ما هي حدود دولة مولدوفا

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي حدود دولة مولدوفا

يقدم لكم موقع لحظات موضوع رائع عن دولة مولدوفا وكل المعلومات عن من حيث الموقع الجغرافى والمناخ وظروفة طوال العام ومعلومات عن الزراعة وايضاً معلومات عن السياسية وألاقتصاد الداخلى للدولة والدين والأسلام  واللغه الرسمية للبلاد .

ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالميّة تغيّرات المناخيّة غير المنتظمة السائدة بمولدوفا. أصبحت نسبة العمل بالزراعة قليلة.

موقع جمهورية مولدوفا

 

تقع جمهورية مولدوفا بالجهة الشرقيّة من أوروبا بين رومانيا وأوكرانيا، وتعتبر مولدوفا من البلاد ذات النظام الجمهوريّ البرلمانيّ والديمقراطيّ وهي إحدى دول الأعضاء في الأمم المتحدة، ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالميّة وتطمح للوصول والانضمام لمجلس الاتحاد الأوروبي.

مناخ مولدوفا

 

تعرف مولدوفا بصيفها الطويل الحارّ وبغير ذلك من الفصول يكون الجو، حيث يميل للمناخ القاريّ المعتدل، بسبب قربها من البحر الأسود تتميّز بجوها المشمس، أمّا في فصل الشتاء تكون الحرارة متوسطة والأمطار نسبتها خفيفة،وغالباً ما يطغى على المنطقة الجفاف والهطول المطري الصيفي وذلك بسبب التغيّرات المناخيّة غير المنتظمة السائدة بمولدوفا.

الزراعة في جمهورية مولدوفا

 

تتميز جمهورية مولدوفا بالخصوبة الزائدة للتّربة إلاُ أنها تعاني من كُثرة الحشرات والديدان ممّا دفع لاستخدام المبيدات الحشرية الكيماوية بكثرة عند الزراعة، وبالتالي إصابة هذه التربة بالضّرر الكبير، ومن أهم المنتجات الزراعيّة الموجودة بمولدوفا هي أشجار الجوز، وهي من الثمار التي تحتاج لجو من الرطوبة والتربة الخصبة، والجو المعتدل، حيث أصبحت على قائمة الدّول المُصدّرة للمحاصيل الزراعيّة لدول أروبا الشرقيّة وبِسبب التطوّر بالصناعات المختلفة أصبحت نسبة العمل بالزراعة قليلة، ممّا أدّى من زيادة نسبة البطالة بالعمل، وذلك يعود للمساحة الصغيرة لمولدوفا مقارنة بعدد السكا الذي بدوره أدّى لهجرة عدد من الأهالي خارج البلاد لتوفير المال من أجل تقضية المستلزمات الأساسيّة للعيش الكريم، وهذا الأمر بدوره كان له أثر سلبي على الأطفال في الأسرة نظراً لغياب أحد الوالدين لفترات طويلة بسبب ظروف الهجرة والعمل.

الحكومة والسياسة

 

تعتبر مولدوفا دولة هي جمهورية ديمقراطية برلمانية موحدة ممثلة، حيث أنّ دستور هذه الدولة يعود إلى عام 1994 وهو المسوؤل .

عن وضع الإطار العام لحكومة البلاد، ورئيس الدولة هو رئيس مولدوفا، وهو الشخص الذي يُنتخب من قبل البرلمان المولدوفي،، وقد تم انتخاب رئيس للبرلمان مولدوفا منذ عام 2001، حيث إنّ الرئيس .

هو من يقوم بتعيين رئيس الوزراء الذي يقوم بمهام رئيس الحكومة، والذي يساهم بدوره في تشكيل باقي أفراد الحكومة.

وكلاهما يخضع لموافقة البرلمان.

اللغه والديانة

 

بالرغم من سيطرة الاتحاد السوفيتي على اراضي مولدافيا لفترات طويلة.

وهذا ادي الى انتشار اللغة الروسية بشكل ملحوظ إلا أنة كلُ من اللغتين الرومانية والمولدافية هما اللغة الرسمية للبلاد في التعليم واصدارات الكتب والصحف والمجلات.

ونسبة المتحدثين بين اهل مولدافيا باللغة الرومانية والروسية في الحياة العامة والتعاملات اليومية تكاد تكون واحدة.

التالي
أضرار التدخين الاقتصادية
السابق
عدد ركعات السنة