ما هي الاستحاضة

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي الاستحاضة

ما هي الاستحاضة ؟ سنتحدث بالتفصيل عن ما هي الاستحاضة , اهم المعلومات عن ما هي الاستحاضة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن ما هي الاستحاضة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الاستحاضه وما هى الاستحاضه , اهم المعلومات عن الاستحاضه ستجدوها بالتفصيل ,  سنتحدث بالتفصيل عن أحكام المُستحاضة وما هى الاستحاضه , اهم المعلومات عن احكام الاستحاضه ستجدوها بالتفصيل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن أحوال المستحاضة , اهم المعلومات عن أحوال المستحاضة ستجدوها بالتفصيل .

معنى الاستحاضة

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الاستحاضه وما هى الاستحاضه , اهم المعلومات عن الاستحاضه ستجدوها بالتفصيل .

معنى الاستحاضة

الاستحاضةُ لغةً مصدر استحيضت المرأة فهي مُستحاضة. أمّا الاستحاضة اصطلاحاً فهي سيلانُ الدّم في غير أوقاته، من مرضٍ وفسادٍ، من عرق في أدنى الرّحم يُسمّى العرق العاذل.

عرّف الحنفيّة الاستحاضة بأنّها دمُ عِرق انفجر ليس من الرّحم. وعرّفها الشافعيّةبأنّها (دمُ علّة يسيلُ من عرقٍ من أدنى الرّحم يُقال له العاذل).

ذكر الدّكتور وهبة الزحيليّ تعريفاً شاملاً للاستحاضة، فقال: (سيلان الدّم في غير أوقاته المُعتادة (غير الحيض والنّفاس) من مرض وفساد، من عِرْق أدنى الرّحم يُقال له العاذل، فكل نزيف من الأنثى قبل مُدّة الحيض (وهي تسع سنين)، أو نقص عن أقّل الحيض، أو زاد على أكثره أو أكثر النّفاس، أو زاد عن أيّام العادة الشهريّة وجاوز أكثر مدّة الحيض، أو ما تراه الحامل (الحُبلى) في رأي الحنفيّة والحنابلة، هو استحاضة).

 

أحكام المُستحاضة

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن أحكام المُستحاضة وما هى الاستحاضه , اهم المعلومات عن احكام الاستحاضه ستجدوها بالتفصيل .

أحكام المُستحاضة

حكم دم الاستحاضة

الاستحاضة حَدَث دائم كسلَس البول باتّفاق الفقهاء، أو كالرُّعاف الدّائم، أو كالجرح الذي لا يتوقّف دمه ولا ينقطع عند الحنفيّةوالحنابلة، فلا يمنع شيئاً ممّا يمنعه الحيض والنّفاس من صلاة وصوم ولو كانت نافلةً، وطوافاً، وقراءة قرآنٍ، ومسَّ مُصحف، ودخول المسجد، والاعتكاف، والوطء ، وقد دلَّت على ذلك الأحاديث الثّابتة عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام في ذلك، منها:

  • ما روت أم المُؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قالت فاطمة بنت أبي حبيش لرسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (إني امرأة أُسْتَحاض، فلا أطهرُ، أفأدع الصّلاة؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: إنما ذلك عِرْق (أي ينزف)، وليس بالحيضة، فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة، فإذا ذهب قدرها (قدر عادتها) فاغسلي عنك الدم، وصلِّي).
  • عن عكرمة قال: كانت أم حبيبة تُستحاض وكان زوجها يغشاها.
وهذا جاء في إباحة وطء المُستحاضة هو ما قرّره الفقهاء، وقد ورد عن الإمام أحمد روايتان: الأولى وهي إباحة وطء المُستحاضة، والثانية وهي الرّاجحة في المذهب بأنّ المُستحاضة لا توطأ إلا أن يخاف على نفسه الوقوع في محظور، واستدلوا بقولهم أنَّ المُستحاضة بها أذىً، فيُحرَم وطؤها كالحائض، قال الله عزَّ وجلَّ في الحائض مُعلّلاً منع وطئها بالأذى: (قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض)، لكن إذا انقطع الدّم أباح الحنابلة وطء المُستحاضة من غير غسل؛ لأن الغسل ليس بواجب عليها كما هو في سلس البول.

أحوال المستحاضة

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن أحوال المستحاضة وما هى الاستحاضه , اهم المعلومات عن أحوال المستحاضة ستجدوها بالتفصيل .

أحوال المستحاضة

للمُستحاضة ثلاث حالات:

  • أن تكون مدّة الحيض معروفة للمُستحاضة قبل الاستحاضة، وفي هذه الحالة تُعتبر المدّة المُتعارف عليها هي مدّة الحيض، والباقي استحاضة، كأن تكون مدّة حيض المرأة المُعتادة ستّة أيام وما زاد عليها يُعتَبر استحاضة، فتتوقّف عن الصّلاة مدّة حيضتها، وما زاد على أيام الحيضة تتوضّأ لكل صلاة.
  • أن تكون المُستحاضة ممّن اعتادت الاستحاضة لكنّها لا تستطيع تمييز دم الحيض عن دم الاستحاضة، وعندها يكون حيضها ستّة أيام أو سبعة كأغلب النّساء، لحديث حمنة بنت جحش قالت: (كنت أستحاض حيضة شديدة كثيرة، فجئت رسول الله عليه الصّلاة والسّلام أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بن جحش، قالت: فقلت: يا رسول الله إني أستحاض حيضةً كثيرةً شديدةً، فما ترى فيها وقد منعتني الصّلاة والصّيام؟ فقال: أنعت لك الكرسف فإنّه يُذهِب الدّم. قالت: هو أكثر من ذلك، قال: فتلجَّمي. قالت: إنّما أثج ثجاً، فقال: سآمرك بأمرين أيهما فعلت فقد أجزأ عنك من الآخر، فإن قويت عليها فأنت أعلم، فقال لها: إنّما هذه ركضة من ركضات الشّيطان، فتحيضي ستة أيام إلى سبعة في علم الله ثم اغتسلي، حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقيت فصلّي أربعاً وعشرين ليلةً، أو ثلاثاً وعشرين ليلة وأيّامها، وصومي، فإن ذلك يجزئك، وكذلك فافعلي في كلّ شهر كما تحيض النّساء وكما يطهرن بميقات حيضهنّ وطهرهنّ، وإن قويت على أن تؤخّري الظّهر وتُعجّلي العصر فتغسلين ثم تُصلّين الظّهر والعصر جميعاً، ثم تُؤخّرين المغرب وتُعجّلين العشاء وتجمعين الصّلاتين فافعلي، وتغتسلين مع الفجر وتُصلّين، فكذلك فافعلي وصلّي وصومي إن قدرت على ذلك. وقال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: وهذا أحب الأمرين إليّ).
  • أن لا تكون لها عادة، ولكنّها قادرة على تمييز دم الحيض عن غيره، وفي هذه الحالة تعمل بالتّمييز، لحديث فاطمة بنت أبي حبيش: (أنّها كانت تستحاض، فقال لها النّبي عليه الصّلاة والسّلام: إذا كان دم الحيض فإنّه أسود يُعرَف، فإذا كان كذلك فأمسكي عن الصّلاة، فإذا كان الآخر فتوضّئي وصلّي فإنّما هو عرق).

للمزيد من الصحه والجمال وتفسير الاحلام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات وزورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

 

التالي
معنى اسم ايهاب
السابق
كلمات الاشتياق للحبيب