ما هي دول الهلال الخصيب

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي دول الهلال الخصيب

ما هي دول الهلال الخصيب اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

الهلال الخصيب

قام عالم الآثار جيمس هنري برستد من الولايات المتحدة الأمريكيّة بإطلاق مصطلح جغرافيّ على مناطق الحوض من نهريّ دجلة والفرات، وبلاد الشاوهو الهلال الخصيب؛ وذلك باعتبار هذه المناطق كانت مأهولة بأهم الحضارات المختلفة على مر العصور كالحجريّ، والبرونزيّ، ويتمّ تداول هذا المصطلح في الكثير من الكتب والمؤلفات ذات الجانب الأثريّ، والسياسيّ، ففي التداخل الثقافي في هذه المنطقة الجغرافيّة عبر التاريخ لأنطون سعادة تمّ لاستخدام هذا المصطلح، الذي يُفسر فيه وجود بأنّ هذه المنطقة الجغرافيّة تجمعها بيئة واحدة، ومتشابهة إلى حد كبير، وتتميّز بوجود نسبة من المياه الجيدة سواء من البحار، والأنهار، والسدود، والمياه الجوفيّة، وتربتها الخصبة التي يمكن الزراعة فيها بطريقة سهلة جداً.

دول الهلال الخصيب

يتكوّن الهلال الخصيب من خمس دول عربيّة، بالإضافة إلى الأجزاء التي احتلها الكيان الصهيوني من فلسطين، فيبدأ هذه الهلال من المناطق الشماليّة وهي بلاد العراق والتي عُرفت ببلاد الرافدين، وتقدر مساحتها بـ 438,317 كيلو متر مربع، وتتخذ من بغداد عاصمةً لها، والبلاد السوريّة، والتي تصل مساحتها إلى 185180 كيلو متر مربع، وتُعتبر دمشق عاصمةً لها، وحلب هي أكبر المدن فيها من حيث المساحة، والدولة اللبنانيّة، وتمتلك مساحة 10,452 كيلو متر مربع، وعاصمتها بيروت وهي أكبر مدنها، والدولة الأردنيّة التي مساحتها 89،287 كيلو متر مربع، وعاصمتها عمّان وهي أكبر مدنها، وفلسطين والكيان الصهيونيّ بمساحة إجماليّة تقدر بـ 26,990 كيلو متر مربع.

حضارات الهلال الخصيب

  • السومريّة: هي الحضارة التي اتخذت من المناطق الجنوبيّة لبلاد الرافدين موطناً لها، وكانت بداية الظهور لها في الألفيّة السادسة قبل الميلاد، وتعتبر كأور، ونيبور، ولارسا، ولجاش، وكولاب، وكيش، وإيزين، وإريدو، واداب من أهم مدن هذه الحضارة.
  • الأكاديّة: قطنت المناطق الغربيّة من نهر الفرات، وتحديداً بيم زمبير وكيش، وكانت مزدهرةً خلال فترة امتدت من 22 إلى 24 قبل الميلاد، وكانوا يستعملون اللهجة السامية في اللغة الأكديّة.
  • البابليّة: عُرفت بايم باباروش من قبل الفرس، وظهرت هذه الحضارة بين عام 18 و 6 قبل الميلاد، واهتمّت بأمور الزراعة فضلاً عن الصناعة، وتعتبر من أهمّ الحضارات على مرّ التاريخ، فهي تحتوي على حدائق بابل المعلقة المشيدة بطرق هندسيّة رائعة، وتعتبر بابل واحدة من المحافظات الحاليّة في العراق.
  • الآراميّة: كانت تقطن الجزء الأوسط، والشماليّ من البلاد السوريّة وامتدت إلى الجهة الشماليّة، والغربيّة من بلاد ما بين النهرين، ويعود موطنهم الأصلي إلى الجزيرة العربيّة، وتعتبر اللغة الآرميّة هي الرسميّة التي كانت تمارس من قبلهم.
  • حضارات مختلفة: يوجد العديد من الحضارات كالأنباط، والميديّة، والآشوريّة، والكنعانيّة، والعمونيّة، والمؤابيّة، والميتانيّة، والأدوميّة، الإسلامية العربية، والفارسيّة، والسلوقيّة، والرومانيّة، والبيزنطيّة.

الموقع الجغرافي

الهلال الخصيب مصطلح جغرافي أطلقه عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد على حوض نهري دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام. هذه المنطقة كانت شاهدة لحضارات عالمية، وأهمها العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى ابتداء الممالك والمدن في جنوب الرافدين وشمال جزيرة الفرات العراقية وغرب الشام.

يستخدم هذا المصطلح عادة في الدراسات الآثرية، إلا ان له استخدام سياسي أيضاً، حيث استخدمه أنطون سعادة منطلقاً من التداخل الثقافي في هذه المنطقة الجغرافية عبر التاريخ ، ليبرهن على وجود “أمة” واحدة تجمع سكان هذه البيئة الجغرافية ، وأسس لذلك الحزب السوري القومي الاجتماعي، ونادى بوحدة الهلال الخصيب تحت اسم سوريا الكبرى.

أطلق على هذه المنطقة هذه التسمية تميزًا لها كمنطقة “سامية” اللغة عن منطقة شبه الجزيرة الكبرى شرق البحر الأحمر “سامية” اللغة أيضًا ؛ ولكونها منطقة غنية بالمياه وتمتاز تربتها بالخصوبة التي تسمح بالزراعة فيها بسهولة، مما سهل الزراعة فيها ابتداءً من الزراعة البعلية . وفي التراث الأسطوري الديني للمنطقة يقال أيضا أن النبي نوح كان لديه ثلاثة أبناء :سام و حام و يافت ، أعطى نوح هذه المنطقة لابنه سام فلذلك سميّت “سامية”. كما حصلت فيها أحداث بشرية مهمة كتطوّر فكرة الآلهة السماوية، بدلاً من عبادة ظواهر الطبيعة. ويستخدم تعبير الهلال الخصيب أيضًا للتعبير عن مناطق بداية الحضارات البشرية.المصطلح يعرّف الآن مناطق بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين حصراً العراق وسوريا القديمة، في مجال الدراسات الحديثة.

التالي
معنى اسم حذيفه
السابق
كلمات اغنية راحل عمرو دياب