ما هى قناة فالوب

كتابة: shahira - آخر تحديث: 21 فبراير 2024
ما هى قناة فالوب

تعد قناة فالوب احدى اعضاء الجهاز التناسلى للانثى .ولقناة فالوب الكثير من الاقسام وهى القمع والامبولة والبرزخ  والجزء الرحمى وان انسداد قناة فالوب العديد من الاسباب ومن اهم واكثر الاسباب انتشارا هو العقم وغيرها الكثير من الاسباب وهذا ماسنوضحة فى هذة المقالة

ما هى قناة فالوب

قناة فالوب وكل شئ يخص بالتعرف على قناة فالوب حيث هى :

هي عبارة عن جزء من أجزاء الجهاز التناسلي في الأنثى، وهذه القناة هي قناة زوجيّة – أي أنّها تتواجد في كل جانب لدى الأنثى -، حيث يصل هذا الأنبوب بدوره بين المبيض والرحم، كما ويبدأ طرفه الذي يتّصف بسعته من جهة أو ناحية المبيض،

وفي حين ينفتح طرفه الضيّق في الجهة العليا من الرحم، حيث يكون الطّرف الواسع مزوّد بأهداب تعمل على التقاط البويضة لحظة خروجها من المبيض،

وهذه الأهداب تُسهّل حركة البويضات داخل قناة فالوب، التي يبلغ طولها حوالي 12 سم وهي مسؤولة عن نقل البويضات من المبيض إلى الرحم، وداخل هذه القناة تتم عملية إخصاب البويضات.

أقسام قناة فالوب

ولقناة فالوب اربعة اقسام سنتعرف عليها بالتفصيل وهى : –

اولا : القمع –

وهو الجزء المسؤول عن التقاط البويضات كونه يعد الجزء القريب من المبيض، وتتميّز فتحة القمع بوجود تمدّدات تشبه الأصابع تحيط بالمبيض بشكل كامل حتّى يتم التقاط البويضات التي تخرج من المبيض مباشرة.

ثانيا : الأمبولة –

يحدث الإخصاب غالباً في هذا الجزء من قناة فالوب، وتعد الأمبولة أحد أطول أجزاء قناة فالوب.

ثالثا : البرزخ –

وهو الجزء من قناة فالوب الذي يتّصل مباشرة بالرحم، وله جدار سميك مقارنة بباقي الأجزاء.

رابعا : الجزء الرحمي –

وهو الجزء من قناة فالوب المتداخل مع عضلات الرحم، وهو من أقصر أجزاء قناة فالوب.

ما هى طبقات قناة فالوب

ولقناة فالوب العديد من الطبقات وهى : –

1 : -الصفاق:

وهي الطّبقة الخارجيّة من قناة فالوب، وتُغطي هذه الطّبقة غشاء يغلّف معظم أجزاء البطن.

2 : الطبقة تحت المصلية:

تحتوي هذه الطبقة على الأوعية الدموية والأعصاب التي تُغذي قناة فالوب.

3 : -طبقة العضلات:

تحتوي هذه الطبقة على العضلات المسؤولة عن دفع البويضات إلى داخل الرحم عن طريق حركة التّمدد والتقلّص للعضلات، وتعتبر هذه الطّبقة امتداداً لعضلات الرحم.

4 : الطّبقة المخاطية:

وهي طبقة تغطي الجزء الداخلي لقناة فالوب، وتحتوي هذه الطبقة على العديد من الشعيرات الدقيقة التي تعمل على تحريك البويضات باتجاة الرحم.

5 : -الرباط المعلّق:

وهو الرباط المسؤول عن تثبيت قناة فالوب في مكانها وتوفير الدعامة الكاملة لها.

أعراض انسداد قناة فالوب

ولقناة فالوب الكثير من الاعراض وهى : –

نادراً ما يسبب انسداد قناة فالوب أيّ أعراض، ولكن في حال أحد أنواع انسداد قناة فالوب والذي يُدعى استسقاء قناة فالوب.

يؤدي انسداد القناة إلى توسّعها وتجمع السوائل فيها مما يؤدي إلى منع تلاقي الحيوان المنويّ والبويضة، والذي بدوره يمنع حدوث التخصيب مما يمنع حدوث الحمل،

وقد تشعر المرأة المصابة باستسقاء قناة فالوب بألمٍ في أسفل بطنها، ويمكن أن تلاحظ أيضاً نزول إفرازاتٍ غير معتادة من المهبل.

وإذا كان سبب انسداد قناة فالوب الانتباذ البطاني الرحمي أو التهاب تجويف الحوض؛ يمكن أن تشعر المريضة بآلام أثناء الدورة الشهرية، إلى جانب الشعور بالألم أثناء الجماع،

ولكن ليس بالضرورة أن تدلّ هذه الأعراض على انسداد قناة فالوب.

كيف يمكن تشخيص انسداد قناة فالوب

هناك طرق عديد لفحص انسداد قناة فالوب وهى : –

يتم فحص انسداد قناة فالوب عن طريق استخدام أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب من خلال إجراء صورة أشعة،

ويتم ذلك عن طريق استخدام منظار طبيّ لفتح المهبل ثم إدخال قسطر لحقن سائل من خلال عنق الرحم إلى الرحم،

وإذا تدفّق السائل الذي تم حقنه في قناة فالوب فهي مفتوحة،

أما إذا كانت هناك أي مشكلة في تدفق السائل المحقون في إحدى القناتين أو كلتيهما فتكون القناة مسدودة،

مع الأخذ بعين الاعتبار أن تدفق السائل في القناة والتأكد أنها غير مسدودة لا يعني أن وظيفة القناة طبيعية، فمن الممكن أن تكون بطانة القناة متضررة حتى لو تدفق السائل فيها.

من الممكن أن تكون نتيجة الفحص أنّ القناة مسدودة لكنها في الحقيقة مفتوحة وسبب الانسداد الذي أظهره الفحص ناتج عن مكان التقاء القناة ودخولها في الرحم، وتُسمّى نتيجة الفحص حينها إيجابية كاذبة (بالإنجليزية: False Positive)، وهنالك حوالي 15% من النساء تكون نتيجة هذا الفحص لديهنّ إيجابية كاذبة.

أمّا عن تشخيص انسداد قناة فالوب عن طريق تنظير البطن، فيكون عن طريق إدخال أداة جراحية تسمّى منظار البطن عبر شقّ صغير يتم عمله أسفل السرّة، لرؤية احتمالية وجود انسداد في إحدى هاتين القناتين أو في كلتيهما،

كما يتم عن طريق إجراء تنظير البطن الكشف عن وجود مشاكل أخرى قد تكون أدّت إلى التأثير على الخصوبة مثل وجود التصاقات أو وجود مرض الانتباذ البطاني الرحمي.[٢]

ما إمكانية الحمل في حالة انسداد قناة فالوب

هناك بعض الحالات يتم الحمل على الرغم من انسداد بعض من انابيب فالوب وهى :-

توجد قناتان عند كل امرأة، وبالتالي فانسداد إحدى هاتين القناتين يعيق عملية الحمل، ولكن يمكن للمرأة أن تحمل إذا كانت القناة الأخرى بحالة جيّدة.

علاج انسداد قناة فالوب

هنالك الكثير من العلاج لنسداد انابيب فالوب .

1 : – في بعض الحالات، يمكن للجراحة بالمنظار (بالإنجليزية: فتح قناة فالوب، أو إزالة الندوب التي يمكن أن تكون المشكلة، لكن لسوء الحظ لا ينجح هذا العلاج دائماً، ففرصة النجاح تعتمد على مدى عمر المريضة فكلمّا كانت أصغر في العمر كانت نسب النجاح أكبر، وعلى سبب الانسداد وموقعه ومدى سوء الحالة، ويجب العلم أنّه من مخاطر إجراء جراحة لقناة فالوب حدوث حملٍ خارج الرحم.

2 : -في حالة وجود التصاقات عديدة وسميكة أو وجود الندوب بين المبيض وقناة فالوب، أو إذا تم تشخيص المريضة باستسقاء قناة فالوب، أو إذا كان سبب العقم من الرجل، فإنّ الجراحة ليست خياراً جيداً لعلاج العقم الناتج عن انسداد قناة فالوب، لذا ينصح بالتلقيح الصناعي (بالإنجليزية: In Vitro Fertilization) في هذه الحالات.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات واكل وشراب وازياء للحوامل وقران وادعية واغانى كلمات ونساء وتوليد واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التالي
تعريف الادمان
السابق
تقرير عن فوائد الثوم