ما هى حدود دولة لاتفيا

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هى حدود دولة لاتفيا

يقدم لكم موقعنا المتميز لحظات موضوع جديد معلومات :عن دولة لاتفيا معلومات عن موقعها ,والخغرافى واين تقع والصناعة والاقتصاد ,فى الدولة الاوروبية لاتفيا, والصناعات الآلية والمنسوجات واللغة الرسمية للبلاد تعد اللغة اللاتفية, اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة تتبع للغات البلطيق والديانات والسياسة ,ونظام الحكم داخل البلاد الاوروبية وتاريخ دولة لاتفيا ,تعرف بتريخها العريق العظيم لاتفيا ,عضو في العديد من المنظمات, الدولية المختلفة والمتنوعة .

موقع لاتفيا

 

 

هي إحدى الدول الموجودة في بحر البلطيق، وتوجد في الجزء الشماليّ من القارة الأوروبيّة، وتحدّها من الجهة الشماليّة البلاد الاستونيّة، ومن الجهة الجنوبيّة ليتوانيا، ومن الجهة الشرقيّة روسيا، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة روسيا البيضاء، وتمتلك البلاد حدوداً بحريّةً من الجهة الغربيّة مع السويد، وتصل مساحة البلاد الإجماليّة إلى أربعة وستين ألف وخمسمائة وتسعة وثمانين كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها أكثر من مليونين وسبعين ألف نسمة.

الصناعة والاقتصاد في لاتفيا

 

 

يعد صيد الأسماك من النشاطات الاقتصادية الأساسية التي يعتمد عليها سكان دولة لاتفيا، عدا عن أنهم يشتهرون بالعديد من الصناعات، ومنها: الأثاث، والصناعات الآلية، والمنسوجات.

لغات جمهورية لاتيفيا

 

 

تعد اللغة اللاتفية اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة تتبع للغات البلطيق، ولغات البلطيق هي لغات متفرعة من مجموعة اللغات الهندو – أوروبية، إلا أنها ليست لا لغة سلافية ولا جرمانية. يقدر تقريباً عدد الذين يتحدثون اللغة اللاتفية يقدّر تقريباً بنحو المليون وأربعمئة ألف نسمة، ومن يتحدثون هذه اللغة ممن يقيمون خارج الجمهورية اللاتفية يقدر عددهم تقريباً بنحو 150 ألف نسمة.

ديانات جمهورية لاتيفيا

 

 

تعد الديانة الأوسع انتشاراً في لاتفيا هي الديانة المسيحية، أما أوسع الطوائف المسيحية انتشاراً في لاتفيا فهي الطوائف التي تتبع إلى الكنيسة الرومانية والكاثوليكية والطائفة التابعة للكنيسة الأنجليكانية والطائفة التابعة للكنيسة الأرثوذكسية. هناك أيضاً وإلى جانب الانتشار الواسع للديانة المسيحية في لاتفيا، تواجد يهودي وتواجد إسلامي، إلا ان هاتين الديانتين تتواجدان وتنتشران بنسب ضئيلة وقليلة جداً مقارنة بالانتشار الواسع للديانة المسيحية.

سياسة جمهورية لاتيفيا

 

 

جمهورية لاتفيا عضو في العديد من المنظمات الدولية المختلفة والمتنوعة والتي منها المجلس الأوروبي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن ومنظمة التجارة العالمية وحلف الشمال الأطلسي وصندوق النقد الدولي، وكانت واحدة من أعضاء عصبة الأمم فيما مضى. تشترك لاتفيا مع كل من ليتوانيا وإستونيا في التعاون بين دول البلطيق وفي التعاون أيضاً ما بين كل من بلدان البلطيق والشمال. تقسم لاتفيا إلى 109 بلديات وإلى 9 مدن منتشرة في كافة أرجاء البلاد.

تاريخ لاتفيا

 

تمّ تأسيس جمهوريّة لاتفيا في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني لعام 1918 م، وقد احتُلّها الاتحاد السوفيتي في عام 1940 م، وبعد عام احتلّتها ألمانيا النازية وبقيت فيها قرابة خمسة أعوام، إلى أن استعادها الاتحاد السوفيتي وبقي فيها قرابة ستة وأربعين عاماً، إلى أن قامت فيها ثورة الغناء السلميّة ومن ثمّ مظاهرة سلسلة البلطيق حتّى تمّ استقلالها وإعلانها دولة تتمتّع بحكم ذاتي عام 1991 م في الواحد والعشرين من شهر آب.

التالي
كلمات اغنية سنة حلوة مصطفى كامل
السابق
اجمل موديلات فساتين 2024