ما هي حدود دولة فنلندا

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي حدود دولة فنلندا

كانت فنلندا قديماً تمثل جزءاً من مملكة السويد ولكنها حازت على الحكم الذاتي بعد ذلك عندما انضمت إلى الإمبراطورية القيصرية الروسية

ونشبت حرب أهلية فيها إلى جانب الحرب ضد الاتحاد السوفيتي، كما واجهت فنلندا النازيين في الحرب العالمية الثانية. وفي عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين إنضمت فنلندا بشكل رسمي إلى منظمة الأمم المتحدة، وانضمت إلى الإتحاد الأوروبي في عام ألف وتسعمائة وخمسة وتسعين، وهي إحدى الدول المؤسسة لمنطقة اليورو.

أين تقع

 

دولة فنلندا هي أحد دول الشمال الأوروبي التي تحدها السويد من الغرب، ومن الشمال النرويج، ومن الشرق روسيا، وجنوباً خليج فنلندا ودولة استونيا.

الاقتصاد في فنلندا

 

فنلندا هي الدولة الوحيدة من دول الشمال الأوروبي التي انضمت إلى منطقة اليورو، وقد أسهم ذلك في تحسين حالتها الاقتصادية الى الحد الذي جعلها واحدة من أعلى الدول في العالم في معدلات الرفاه ودخل الفرد، وتتمتع فنلندا بعلاقات تجارية دولية قوية حول العالم وبشكل أخص مع الدول الأوروبية ، ومن أهم الشركاء التجاريين مع فنلندا كل من روسيا والصين وألمانيا وهولندا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

جغرافية فنلندا

 

تقع فنلندا جغرافياً في الجهة الشمالية من أوروبا وتحديداً في المنطقة الفينوسكاندية، وتحدها من الجهة الغربية السويد، ومن الجهة الشمالية النرويج، ومن الجهة الشرقية روسيا، ومن الجهة الجنوبية إستونيا من خلال خليج فنلندا، وتقع فلكياً على خط طول 26 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 64 درجة شمال خط الإستواء، أما مناخها فيتميز بأنّه مناخ رطب شبه بارد؛ قارس في فصل الشتاء، وحار في فصل الصيف.

سكان فنلندا

 

تعتبر فنلندا من الدول الأوروبية الأقل كثافة بالسكان، إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013م 5.439 مليون نسمة، ويتركز معظم السكان في سكنهم في المنطقة الجنوبية، ويتحدث سكانها اللغة السويدية واللغة الفنلندية اللتان تعدان لغتان رسميتان في الدولة، كما يدين معظم سكانها بالدين المسيحي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية، وأقليات تدين بالدين المسيحي الأرثوذكسي، والإسلامي، واليهودي.

المناطق

 

 

تتألف فنلندا من تعسة عشر منطقة التي تدار من قبل المجالس الإقليمية، وتُعتبر المهمام الرئيسية للمناطق هي تخطيط ،وتطوير المشاريع، والتعليم، وتنظيم الخدمات الصحيّة العامة في المنطقة، وهذ المناطق هي؛ ابلاند لابلاند، وأوستروبوتني الشمالية، وكاينو كاينو، وشمال كاريليا، وسافو الشمالية، وسافو الجنوبية، وتافاستيا، وأوستروبوتني كسكي الوسطى، وأوستروبوتني، وبيركنما بيركنما، وكسكي سومي، وساتا كونتا، وتوركو، وكارجالا سودرا، وكانتا هامي، وأوسيما، وكومنلاكسو، وجزر آلاند.

التالي
تعريف علم النفس التربوي وأهدافه
السابق
دواء بانادول اقراص Panadol Tablet