ما هى علامات ارتفاع الضغط

كتابة: shahira - آخر تحديث: 5 مارس 2024
ما هى علامات ارتفاع الضغط

ما هى علامات ارتفاع الضغط .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن ما هى علامات ارتفاع الضغط تابعونا الى اخر المقالة .

ما هى ارتفاع ضغط الدم

ويعنى ارتفاع ضغط الدم ومن اخطر الامور على صحة الانسان هى انخفاض ضخط الدم ويعرف بانة :

يعرف ارتفاع ضغط الدم أو ما يعرف بفرط الدم بأنّه حالةٌ مرضيةٌ يرتفع فيها ضغط الدم في الشرايين، وهذا الارتفاع يجبر القلب على العمل بجهدٍ أكبر من وضعه الطبيعي حتّى يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية،

وضغط الدم يتكون من رقمين هما ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي، ويتراح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي بين 100-140ملليمتر زئبق، بينما الانبساطي فيتراوح بين 60-90ملليمتر زئبق.

ما هى اعراض ارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من الاأعراض التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ومن بين هذة الاعراض الخطيرة على صحة الانسان هى :

يطلق على مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، وهذا يعني أنّ المريض به لا يعاني من أية أعراض قد تدلّ على إصابته بالمرض، وإنّما يشعر بمضاعفاته، ولكن قد يحدث في بعض الأحيان أنّ يشعر المريضبالصداع، أو حدوث نزفٍ بالأنف، أو احمرارٍ بالعينين والأذن،

وهذه الأعراض قليلة الحدوث، حيث إنّ أكثر الأشخاص قد أصيبوا بالمرض دون ملاحظة أعراضٍ له؛ لذلك فإنَه ينصح الجميع أن يحافظوا على قياس ضغط دمهم بين الحين والآخر للتأكد بأنَه ضمن الوضع الطبيعي.

قد يعاني المريض من مضاعفات أخرى للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدّم، فمثلاً يمكن أن يحدث مع المريض فشلٌ في القلب، ويدلّ على ذلك حدوث انتفاخٍ في الرجلين والجسم، وقد يحدث مع المريض فشلٌ كلويّ حيث أنَّه يعاني من انتفاخٍ في الجسم، وصعوبة في التبوّل، وغيرها من المضاعفات.

ما هى اسباب ارتفاع الضغط

هناك العديد من الاسباب التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم وهناك نوعين من الاسباب التى تؤدى الى ارتفاع الضغط  ومن بين هذة الاسباب هى :

اولا الأسباب الرئيسة :

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الصوديوم.
متلازمة مقاومة الإنسولين، وهذه المتلازمة تجمع بين مرض الضغط، والسكري، والسمنة، وارتفاع نسبة الإنسولين، والدهون الثلاثية، والكولسترول في الدم.
تناول الكحول بأنواعها، والمخدرات، مثل: الكوكايين، والأمفيتامينات.
الإصابة بالسمنة.
العامل الوراثي، حيث أثبتت الدراسات أنَّ العديد من الأُسر تعاني من ضغط الدم، وأنَّ الوالدين الذين يعانيانن من المرض سيكون أطفالهما مصابين أيضاً فيه.

ثانيا الأسباب الثانوية

تناول بعض الأدوية التي يكون ارتفاع ضغط الدم أحد أعراضها الجانبية، مثل: الأدوية المحتوية على مادة الكورتيزون، وحبوب منع الحمل، ومزيلات الاحتقان، وأدوية نزلات البرد.
الإصابة بأحد الأمراض التي تصيب جهاز الغدد الصماء، حيث ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأمراض: مرض كوشنج، ومرض العملقة، وأورام الغدة الكظرية.
الإصابة بأمراض يكون ارتفاع ضغط الدم نتيجةً جانبية لها، مثل: الأمراض التي تصيب الكلى، ومنها: التهاب الكبيبات الكلوية المزمن، واعتلال الكلى، والأمراض التي تصيب أوعية الدم الكلوية.

تضيق الشريان الأورطي الخلقي.الحمل، فهو يعتبر أحد أسباب ارتفاع ضغط الدّم.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

 

التالي
تقوس الساقين.. متى يكون مرضيا وكيف تتعرف على علاماته؟ حصري على لحظات
السابق
“إكسترا نيوز” تعرض تقريرا حول جهود التمكين الاقتصادى للمرأة حصري على لحظات