنوب فتحدها المجر الغربى.بالنسبة الحكم فى هذه الدولة فهى النمسا .عاصمة سلوفياكا هى براتيسلافا واللغه الرسميةفيها فهى اللغه السلوفاكية ونظام الحكم فيها جمهورى كما ان عملتها الرسمية هى اليورو.

الموقع الجغرافى

 

 

تقع الجمهورية السلوفاكية في وسط القارة الأوروبية، حيث تقع التشيك إلى الشمال الغربي، أما إلى الشمال فهناك بولندا، في حين تقع أوكرانيا إلى الشرق منها، أما من الجنوب فتحدها المجر، ومن الجنوب الغربي تشترك سلوفاكيا في حدودها مع النمسا.

عاصمة سلوفاكيا هي براتيسلافا، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة السلوفاكية، بالنسبة لنظام الحكم في هذه الدولة فهو النظام الجمهوري، مساحتها تقدر بحوالي 49 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما عدد سكانها فقد اقترب من الوصول إلى 5 مليون و 400 ألف نسمة تبعاً لإحصاء العام 2001 من الميلاد.

عملت الجمهورية السلوفاكية هي اليورو.

مميزرات سلوفاكيا

 

 

تمتاز ذالك الدولة بالتضاريس الجبلية، وفي النصف الشمالي من هذه الجمهورية هناك جبال كرباتيا، والتي تتضمن على الجبال المعروفة باسم جبال التاترا وهي التي تتكيز بإمكانية ممارسة رياضة التزلج عليها.

أيضاً فإن الأراضي السلوفاكية تتميز بالعديد من الأنهار الهامة التي تنشط من حركة الملاحة النهرية، ولعل أبرز هذه الأنهار نهر الدانوب ونهر هرون ونهر الفاه.

مناخ هذه الدولة يتيمز بالاعتدال خلال فترة الصيف، والرطوبة المرتفعة المفترنة مع البرودة والثلوج الكثيفة في فصل الشتاء.

هناك القليل من كميات المنغنيز والملح والحديد والنحاس والتي تتواجد في باطن الأرض.

ألاقاليم

 

 

قسمت سلوفاكيا إدارياً إلى ثمانية أقاليم، وأطلق عليه أسماء نسبة إلى أهم أسماء المدن التي تقع فيها، وهذه الأقاليم هي: ( إقليم بانسكا بيستريتسا – إقليم نيترا – إقليم براتيسلافا – إقليم كوشيتسه – إقليم بريشوف – إقليم جيلينا – إقليم ترنافا – إقليم ترنتشين ).

أما الحركة السياحية فهي جيدة نظراً إلى أن سلوفاكيا تتميز بأنها من الدول التي تحافظ على مبانيها التاريخية التي تقع في وسط عاصمتها، وهناك عناية كاملة بها.

بالإضافة إلى وجود عدد من القلاع الهامة والمعالم السياحية فيها.

موقع دولة سلوفاكيا

 

 

تحدها العديد من الدول كالآتي: التشيك من الجهة الشمالية الغربية، وتبعد عنها مسافة 215 كيلومتراً.

بولندا من الجهة الشمالية، وتبعد عنها مسافة 444 كيلومتراً.

أوكرانيا من الجهة الشرقية، وتبعد عنها مسافة 97 كيلومتراً.

المجر من الجهة الجنوبية وتبعد عنها مسافة 677 كيلومتراً.

النمسا من الجهة الجنوبية الغربية، وتبعد عنها مسافة 91 كيلومتراً

معلومات عن ادولة

 

 

تعتبر اللغة السلوفاكية لغة رسمية فيها.

يبلغ عدد سكانها 5,000,000 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 111نسمة لكلّ كم²، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م.

تنتمي إلى عدد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والناتو، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التمويل الدولية.

تقسم إدارياً إلى ثمانية أقاليم هي: إقليم نيترا، وكوشيتسه، وترنافا، وبانسكا بيستريتسا، وجيلينا، وبريشوف، وبراتيسلافا، وترنتشين.

التالي
صور روعة للطاووس الأبيض
السابق
شعر عتاب نزار قباني – اشعار عتاب