ما هي حدود دولة جيبوتي

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي حدود دولة جيبوتي

ما هي حدود دولة جيبوتي من علي موقع لحظات في هذه المقاله سوف نتحدث لكم عن حدود دولة جيبوتي وما الموقع الجغرافي لدولة جيبوتي وما المتحاف التي توجد في هذه الولة سوف نخبركم بها ايضا والمناخ التي تتميز بها هذه الدولة من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط

 

 

جيبوتي (بالصوماليّة: Jabuuti) دولة في منطقة القرن الأفريقي وهي عضو في جامعة الدول العربية. تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتحدها إرتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب والصومال من الجنوب الشرقي فيما تطل شرقا على البحر الأحمر وخليج عدن. وعلى الجانب المقابل لها عبر البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية اليمن التي تبعد سواحلها نحو 20 كيلومترا عن جيبوتي.

حدود دولة جيبوتي

سنتحدث لكم في هذه الفقره عن حدود دولة جيبوتي وما اسماء حدود هذه الدولة سوف ننشرها لكم فيما يلي:-

 

توجد دولة جيبوتي علي الشاطئ الشرقي لافريقيا

وفي المنتصف بينهم شبه الجزيرة العربية ومضيق باب المندب

يحدها من الغرب اثيوبيا

ومن الجنوب يحدها الصومال واثيوبيا

ومن الشمال اريتيريا واثيوبيا

ويحدها من الشرق بحر العرب

تاريخ دولة جيبوتي

سنتحدث لكم عن تاريخ التي توجد داخل دولة جيبوتي في هذه الفقره وما هو تاريخ هذه الدولة  فيما يلي:-

تاريخ دولة جيبوتي:

يعتبر قدماء المصريين أول من أقام علاقات مع هذا الجزء من العالم، إذ أن أول بعثة مصرية بحرية إلى هذه المنطقة كانت في الألف الثالث ق.م. خلال حكم فرعون مصر بيبي الأول. إلا أن علاقات القرن الأفريقي مع جنوب غربي شبه الجزيرة العربية أكثر ثباتاً من علاقاته بالمصريين. فقد نزحت قبائل سامية من جنوبي الجزيرة العربية في موجات متعاقبة عبر البحر الأحمر، فانصهرت ونتج عن ذلك حضارة أكسوم. منهم عرب الجزيرة العربية وخاصة عرب اليمن وحضرموت وعمان، استطاعوا أن يعبروا مضيق باب المندب، وأن يكتشفوا البلاد الواقعة إلى الجنوب من هذا المضيق، من بلاد الدناقل شمالاً إلى موزمبيق وجزيرة مدغشقر جنوباً. وقد كان التبادل التجاري وسيلة الاتصال بين عرب شبه الجزيرة العربية وبين شرقي إفريقيا، وساعدهم على ذلك الرياح الموسمية، وموقع بلاد العرب الجغرافي على طريق التجارة بين الشرق والغرب، وأقام العرب محطات لتموين مراكبهم وتخزين بضائعهم التي كانت تأتي من داخل القارة، مما ساعد على قيام مراكز عمرانية.[11]

 

الاستعمار الفرنسي

بعد احتلال بريطانيا لمصر في عام 1882 عقب الثورة العرابية، اقتسمت أملاكها في أفريقيا كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وأثيوبيا. فتوسع الفرنسيون بالاستيلاء على تاجورة وبقية الأراضي التي تشكل جمهورية جيبوتي الآن. وفي سنة 1892 اتخذ الحاكم الفرنسي للمستعمرة قراراً بالبدء في تشييد مدينة جيبوتي التي أصبحت مقراً للإدارة الاستعمارية الفرنسية. وقد أصبحت هذه المستعمرة تعرف باسم الصومال الفرنسي منذ سنة 1896 م. وبقي هذا الاسم متداولاً حتى 3 يوليو 1967 حين أطلقت الإدارة الفرنسية عليه اسم «الاقليم الفرنسي للعفر والعيسى».

بدأ الكفاح الشعبي يتخذ شكلاً منظماً في سنة 1945م، حينما انتخب السيد محمود حربي رئيساً لفرع حزب وحدة الشباب الصومالي في جيبوتي. وفي عام 1947 م، أنشأ أول نقابة للعمال وانتخب رئيساً لها، وكانت هذه النقابة تضم جميع الأيدي العاملة إلى جانب العناصر المستنيرة، وقد أصبحت هذه النقابة قوة سياسية لها اعتبارها، وأخذت تنمو وتتسع حتى تألف منها حزب الاتحاد الجمهوري الذي نادى باتحاد جميع أجزاء الصومال في جمهورية واحدة.

 

مناخ دولة جيبوتي

في هذه الفقره سوف نتحدث لكم عن مناخ دولة جيبوتي وما المناخ التي تتميز بها هذه الدولة فيما يلي:-

مناخ دولة جيبوتي:

المناخ حار ورطب على الساحل، صحراوي في الداخل.

التالي
معني اسم ملك
السابق
سورة المرسلات مكتوبة