ما هي مفسدات الصيام

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 19 فبراير 2024
ما هي مفسدات الصيام

ما هي مفسدات الصيام , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مفسدات الصيام , اهم المعلومات عن مفسدات الصيام ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , ما هي مفسدات الصيام , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الصيام , اهم المعلومات عن الصيام ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه ,سنذكر لحضراتكم بالتفصيل مفسدات الصيام , اهم المعلومات عن مفسدات الصيام ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله .

الصيام

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن الصيام , اهم المعلومات عن الصيام ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه .

يمكن تعريف الصيام على أنّه عبارة عن الامتناع عن كافة المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وهو يعتبر من من أركان الإسلام الخمس، و يشار إلى أنّ للصوم العديد من الفوائد الدنيوية والأخروي مثل في الفوز في رضى الله سبحانه و تعالى وجنته، وكذلك مغفرة الذنوب، واستجابة الدعاء، بالإضافة إلى غرس الكثير من القيم والمبادئ السامية في نفس المسلم، مثل الصبر، والحرص على فعل الخير.

مفسدات الصيام

سنذكر لحضراتكم بالتفصيل مفسدات الصيام , اهم المعلومات عن مفسدات الصيام ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

  • تناول الطعام والشراب، حيث يتضح ذلك من خلال قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) [البقرة: 187]، وهنا يجب على المسلم التخلي عن كل وسائل الطعام والشراب بما في ذلك الإبر المغذية للجسم، أما في حال كونها إبر أخرى غير مغذية فهي لا تفسد الصوم.
  • الجماع و الاستمناء، حيث يعتبر الجماع في نهار رمضان من الذنوب الكبيرة التي يحاسب عليها المسلم حيث إنّ من يقوم بهذا الفعل ينال الإثم، كما يجب عليه الإمساك لبقية اليوم، ويجب عليه القضاء بالإضافة إلى كفارة، كذلك الحال بالنسبة للاستمناء أو أنزال المنى بشهوة.
  • الإحتجام وخروج دم الحيض والنفاس.
  • التقيؤ المتعمد، أما في حال تقيأ الإنسان دون عمد ونتيجة مرض أو مشكلة صحية فلا إثم عليه، في حالة إذا تقيأ الإنسان دون عمد فصيامه صحيح، وهنا نتذكر هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذرعَه القيءُ فليسَ عليهِ قضاءٌ، ومَنْ استقاءَ عمدًا فليقضِ) [صحيح].

للمزيد من تفسير الاحلام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التالي
فى اليوم الـ136 من العدوان.. شهداء وجرحى إثر القصف المتواصل على قطاع غزة
السابق
بث مباشر.. الرئيس السيسى يشهد افتتاح مؤتمر مصر الدولى للطاقة “إيجبس 2024” حصري على لحظات