ما هي فائدة الموز

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي فائدة الموز

ما هي فائدة الموز ؟ الموز لها فوائد كثيره ومميزه ومن خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم الفوائد للموز , اهم المعلومات عن الموز وكل ما يخص الموز سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقى الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

فوائد الموز

الموز له فوائد كيبره ومختلفه ومن خلال هذه الفقره سنتعرف على اهميه الموز وفوائدها المميزه

للمعدة : نظراً لأنّ الموز مادة ليّنة القوام ، فإنّه قد يكون النوع الوحيد بين الفواكه التي تغلّف و تقي المعدة من التهيّج في حال القرحة المعدية ، و يعتبر الموز مفيداً في حالات الإسهال أو الإمساك بسبب وجود الكربوهيدرات التي تسهّل عمليّة الهضم ، و أيضاً يعالج التهاب القولون ، و أيضاً و جود مادّة البكتين التي تؤدّي لحركة الأمعاء بشكل أسهل ، و لا ننسى بأنّ ثمرة الموز مضادة للحموضة و لها تأثير فعّال في إيقاف الإفرازات الحمضيّة .

لطّاقة : و قد أشار الأطباء إلى أنّ ممارسة التدريبات الرياضيّة تحتاج إلى ثمرتين من الموز ، ليكون الجسم بحالة نشاط كاملٍ ، و خاصة المهتمّين بكمال الأجسام و التدريبات المجهدة ، حيث يقوم برفع معدّل الغلوكوز بالدم الذي يكون قد انخفض بعد التدريبات و الأنشطة الجسميّة .

الروماتيزم : يرى الأطباء أنّ تناول فقط عشرة ثمرات من الموز بشكل يومي ، و بشكل مستمر حتى أربعة أيام متوالية ، تفيد في علاج داء النقرس و التهاب المفاصل .

القلب : يساعد الموز على توازن نبض القلب و ضغطه ، نظراً لغناه بعنصر البوتاسيوم ، فيزيد من التمثيل الغذائي في الجسم ، حيث يرسل إلى المخّ كميّات كبيرة من الأوكسيجين ، و يسهم بالتالي من طرد السموم و الحماية و الوقاية من التعرّض للسكتة الدماغيّة .

فقر الدمّ : ينتج الموز الهيموجلوبين بالدم لاحتوائه على عنصر الحديد بنسب عالية ، الذي بدوره يعالج أنيميا الدمّ . محاربة التدخين : أُثبت أنّ وجود الماغنيزيون و البوتاسيوم في الموز و بنسبة عالية جداً ، و أيضاً فيتامين ( ب16 ) و فيتامين ( ب12 ) ، يستطيع الدمّ أن يتخلّص عن طريقهم من نسبة النيكوتين و آثاره في الجسم .

الطمث و النزيف : يساعد الموز في زيادة هرمون البروجسترون الذي بدوره يعالج النزيف النسائي و اضطراب الطمث بشكل فعّال .

الريجيم : إنّ تناول الموز لمدّة عشرة أيّام مع الحليب خالي الدسم يعتبر نظاماً غذائيّاً يسهم في إنقاص الوزن .

التشنّجات : بفضل غناه بعنصري الماغنيزيوم و البوتاسيوم ، فإنّه يحمي الجسم من التشنّجات العضليّة حيث يعمل على تهدئة العضلات و بالتالي يساعد في النوم الهادئ ليزيد من مستوى التركيز ، و الوعي فيما بعد ، و أيضاً في حفظ المعلومات .

الاكتئاب : نظراً لغنى الموز بفيتامين ( ب )6 الذي يعطي الشعور بتحسّن المزاج ، و الابتعاد عن تناول المهدّئات ، نظراً لاحتوائه على بروتين التريبتوفان الذي يتحوّل إلى سيرتونين ، هذا الهرمون الذي يشعر الإنسان بالغبطة .

العين : نظراً لغنى الموز بفيتامين ( أ ) فإنّه يحافظ على صحّة و سلامة العين ، حيث يؤمّن لها الغذاء المناسب .

الجنس : ينظّم الموز إفراز هرمون السيروتونين ، المسؤول عن تعزيز الشعور بالرغبة الجنسيّة ، و إضفاء شعور الحماسة عند الذكور .

الشعر : يساعد الموز على حماية الشّعر من التلف و الجفاف لغناه بالفيتامينات و الزيوت ، و أيضاً البوتاسيوم و الكربوهيدرات ، التي تزيد الشعر لمعاناً و حيويّة ، و الحماية من تقشّر جلدة الرأس .

البشرة : إنّ البوتاسيوم و الماغنيزيوم بالإضافة إلى فيتامين ( ب6 ) و فيتامين ( ب12 ) و فيتامين ( أ ) كلّها تساعد في حماية البشرة ، و جعلها أكثر نضارة و حيويّة ، و حمايتها من التجاعيد ، و ترطيب الجلد الجاف ، ومحاربة الشيخوخة ، و لا شكّ أنّ الموز هو من أغنى الفواكه في هذه المعادن و الفيتامينات .

حبّ الشباب : إنّ مزيج الموز مع قشره ، و وضعه على الوجه كـ ( ماسك ) لمرتين أسبوعياً ، يساعد في إزالة حبّ الشباب ، و تحويل البشرة إلى متوهّجة نقيّة .

للمرأة الحامل : يساعد على نموّ جهاز الجنين العصبي ، و أيضاً إيصال الأوكسيجين إلى أنسجته ، و لا ننسى بأنّه من الأغذية الضروريّة للمرأة الحامل ، لغناه بالفيتامينات الضروريّة لحمل أكثر صحّة .

الموز

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم المعلومات عن الموز وكل ما يخص الموز ستجدوه بالتفصيل .

الموز فاكهة مشهورة في كافّة أرجاء العالم ذات طعم حلو، تنمو في المناطق الحارة، وتحتوي على العديد من الفيتامينات، والألياف، والمعادن التي تعدّ هامة جداً لجسم الإنسان.

موقع لحظات اكبر موقع فى العالم دائما يحرص على تقديم كل ما هو جديد ومميز وللمزيد زورونا على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
ماهي فوائد الحلبة الرومانية؟
السابق
كيف اثبت وزني بعد الرجيم