مراحل تشكل جبال الالب

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
مراحل تشكل جبال الالب

يسعدنا ان نقدم لكم على موقع لحظات مراحل تشكل جبال الالب تعد جبال الألب أضخم سلسلة جبال في أوروبا ننقل لكم اهم المعلومات عن جبال الالب وجبال مراحل تشكل جبال الالب وهى تعد اكثر ارتفاعا للاستفاده والمعلومات الهامه التى تخص الجبال والمرتفعات عليكم بزياره موقع لحظات سوف تقدم لكم لك ما هو متعلق بالجبال والجزر والوديان واليكم فى المقاله الاتيه مراحل تشكل جبال الالب

أهم سلاسل جبال الالب

نقدم أهم معلومات  سلاسل جبال الالب على موقع لحظات :

يقسم كثير من الجغرافيين جبال الألب إلى شرقية ووسطى وغربية. وجبال الألب الغربية والوسطى أكثر ارتفاعاً من الشرقية، وأضيق منها. وتشمل الألب الغربية كل السلاسل غربي ممر سان برنارد العظيم، الذي يقع بين إيطاليا وسويسرا. وتشمل سلاسل الألب الغربية الجبال الكوتية والغرينية والليجورية والبحرية. وتقع جبال الألب بين ممر سان برنارد العظيم وبحيرة كونستانس عند حدود النمسا وألمانيا وسويسرا. وتضم سلاسلها البيرينية وليبونتين وبنين والرايتية. وترتفع جبال الألب الشرقية شرقي بحيرة كونستانس وتضم سلاسلها جبال دولومايتس والهوه تاورن والبافاريان والكارنك والكراواكن وأوتزال.

كيف تكونت؟

يعتقد الجيولوجيون أن بحراً عظيماً كان في وقت من الأوقات يغطّي ما أصبح يُسمّى الآن إقليم الألب. وبدأت الكتل الأرضية في شمالي البحر وجنوبيه تتحرك مقتربة من بعضها بعضًا منذ أكثر من مائة مليون سنة وأرغمت قاع البحر على الالتواء، مما أدى إلى تكوّن حافات ووديان عظيمة تدريجيًا. وفي بعض المناطق، دُفعت كتل صخرية ضخمة كتلاً أخرى. وهذه العمليات الطبيعية كونت السلاسل الرئيسية لجبال الألب منذ حوالي خمسة عشر مليون سنة.

تتكون كثير من سلاسل الألب أساساً من الحجر الجيري الذي كان يكوِّن حوض البحر في العصور القديمة. وتضم أعلى أجزاء الألب الوسطى والغربية صخوراً «بلورية». ويعتقد الجيولوجيون أن هذه الصخور، بما فيها صخور النيس والجرانيت والشيست، كانت في وقت ما تقع في قاع البحر، وأنها دُفعت إلى أعلى بوساطة القوى التي كونّت جبال الألب. وكانت الانهيارات تملأ وديان الألب أثناء العصر الجليدي، الذي بدأ منذ حوالي 1750000 سنة وانتهى منذ حوالي عشرة آلاف سنة، وعندما اتجهت الانهيارات إلى جنوبي التل حفرت التربة والصخور وأزالتها ونتجت عن ذلك وديان ذات جوانب شديدة الانحدار، وقاعات طبيعية واسعة وأشكال أرضية أخرى. نقلت المثلجات التربة والصخر المتراكم على حافة الجليد. وبعد أن ذاب الجليد، كوّنت هذه المواد سدوداً عبر الوديان، التي امتلأت بالماء نتيجة لذلك. وقد تكونت بهذه الطريقة بحيرات ألبيّة كثيرة تشمل بحيرات لوسيرن وكومو، وكونستانس وجنيف وزيورخ. وفي الوقت الحاضر يوجد حوالي ألف وثلاثمائة مثلجة في جبال الألب، ويوجد أكبرها وهو ألتش جلاسير في جنوبي سويسرا.

مناخ الألب

يختلف مناخ الألب من مكان لآخر، وعلى العموم يسود في المناطق المرتفعة جوٌّ أشدُّ برودة وأكثر مطراً وجليدًا عنه في المناطق المنخفضة، وتهب على جبال الألب الشمالية غالبًا رياح دافئة وعنيفة تسمى «رياح فوهن». وهذه الرياح تذيب الثلوج والجليد بسرعة على سفوح الجبال، وأحيانًا تسبب الانهيارات الجليدية وتنمو أنواع مختلفة من النباتات على ارتفاعات مختلفة في إقليم الألب. وتوجد أشجار الزّان والبلّوط على السفوح المنخفضة، وتغطّي أشجار التنوب والصنوبر والراتينجية السفوح المرتفعة. وتمتد المروج فوق خط الشجر تمامًا. ولايمكن للأشجار أن تنمو في مناطق أعلى من ذلك، وتوجد فقط رقع خضراء خارج المروج. ولا ينمو أي شيء في أقصى مناطق الجبال ارتفاعًا لأنها صخرية ومتجمدة. تعيش فصائل كثيرة من الحيوانات في غابات جبال الألب ومروجها. وهي تشمل حيوانات الشاموا الرشيقة التي تشبه الظباء والوعل، وهي ماعز برية نادرة ذات قرون طويلة. وتحلق العقبان الذهبية والصقور الجوَّالة بين قمم الجبال بحثًا عن الفرائس.

الجبال البافارية

تقع جبال الألب البافارية في جنوب ألمانيا وتمتد جنوبا وشرقا نحو النمسا وسويسرا. وهي مناطق تمتد بين جبال الغوي وجبال تشيمغاو نحو الشمال لتصل إلى جبال فيترشتاين وامرغاور التي تنتهي في العمق السويسري. وتتميز المنطقة ببحيراتها العديدة التي تعتبر بحيرات مثل تيغرنزي وفالخنزي وشليرزي من أهمها واشهرها على مستوى السياحة. وتكثر في المنطقة سلاسل جبال الألب الكلسية التي تلمع بلونها الأبيض في ضوء الشمس طوال السنة. وفي حين ترتفع قمم الجبال إلى 3000 م عند الجبال الكلسية تشق الوديان شقوقها الخضراء بعمق 700 ـ 1000 متر، وتنتشر البحيرات على ارتفاع 500 ـ 700 متر وتبقى بالتالي مرتفعة كثيرا عن سطح البحروتعتبر جبال الألب البافارية، خصوصا الكلسية منها، حديثة العهد قياسا بسلاسل الجبال الأخرى في المنطقة مثل جبال ارمغاو وجبال زاوية نهر الايزار. ويقدر العلماء أن هذه السلسلة نشأت قبل 70 مليون سنة، اي ابان العصر الجليدي، بسبب تحرك طبقات الأرض. وتشكل الجبال الشاهقة، والمناطق الوعرة الأقل ارتفاعا عند أقدام الجبال، من أكثر مناطق الجوالين وقادة الدراجات في ألمانيا. وتتيح الجبال المحيطة بمدينة باد تولز الفرصة أمام هواة التسلق للتدرب على تسلق أو ارتقاء الجبال الصغيرة. كما تتميز هذه المنطقة بصخورها الجبلية العالية التي نحتها الزمن بأشكال وزوايا تلفت النظر. وترتفع قمة جبل فيترشتاين هنا إلى 2964 مترا وتكثر على سفوحه الوعول الضخمة وأرانب الثلج، التي تعيش على ارتفاع 1300 متر، والصقور الكبيرة التي يزيد طول جناحيها عن 2 متر وتتنقل بين القمم. ويقول الألمان إن أبقار وديان جبال الألب البافارية هي الوحيدة التي يمكن مقارنتها بأبقار سويسرا على سفوح الجبال المقابلة. تشهد الكتل الجليدية في جبال الالب التي تشكل الارشيف الاقدم للمناخ الاوروبي تقلصا محتما بسبب الاحتباس الحراري الذي طال قلب اكثرها ارتفاعا اما حد الجرف الى طرف الكتل الجليدية الالبية فيبدي شرخا عريضا لتراجع مقدمة (بحر الجليد) من 370 مترا بين 1993 و2005, فيما تشير التوقعات الى تراجعه بين 600 و900 متر في السنوات العشرين المقبلة. اما كتلة (بوسون) المحاذية فخسرت 650 مترا في 25 عاما.

مراحل تشكل جبال الألب

ظهرت جبال الألب منذ 30 مليون عام تقريباً، وذلك بسبب قوى الضغط الحاصلة ما بين الصفيحة الأوروبية الآسيوية والصفيحة الإفريقية، والتي تسبّبت في تضارب الصفيحتين مع بعضهما البعض، وانزلاق الصفيحة الأوروبية الآسيوية إلى أسفل الصفيحة الإفريقية، أمّا مراحل تشكل جبال الألب فتنحصر في مرحلتين هما مرحلة تشكل المحيط الألبي ومرحلة تشكل قمم الأعماق المحيطية، كالتفصيل الآتي

تشكل المحيط الألبي

منذ قرابة 200 مليون عام كانت القارة الأوروبية والقارة الإفريقية مرتبطتين مع بعضهما البعض وتشكلان قارة واحدة كبيرة، و منذ 160 مليون عام حدث الانفتاح الأطلسي الذي أحدث شقاً كبيراً في صفيحة تلك القارة، ممّا تسبّب في انفصال القارة القديمة إلى قارتين جديدتين، وتحرّك القارة الإفريقية نحو الشرق نتيجة امتلاء الشق بالماء وتشكّل المحيط الألبي هناك. من قرابة 100 مليون سنة تغيّرت جهة تحرّك القارة الإفريقية حيث بدأت بالتحرّك نحو الجهة الشمالية، ممّا أدّى إلى تقريب صفيحة أوروبا من صفيحة أفريقيا، وأدّى هذا التقارب بدوره إلى انزلاق محيط غلاف اليابسة المحيطي لأوروبا تحت صفيحة إفريقيا

تشكّل قمم الأعماق المحيطية

مع اقتراب الصفيحتين من بعضهما بدأ مساحة المحيط الألبي بالتناقص التدريجي، ومنذ 40 مليون عام اختفى المحيط الألبي وبقيت مساحة صغيرة منه، الأمر الذي تسبّب في تضارب الصفيحتين وتعارج الكتل المحيطية لكلّ منهما وتراكبها فوق بعضها البعض لتشكّل بذلك قمم عالية الارتفاع تصل إلى آلاف الأمتار، والتي تعرف باسم جبال الألب. تشير الدراسات إلى أنّ حركات الضغط الأرضية لا زالت قائمة، بالإضافة إلى طغيان التقبّب على الانحتات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ارتفاع جبال الألب بمعدل 1ملم لكل عام.

 

قدمنا لكم مراحل تشكيل جبال الالب على موقع لحظات

 

 

التالي
تفسير حلم رؤية حادث سيارة فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
رسائل أصدقاء للبنات