ما هى ظهور غدة فى الثدى

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هى ظهور غدة فى الثدى

ما هى ظهور غدة فى الثدى. هناك الكثير من الامراض المنتشرة لدى النساء والتى تسبب لديهن الكثير من القلق والتوتر وسؤ الحالة النفسية ومن بين هذة الامراض هى ظهور الغدد فى بعض مناطق الجسم .فظهور غدد او كتل فى الثدى نتيجة حدوث تغيرات هرمونية فى جميع المراحل التى تمر بها او نتيجة بعض الادوية التى تم اتخاذها للمعرفة اكثر تفصيلا عن ظهور الغدد تابعونا لاخر المقالة سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز .

ما هى غدد الثدي

غدد الثدي وتعنى : –

تعاني الكثير من السيدات من وجود غدد أو كتل بالثدي نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في كل مرحلة تمر بها، أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي قد تكون سبباً لظهور الغدد،

وعادة ما تكون الغدة بسيطة تعالج بشكلٍ سريع، لكن في حال تطورت الغدة وتفاقمت كحدوث كتل فيها مع احمرار في الثديين،

وألم حاد وهيجان لا بد من مراجعة الطبيب على الفور، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ظهور غدة في الثدي.

ما هى أسباب ظهور غدة في الثدي

هاك العديد من الاسباب التى تؤدى الى ظهور غدة في الثدي وهى : –

1: -الأكياس

تتمثل الأكياس بسوائل كبيرة ومن الممكن أن تكون صغيرة، حيث يتمكن الطبيب الجراح من التفريق بين الكيس والكتل من خلال النظر لها، إذ تكون الأكياس في معظم الأحيان حميدية لا تحتاج إلى العلاج، لكن في حال لم يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة يأخذ الجراح عينة بالإبرة مع مراعاة ألا يرافقها الدم، أو الكتل الأخرى حتى يتمكن من إجراء التحليل، ومعرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى تجمعها، وبالتالي إعطاء العلاج اللازم.

2: الكتل الليفية

تظهر الكتل الليفية عند السيدات اللواتي تجاوزت أعمارهم الثلاثين عاماً، ومن الممكن أن تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ذلك، حيث تسبب ظهور كتل حميدية، إذ لم تعالج تتحول إلى أورام سرطانية، تحتاج إلى إجراء عملية جراحية للتخلص منها وإزالتها، ومن الممكن أخذ عينة من الكتلة لمعرفة السبب وطريقة علاجها.

3: التهاب الغدد

تحدث الالتهابات خلال فترة الرضاعة عند السيدات اللواتي يدخنّ، حيث يظهر الالتهاب على الثدي كما ترافقه إفرازات من الحلمة، لذلك لا بد من استخدام المضادات الحيوية من أجل تنشيفها، أو تحتاج إلى تدخل جراحي عند البعض الآخر منهن.

4: الزوائد اللحمية

عادة ما تكون الغدة صغيرة الحجم وترافقها إفرازات من الحلمة، لذلك لا بد من تدخل طبي بمراجعة الطبيب من أجل معرفة الأسباب التي كانت سبباً لحدوث الورم.

5: الأورام

يتكون الورم السرطاني من أنسجة متغيرة يكون مصدرها من قنوات الحليب عند النساء اللواتي تجاوزن الأربعين عاماً إذ تكون على شكل كتل زائدة الحجم مع الإفرازات، ويحدث تغير في شكل الثدي يظهر بشكلٍ واضح في التصوير الإشعاعي، ويكون علاج الورم سهلاً وسريعاً عندما يكون صغيراً، لذلك تنصح السيدات اللواتي يلاحظن تغير عارض في الثدي بمراجعة الطبيب على الفور.

ما هى علامات ظهور غدة في الثدي

هناك العديد من العلامات التى تؤدى الى ظهور غدة في الثدي وهى : –

1: حدوث تورم أو جسم غريب يظهر بالقرب من الثدي تحت الإبط.
ملاحظة تغير شكل الثدي مع احمرار في الجلد في منطقة الثدي، وتصاحبه افرازات دموية من الحلمة.

2: حدوث تغير في ملمس الثدي إذ يصبح متعرجاً بفعل تعرج الجلد وانكماشه، بحيث يظهر الثدي بشكلٍ مختلف تماماً عن الأجزاء الأخرى من الجسم.

متى يجب عليك مراجعة طبيبك

من المهم أن تستشيري طبيبك في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت تغييرات في ثدييك.

يمكن للعثور على كتل في ثديك أن يكون مصدراً للقلق، ولكن معظم كتل الثدي حميدة، و لن تتطلب العلاج.

اقرأي عن علامات وأعراض وجود كتل الثدي لمزيد من المعلومات.

من المهم أيضاً أن تكونين “مدركة للأمور التي تتعلق بالثدي” فذلك يساعدك على ملاحظة أي تغييرات وإجراء فحص في أقرب وقت ممكن.

اقرأي عن الوقاية من كتل الثدي للحصول على معلومات حول الدراية بعلم الثدي وفحص الثدي.

من تُصاب به؟

 الحالات التى تصاب بها وهى : –

إن كتل الثدي شائعة جداً. ففي كل عام، تراجع نحو ثلاثة من كل 100 امرأة الطبيب بخصوص مشكلة تخص صدرهن.

إن معظم كتل الثدي، أي حوالي 9 من أصل 10، تكون حميدة.

 

ما هو علاج كتل الثدي

هناك الكثير من الطرق لعلاج كتل الثدي وهى : –

إذا شعرت بألم في ثدييك، فيمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف الألم. في بعض أنواع الكتل، مثل الكيس أو الخراج، يمكن أن تتشكل سوائل قد تحتاج إلى تصريف.

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الكتل.

ولكن، ذلك ليس ضروياً عادةً إلا إذا كانت الكتلة كبيرة أو إذا كانت قد نمت أكثر أو تسبب في أعراض أخرى.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والنكت وكلمات اغانى ونساء وتوليد واكل وشراب وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التالي
تفسير حلم رؤية كسر الرجل او اليد فى المنام
السابق
البواسير اثناء الحمل