ما هي الحنطة السوداء

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي الحنطة السوداء

ما هي الحنطة السوداء ؟ من خلال هذه المقاله سنتعرف على اهم المعلومات عن الحنطه السوداء واهم خصائص الحنطه السوداء وفيم تستخدم الحنطه السوداء وما هى فوائد الحنطه السوداء , اهم المعلومات عن الحنطه السوداء وكل ما يخص الحنطه السوداء ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , الحنطة السوداء فوائد للجسم فهي تنتمي الحنطة السوداء لعائلة القمح، ولا ترتبط باي صلة معه وهي خالية تماماً من الغلوتين، وواحدة من أفضل المواد للمرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه الغلوتين والحنطة السوداء هي بذور فاكهة أقرب إلى الراوند rhubarb، والحنطة الأغمق لوناً هي الأغنى بالمحتوى الغذائي.

الحنطة السوداء

ما هى الحنطه السوداء , اهم المعلومات عن الحنطه السوداء وكل ما يخص الحنطه السوداء ستجدوه فى هذه الفقره.

الحنطة السوداء تعرف الحنطة السوداء بأنّها أحد أنواع النباتات العشبيّة، حيث تعدّ بذورها صالحة للأكل، وذات شكل مثلث، كما تكون محاطة بقشرة صلبة، ذات لون بنيّ داكن أو رماديّ، وعلى الرغم من أنّه يتم استخدام البذور كحبوب، إلا أنّها تنتمي إلى فصيلة البطباطيات (بالإنجليزية: Polygonaceae)، وبالتالي فهي ليست نوعاً من أنواع الحبوب، أمّا زهورها، فيتمّ تلقحيها عن طريق النحل والحشرات الأخرى،وتوجد الحنطة السوداء عادةً في وصفات الطعام غير المطبوخ، وهناك اعتقاد شائع حولها بأنّها أحد أنواع الحبوب، فهي ليست قمحاً وليس لها علاقة بالقمح، أو ما يُسمى بِالحبوب الكاملة.

فوائد الحنطة السوداء

اهم فوائد الحنطة السوداء ستجدوها فى هذه الفقره المميزه , الحنطه السوداء لها فوائد كثيره سنتعرف عليها.

خاليّة من الجلوتين ولا تسبب الحساسيّة تشبه الحنطة السوداء في طعمها، وحجمها، ومظهرها، وملسمها الشعير، ولكن تختلف عن الشعير في أنّها تعدّ خاليّة تماماً من الجلوتين، فهي آمنة للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، أو من حساسية الجلوتين، حيث يمكن استبدال المواد التي تحتوي على الجلوتين، مثل: القمح، والتوت، والقمح، والشعير، والجاودار، والشوفان، والعدس بالحنطة، كما تنتمي الحنطة السوداء والقمح لعائلات نباتيّة مختلفة تماماً، ولكن يمكن استخدامهما بنفس الطريقة في العديد من الوصفات، حيث تحمي من الإصابة من الاضطرابات الهضميّة، مثل: الانتفاخ، والاسهال، والإمساك، وحتى من متلازمة الأمعاء الراشحة.

غنيّة بالفيتامينات والمعادن يعتبر برغل ودقيق الحنطة السوداء مصدراً غنياً للفيتامينات المُعزّزة للطاقة، بالإضافة إلى وجود المعادن المهمة، مثل: المنغنيز، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والفولات، فيساعد المغنيسيوم الذي يكون مصدره الحنطة السوداء على تحسين عملية الهضم، ونمو وانتعاش العضلات، وحماية الجسم من آثار التوتر السلبيّة، كما يساعد كلّ من فيتامين ب، والمنغنيز، والزنك، والفسفور على تحسين صحة دوران الدورة الدمويّة، ووظيفة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أهميتها للإشارات العصبية التي تحمي من الاكتئاب، والقلق، والصداع في الدماغ.

خفض مستويات الكولسترول والضغط في الدم تشير نتائج العديد من الدراسات إلى أنّ الحنطة السوداء يمكن أن تقلّل الالتهابات، ومستويات الكوليسترول غير الصحية، وتزيد من مستويات الكوليسترول الصحيّة، وتحمي من أمراض القلب، كما أنّها غنيّة بالروتين، وهو مغذٍ نباتيّ يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنّه يساعد إلى جانب الألياف الموجودة في الحنطة السوداء على تعزيزّ وظيفة الدورة الدموية، ويساعد على الحماية من ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

السيطرة على مستوى السكر في الدم تحتوي الحنطة السوداء على نسبة منخفضة إلى متوسطة من السكر، لذا فإنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناولها تكون بطيئة، ومُتدرجة، حيث ربطت الدراسات على البشر بين تناول الحنطة السوداء، وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، كما أظهرت دراسة أُجريت على الفئران المصابة بالسكري، أنّ تركيز الحنطة السوداء لديها، قد قلّل نسبة السكر في الدم بنسبة 12-19٪ ، ويُعتقَد أنّ هذا يعود إلى الكربوهيدرات القابلة للذوبان، والفريدة من نوعها المعروفة باسم (بالإنجليزية: D-chiro-inositol)، حيث تشير الدراسات إلى أنّها تجعل الخلايا أكثر حساسية للإنسولين، وهو الهرمون الذي يعمل على امتصاص السكر من الدم، كما أنّ بعض مكوّنات الحنطة السوداء تعمل على منع أو تأخير هضم السكر من الدم، لذا تعتبر الحنطة السوداء خياراً صحيّاً لمرضى السكر، أو لأولئك الذين يرغبون في تحسين مستويات السكر في الدم لديهم.

القيمة الغذائية في الحنطة السوداء

سنتعرف على القيمة الغذائية في الحنطة السوداء بالتفصيل لانها تحتوى على قيمه غذائيه كبيره .

ــ اكتسبت الحنطة السوداء أهمية في مجال انقاص الوزن بسبب غناها بالألياف الغذائية والبروتين، وانخفاضها الكبير بالدهون، وهذه التركيبة تلعب دوراً مهماً في قمع الشهية، التحكم بمستوى السكر عند مرضى السكري، تحسين الهضم، وبناء كتلة العضلات.
ــ نشاء الحنطة السوداء يمنح طاقة جيدة مقارنة بالقمح، الأرز، الشعير، والشوفان وغيرها، وهي في الوقت نفسه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، لذلك فهي مفيدة لمرضى السكري.
ــ تحتوي الحنطة السوداء جميع الأحماض الأمينية الثمانية وليس كغيرها من الحبوب الأخرى الفقيرة بالليسين والأرجينين.
ــ تحتوي الحنطة السوداء على كمية كبيرة من البروتين مقارنة بغيره من المحاصيل.
ــ الحنطة السوداء مصدر جيد للتربتوفان الذي يساعد بالتمتع بنوم عميق ليلاً.
ــ تبين أن للحنطة السوداء تأثيرات حيوية على الجسم
ــ تحتوي الحنطة السوداء على مركب D-chiro-inositol وهو مطلوب لتصحيح توصيل الأنسولين، وهو ينقص عند مرضى السكري، ولذلك فالحنطة السوداء يساعد في المحافظة على التحكم بغليكوز جيد في الدم.
ــ الحنطة السوداء غنية بالمغنيزيوم
والمغنيزيوم موسع طبيعي للأوعية الدموية، ويزيد قطر العروق ما يخفض ضغط الدم الأمر الذي يمكن أن يخفض التعرض لمشاكل القلب ويحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة.
ــ الحنطة السوداء غنية بفيتامين B، حامض النيكوتين، الفولات وفيتامين B6، لذلك فهي مفيدة جدا لصحة الاوعية الدموية، كما أن الفيتامينات تخفض تركيز الكولسترول في الدم، اما حامض النيكوتين فيسبب زيادة في البروتينات الدهنية عالية الكثافة التي تحسن قوة تثفل الدم وتتخلص من الكولسترول.
ــ الحنطة السوداء ذات محتوى غني بالمغنيزيوم وفيتامين E لذلك فانها تساعد في تخفيض حوادث الاصابة بربو الأطفال.
ــ ان كوب واحد من الحنطة السوداء المطهوة يحتوي نحو 20% من الكمية المطلوبة للاستهلاك اليومي من الألياف، وقد ظهر أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تخفض مشاكل سرطان الكولون.
ــ تبين أن الحنطة السوداء مفيدة في الحماية من سرطان الثدي وحصى المرارة عند النساء

موقع لحظات اكبر موقع فى العالم يقدم لكم دائما كل ما هو جديد ومميز وللمزيد زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه.

التالي
ضيق التنفس للحامل في الشهر الرابع
السابق
فوائد شاي الحلبة