محافظة تعز في اليمن

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
محافظة تعز في اليمن

تعز محافظة يمنية وهي المركز الثقافي لها , وتقع جنوب من العاصمة صنعاء , وتبعد عنها 256كم تقريباً , وتحتل المركز الأول من حيث عدد السكان , ويبلغ عدد سكانها مانسبته 12.2% من سكان الجمهورية , ويبلغ عدد مديرياتها 23 مديرية , كما أنها تتميز بتنوع نشاطها الأقتصادي , حيث يزرع بها المحاصيل الزراعية , إلي جانب الثروة الحيوانية وصيد الأسماك في ساحل مدينة المخا , ويوجد بها العديد من المنشأت الصناعية , وتضم أراضيها بعض المعادن من أهمها النحاس , كما أن معالم السياحة بها كثيرة ومتعددة , وطبيعة تضاريسها متنوعة , ومناخها معتدل خلال أيام السنة ومتوسط درجة الحرارة فيها يصل إلي 21 درجة مئوية .

التاريخ

محافظة تعز كانت في عهد الدولة الأيوبية تسمى بـ (عدينه) وفي عهدالمملكة المتوكلية تسمى بلواء تعز، وكانت مقسمة الي عدد من القضاءات كقضاء الحجرية وقضاء شرعب وغيرها.

 

الجغرافيا

محافظة تعز تقع  في الجزء الجنوبي الغربي للجمهورية اليمنية بين خطي العرض (14-12) شمال خط الاستواء وبين خطي الطول (45ْ-43ْ) شرق جرينتش وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي (256) كيلو متراً.

وتتصل المحافظة بمحافظتي إب والحديدة من الشمال، أجزاء من محافظات لحج والضالع وإب من الشرق، محافظة لحج من الجنوب وتطل على البحر الأحمر من جهة الغرب

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (10008)كيلومتر مربع تتوزع على ثلاثة وعشرين مديرية وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004 م.

المناخ

تتميز محافظة تعز بتنوع المناخ بها حيث يسود الأجزاء الجبلية والمرتفعات مناخ بارد شتاءً معتدل صيفاً بينما الأجزاء المنخفضة فيسودها مناخ معتدل في الشتاء ودافئ إلى حار نسبياً في فصل الصيف.

أما الأجزاء الغربية للمحافظة يسودها المناخ الساحلي الصحراوي دافئ شتاءً حار صيفاً، ومتوسط درجة الحرارة في المحافظة يصل إلى (21) درجة مئوية.

الأمطار

تسقط الأمطار في محافظة تعز في فصل الصيف على جميع أجزاء ومديريات المحافظة نتيجة هبوب الرياح الموسمية من المحيط الهندي حيث تبلغ كميات الأمطار المتساقطة خلال السنة 737.1 بالمليمتر حسب محطات الرصد الرئيسية للعام 2004 م كما تسقط أمطار شتوية خفيفة في بعض المديريات.

التقسيم الإداري

محافظة تعز تقسم إلى 23 مديرية كما يلي :

مديرية التعزية
مديرية جبل حبشي
مديرية حيفان
مديرية خدير
مديرية ذباب
مديرية سامع
مديرية شرعب الرونة
مديرية شرعب السلام
مديرية الشمايتين
مديرية صالة
مديرية صبر الموادم
مديرية الصلو
مديرية القاهرة
مديرية ماوية
مديرية المخاء
مديرية المسراخ
مديرية مشرعة وحدنان
مديرية المظفر
مديرية المعافر
مديرية مقبنة
مديرية المواسط
مديرية موزع
مديرية الوازعية

عدد المديريات والعزل والمدن والأحياء والحارات والقرى والجزر والمحلات على مستوى محافظة تعز المحافظة

السكان

تأتي محافظة تعز في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان وفقا لنتائج التعداد السكاني لعام2004 م حيث بلغ عدد السكان(2393425) وينمو السكان بمعدل(2.47%) سنوياً ؛ إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.16%) من إجمالي سكان الجمهورية، ويتوزع السكان والمساكن والأسر على مستوى المديريات على النحو التالي:

التضاريس

يوجد بمحافظة تعز بعض التضاريس الهامة ومنها :

المرتفعات الجبلية

تحتوي المحافظة على العديد من السلاسل والمرتفعات الجبلية يتراوح ارتفاعها بين (1000- 3200)متر عن مستوى سطح البحر، وأهم السلاسل الجبلية تمتد من الأجزاء الشمالية للمحافظة حيث تشكل امتدادا لسلسلة جبال مديريات ذي السفال ومذيخرة وفرع العدين من محافظة إب وتمتد جنوباً في مديريات شرعب السلام والرونة، كما تمتد سلسة أخرى في اتجاه الجنوب عبر مديريات صبر الموادم والمسراخ والمواسط والصلو وحيفان ثم الشمايتين وتمتد سلسلة جبال صبر مع حبال سامع من جهة الجنوب وتقع في إطار مديرية المواسط لتصل إلى الجزء الجنوبي الشرقي بجبال الصلو وهذه الجبال تمتد جنوباً لتتصل بالمرتفعات الواقعة في أطار مديرية حيفان، ومن أهم وأشهر هذه المرتفعات ما يلي :

جبل صبر: هو جبل هرمي جرا تيني من العصر الثلاثي يقع جنوب مدينة تعز وهو ثاني أعلى الجبال ارتفاعا في اليمن ،إذ يبلغ ارتفاعه نحو (3200) متر ويرتفع عن مدينة تعز بحوالي (1500) متر ويدخل جبل صبر ضمن مناطق المرتفعات الوسطى والجنوبية ويشكل معلماً تضاريسياً هاماً ويشرف على المناطق الجنوبية من أعلى قمة فيه والتي بني فيها حصن العروس وتكثر في جبل صبر العيون والينابيع وهو شديد الخصوبة ويجود بأصناف الثمار.
جبل سورق : هو جبل هرمي يقع شرق المحافظة وتحديداً في مديرية ماوية، ويمتد إلى محافظة اب شمالا والضالع شرقا، و كان يعرف قديما باسم جبل الصردف.
جبل حبشي : هو جبل مسنم يقع في الناحية الغربية لجبل صبر ويفصل بينها وادي الضباب وقد عرف جبل حبيسي قديماً باسم جبل (ذَخر).
جبل سامع : هو جبل هرمي يقع جنوب جبل صبر.
جبل قدس – منيف : هو جبل هرمي يقع جنوب جبل سامع.
سلسلة المرتفعات الجبلية : تقع هذه السلسة في الجهة الجنوبية لمحافظة تعز وتطل على أراضي محافظة لحج ويتراوح ارتفاعها بين (2000-3000)متر عن مستوى سطح البحر.
جبل الصلو : يقع جنوب شرق مدينة تعز وفيه حصن وقلعة الدملؤة.
جبال الوازعية : تقع في الجهة الغربية من محافظة تعز وترتفع حوالي (1000-1500) متر عن مستوى سطح البحر.
جبال شرعب وجبال مقبنة شمير: تقع في الجهة الشمالية الغربية لمحافظة تعز وترتفع بحوالي (2000) متر عن مستوى سطح البحر ،ومن أشهر جبال مديرية شرعب : الأسد ،الحريم أما أشهر جبال مديرية مقبنة فهو جبل ميراب الذي يعتبر أعلى جبل في شمير وجبل مؤيمرة وجبل الغرة

المتاحف

يوجد  بمحافظة تعز المتحف الوطني هو عبارة عن قصر للإمام أحمد حميد الدين حيث كان القصر مقر حكمه، بعد أن قام بالاستقرار في تعز بدلاً من صنعاء التي كانت عاصمةً للأئمة السابقين.. وافتتح القصر كمتحف بشكل رسمي في العام 1967 م، ويحتوي على معروضات تراثية ومقتنيات الإمام أحمد وأسرته، بالإضافة إلى الأسلحة القديمة، والصور التذكارية

الطبيعية

تمتلك محافظة تعز العديد من المناظر الطبيعية الساحرة ،فهناك الجبال والسهول والأودية الخضراء والمتنفسات الطبيعية والتنوع البيئي النباتي والحيواني والشواطئ الجميلة والحمامات الطبيعية والعلاجية.

تنتشر في مدينة تعز وعدد من مديرتها العديد من المناطق الخضراء الغنية بتنوعها النباتي والحيواني وهوائها المعتدل ذات الجذب السياحي الطبيعي ومن أهمها :

جبل صبر ومنتزه الشيخ زايد، حديقة التعاون، حديقة الحيوان، الحديقة النباتية (المتحف الشجري)، حديقة دريم لاند، نادي تعز السياحي (منتزه تعاون تعز سابقاً)، شجرة الغريب ،قرية منوبة

الأودية، ويوجد في المحافظة العديد من الأودية الخضراء ذات الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة ومن أهمها :

(وادي الزارعي، وادي رسيان، وادي البرح، وادي موزع، وادي ورزان، وادي الضباب، وادي البركاني ،وادي الغيل)

الشواطئ

تمتلك المحافظة شواطئ ساحلية تمتد من ذباب وباب المندب جنوباً حتى شواطئ الزهاري بالمخا شمالاً وتحتوي بيئتها على أنواع من الأحجار والأصداف والشعب المرجانية وأهم هذه الشواطئ السياحية :

شواطئ مديرية المخا :تضم عدد من الشواطئ البحرية الطبيعية الساحلية والقرى التقليدية الجميلة مثل (الملك، الرويس، الزهاري، الكديحة).
شواطئ مديرية باب المندب : تضم عدد من الشواطئ البحرية ومن أهمها :(خور الشوري، خور عزيرة ،جبل الشيخ سعيد).

التالي
متى يكون الثلث الأخير من الليل
السابق
خواطر في الحب