مراحل نمو الطفل المبتسر

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 20 مارس 2024
مراحل نمو الطفل المبتسر
  • ماذا تعرفين عن المولود المبتسر؟

المولود المبتسر: هو الذي يولد قبل ميعاده بثلاثة أسابيع أو أكثر، كلما اقترب من ميعاد الولادة الأصلي كلما قَلت المشاكل الصحية المتوقع حدوثها في حالة الولادة المبكرة.

ونحن نتحدث عن هذا الموضوع ندرك تمامًا أن الولادة المبتسرة موضوع مقلق ويوتر أعصاب الوالدين بشدة. لذا عليهما السعي للحصول على دعم نفسي، وإذا كان من الممكن أن يتواصلا مع أمهات أخريات مررن بتلك المحنة، فليفعلا.

 

  • لماذا الولادة المبتسرة مشكلة ؟

عندما يولد الطفل قبل أن يتم تسعة أشهر، تكون أعضاءه غير مكتملة النمو ويمكن أن يُسبب هذا مشاكل صحية له.

المواليد في الأسبوع الـ٣٢ (أي الشهر السابع) قد يكونوا غير قادرين علي الأكل أو التنفس أو البقاء دافئين. وبعد فترة من الوقت ينمو فيها المولود داخل حضّانة، يستطيع أن يغادر المستشفي.

 

أما المواليد قبل الأسبوع السادس والعشرين ( الشهر السادس) فهم للأسف يواجهون مشاكل صحية حادة وقد يضطر الأهل لإتخاذ قرارات صعبة بخصوص طريقة علاج طفلهم.

العناية الخاصة بالمولود في المستشفى (ماذا تتوقعين من المستشفى)

يؤخذ المولود إلي الحضّانة ليُراقب بحرص معدل ضربات القلب وتنفسه، وإلي أن يستطيع تدفئة نفسه يبقي في سرير مخصص للتدفئة.
في المعتاد تتم التغذية عن طريق أنبوبة وتستمر إلي أن يستطيع المولود التنفس والمص والبلع ليرضع إما عن طريق صدر أمه أو الببرونة.
المواليد ذوي المشاكل الصحية الكبيرة يلقون عناية خاصة، مثل إذا كان لا يستطيع التنفس بمفرده يوضع علي جهاز التنفس الصناعي ويحتاج بعض المواليد لعلاج بالأدوية والبعض يحتاج إلي تدخل جراحي.

 

لبن الأم يحمي المولود من الإصابة بالعدوي لذا علي الأم ضخ لبنها وإحضاره للمستشفي.

ماذا تتوقعين في المنزل

مع إن المولود المبتسر ينام معظم الوقت فإنه ينام فترات أقصر من المولود في ميعاده الطبيعي وكذلك استجابته لك يمكن أن تتأخر عن المعتاد.
احرصي على عزل أي فرد مريض في المنزل عن المولود لأن مناعته تكون أضعف من المعتاد ويلتقط الأمراض أسرع.

الموت المفاجئ أثناء النوم أكثر انتشاراً في المواليد السابقين عن ميعادهم لذلك الحرص على وضعه على ظهره أثناء النوم يقلل من الخطر.
المولود يأخذ في الطبيعي فترة زمنية ليستوعب الأصوات والرؤية من حوله، من البديهي أن يحتاج المولود السابق لأوانه فترة أطول لاستيعاب كل هذا ولكن هذا لا يمنع أن وجود أمه بجانبه طول الوقت يساعده كثيراً حتي وإن كان لا يتفاعل معها.

التوقع

· كل الأطفال يبكون، البكاء وسيلة اتصال المولود بالعالم في شهوره الأولى. ويتبين أن المواليد

المبتسرين عرضة لنوبات البكاء الحادة أكثر من المولود مكتملي النمو، وأكثر صعوبة في التهدئة و غير

منتظمين في الرضاعة والنوم، ربما من المريح لك في هذه الفترة الصعبة أن تعرفي أنها مرحلة مؤقتة وسيتخطاها المولود. اقرأي عن نصائح سوبرماما لتهدئة البكاء والتعامل معه.
و لكن في أثناء تلك المرحلة حاولي تخفيف الحمل الثقيل عليكِ بـ:

 

معرفة كل شئ في حالة طفلك وكيفية التعامل معه والاستفسار عن كل تفاصيل حالته مع الطبيب المتابع.

اهتمي بنفسك وارتاحي قدر المستطاع واطلبي المساعدة، فلا أحد يستطيع تحمل كل هذا العبء وحده.
ابدأي فور الولادة بضخ اللبن من صدرك إلي أن يقدر طفلك على الرضاعة بشكل طبيعي.

سجلي كل تفاصيل تطوره في مفكرة فقد تحتاجينها لوصف حالة طفلك بدقة للطبيب وكذلك سجلي مشاعرك وأفكارك مع الإكثار من الصور لكل مرحلة.

اسعي للمساندة النفسية وابحثي عن الدعم المعنوي من زوجك وأهلك والأصدقاء المقربين أيضًا. حاولي التكلم مع أمهات مروا بنفس التجربة الصعبة لكسب خبراتهن وليقدموا لك دعمًا نفسيًا عن فهم لحقيقة صعوبة ما تمرين به أنت وطفلك. شاركي أمهات سوبرماما.

مشاكلات

مشاكل متوقعة على المدى البعيد

  • معظم المواليد المبتسرين لا يعانون من مضاعفات أو إعاقات علي المدى البعيد ولكن الخطر يزيد كلما كانت الولادة سابقة لميعادها. فالمواليد ما بين الأسبوع الـ٣٢ والـ٣٧ غالباً لن يعانوا من شئ، المشكلة تظهر مع الأطفال المولودين قبل الأسبوع السادس والعشرين أو وزنهم أقل من ٧٧٠ جرام غالباً يعانوا من مشاكل طويلة المدى مثل صعوبة في التعلم أو التفكير.

متى يصبح طول المولود و وزنه في معدلاتهما الطبيعية؟

 

  • معظم المواليد المبتسرين يلحقون بالمعدلات الطبيعية في الطول والوزن في خلال السنة الأولى، القليل منهم يبقي طول حياته أقل من المعدل الطبيعي وإن كان يصعب معرفة السبب في هذا ومعرفة ما إذا كان السبب هو الولادة المبكرة أم هي مجرد جينات.

 

  • ولا يمكن التكهن بحجم الطفل قبل أن يتم عامه الثاني، غالباً الطفل المتوسط الطول في عامه الثاني يكون متوسط الطول بعد البلوغ فلا تحاولي زيادة وزن وحجم طفلك بالتغذية المبالغ فيها، الاعتدال والغذاء الصحي (أو الرضاعة في متوسط كل ٢-٣ ساعات قبل إدخال الطعام الصلب) مفتاح الحياة الصحية السليمة لطفلك والمبالغة في الأكل تؤدي إلى عادات غير صحية تسبب مشاكل كثيرة
  • بعد مرور الفترة الحرجة بأمان غالباً تستقر حالة المولود الصحية ولكن يأخذ فترة ليلحق بتطور المواليد الطبيعيين في الوزن والطول خلال السنة الأولى لذلك من المعتاد أن تسمع الأم تعليقات عن كم ابنها صغير الحجم ولكن في الحقيقة إنه غالباً في حجمه الطبيعي، مثلاً إذا كان في الشهر السابع وولد قبل ميعاده بشهرين غالباً ستجدي أنه في حجم طفل في شهره الخامس (هذا هو سنه الحقيقي).

 

  • إذا قارنت بين نمو طفلك والأطفال الآخرين احسبي سنه الحقيقي تبعًا لميعاد الولادة الأصلي مثلًا إذا كان ولِد قبل ميعاده بستة أسابيع فهو بعد ستة أسابيع من ولادته يكون في حجم المولود الجديد الطبيعي.

إذا كانت تعليقات الأغراب تضايقك استعملي السن التخميني وليس الأصلي ليعفيكِ من الأسئلة من نوعية: ” أليس من المفترض أن ابنك ذو الست أشهر يجلس بمفرده الآن ؟ ” وتذكري أن هذه الفجوة بين طفلك والأطفال الآخرين ستختفي في العام الثاني بالتدريج ان لم يكن كليًا.

مراحل نمو

الطفل المبتسر

يُطلق مسمى الطفل المبتسر على الوليد الذي جاء قبل ميعاده بمدة تصل إلى أكثر من ثلاثة أسابيع، وكلما كان ميعاد الولادة أقرب كانت المشاكل الصحية المتوقع إصابته به أقل في حالة الولادة المبكرة، ويُعتبر الأمر مقلقاً وموتراً للأعصاب للوالدين، لذلك لا بد من التعامل مع الأمر بمرونة.

يمكن تعريف الطفل المبتسر أيضاً بأنه طفل شق طريقه إلى الحياة الدنيا قبل مضي ستة وثلاثين أسبوعاً على الحمل، فجاء قبل أن يكتمل نموه، ويذكر بأن السبب وراء ذلك ما زال غامضاً نسبياً، ويتراوح وزنه غالباً ما بين 2كغ أو نصف كيلوغرام، ويعتبر ذلك الحد الأدنى لمتوسط وزن المواليد لحظة الولادة.

التعامل مع الطفل المبتسر

لا بد من الحرص على منح الطفل المبتسر أعلى درجات العناية الخاصة خلافاً لما يحصل عليه غيره من الأطفال، ويأتي ذلك إثر عدم اكتمال النمو في مختلف أجهزة جسمه، وبالتالي يسهم ذلك برفع مستوى إصابته ببعض الأمراض والعدوى بشكل أكبر من أي مولود طبيعي آخر، لذلك فإننا نرى المولود قبل موعده الطبيعي يُنقل إلى الحضانات أو ما يعرف بالخداج، وهي أماكن معزولة ومعقمة تماماً، يوضع فيها الطفل المبتسر لتهيئته تدريجياً للظروف الحياتية السليمة، فتُضبط درجة الحرارة والرطوبة وكمية الأكسجين، وطريقة التغذية فيها بأسلوب يتماشى مع وضعه العام.
علامات الطفل المبتسر

اختلال في المنظومة التنفسية.

  • زيادة حجم رأسه مقارنةً بجسمه.
  • بروز البطن.
  • رقة الجلد وكرمشته.
  • بروز العينين.
  • لين الأظافر.

الطفل المبتسر

الوليد ناقص وزن الولادة بشدة VLBW: يُعتبر الطفل شديد النقص للوزن إذا كان يزن أقل من 1500غرام، ويعتبر بهذه الحالة خدج، ويعد معدل الولدان VLBW مؤشراً دقيقاً في التنبؤ بمعدلات الوفاة المتوقعة عند المواليد.
الولادة المبكرة وتأخر النمو داخل الرحم: ويعزى السبب في ذلك إلى حدوث حمل متعدد، وضائقة جنينينة، بالإضافة إلى كثرة أرومات الحمر والخزب اللامناعي.
الطفل داخل الحضانة: يُلجأ إلى ضم الطفل إلى الحواضن لاتخاد الإجراءات الضرورية لتنظيف الطريق الهوائي له للبدء بعملية تنفسٍ طبيعية، والعناية بالحبل السري والعينين، وإمداد الجسم

بفيتامين K.
العناية بالطفل داخل الخداج: يبدأ الطفل رحلته في الاعتناء به بمجرد دخوله الخداج، إذ توازن الحاضنة الحديثة درجة حرارة جسمه، وتحافظ عليها من خلال تأمين بيئة جوية دافئة له تتناسب مع حالات قياسية من الرطوبة.
خروج الطفل من الخداج: يصل الطفل إلى هذه المرحلة في حال تمكنّه من أخذ التغذية الكاملة عبر الحلمة الزجاجية أو حلمة ثدي الأم، ويُشترط أن يكون النمو متراوحاً ما بين 10-30غ/يوم.

رضيعي المبتسر؟؟؟

أولا: متي يعود رضيعي إلى المنزل؟

 

يعود الطفل إلى المنزل عندما ينضبط تنفسه وعندما يستطيع أن يرضعتدربي جيدا على كيفية رعاية طفلك قبل خروجه إلى المنزل

يكون الرضيع مستعدًا للعودة إلى المنزل عندما

يتمكن من التنفس من دون دعم.
يتمكن من الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم.
يمكنه الرضاعة الطبيعية أو بزجاجة الرضعة.
يكتسب الوزن بشكل منتظم.
لا يكون مصابًا بأي عدوى.

: كيفية رعاية

عندما يحين الوقت لإعادة الرضيع إلى المنزل، قد تشعري بالراحة والإثارة والقلق، خذي وقتك في

التفكير في طرق للحياة في المنزل مع رضيعك قبل مغادرة المستشفى، ويمكنك الاستعانة

بالإرشادات التالية حتى تكوني مستعدة لاستقبال رضيعك:

يعود الطفل إلى المنزل عندما ينضبط تنفسه وعندما يستطيع أن يرضعتدربي جيدا على كيفية

رعاية طفلك قبل خروجه إلى المنزلتدربي جيدا على كيفية رعاية طفلك قبل خروجه إلى المنزل

– افهمي كيفية رعاية طفلك
قبل مغادرة المستشفى يجب حضور دورة تدريبية عن إنعاش القلب والرئتين لدى الرضع، اطرحي

الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك على الفريق الطبي المسؤول عن الطفل ودوّني الملاحظات.

تأكدي من الاطمئنان إلى العناية بالرضيع، وخصوصًا إذا كنت بحاجة إلى تناول الأدوية، أو استخدام

أجهزة الرصد الخاصة، أو إعطاء الطفل الأوكسجين التكميلي أو علاجات أخرى، ناقش الأعراض مثل تنفس الرضيع أو مشكلات التغذية، والتي قد تتطلب الاتصال بموفر الرعاية لرضيعك.

 

 

– ناقشي الرضعات

اسألي الفريق الطبي عن حاجة الرضيع لأي إضافات في شكل مواد مشبعة باللبن الطبيعي أو

رضعة للأطفال المبتسرين، ضعي في حسبانك أن الأطفال المبتسرين يأكلون عادة بكمية أقل،

وقد يحتاجون إلى التغذية بعدد أكبر من الأطفال الذين ولدوا بعد فترة الحمل الطبيعية الكاملة. تعرفي على العدد والكمية اللازمين لتغذية الرضيع.

لعمليات الفحص

ناقشي حاجة الرضيع لزيارات مستقبلية مع موفر الرعاية لطفلك وأي متخصصين، ربما يحتاج الرضيع إلى زيارة موفر الرعاية الخاص به مرة أو مرتين أسبوعيًا لمراقبة نموه، وحاجاته الطبية والرعاية الخاصة به.

– تابعي مواعيد التطعيمات
بينما يوصى بإعطاء التطعيمات إلى الأطفال المبتسرين المستقرين صحيًا وفقًا لعمرهم المرتب زمنيًا، إلا أن حدوث التأخير في جدول التطعيمات يعد شيئًا شائعًا، اعملي مع موفر الرعاية للرضيع لمتابعة حاجة الرضيع للتطعيمات.

يمكنك حماية الطفل المبتسر عن طريق التأكد من معرفة الآخرين في المنزل بتطعيمات الطفل على الدوام، بما في ذلك التطعيم ضد الإنفلونزا، يجب أن تتحقق النساء الحوامل، وأفراد العائلة ومقدمو الرعاية البالغون مع الأطباء للتأكد من استمرار تناولهم للقاح السعال الديكي.

– ارصدي التأخر في النمو
يمكن أن يراقب موفر الرعاية طفلك لفحص تأخر النمو والإعاقات في الشهور التالية، يمكن أن يحصل الأطفال المعرضون للخطر على تقييم أكبر، كما يمكن إحالتهم إلى خدمات تدخلية مبكرة. تختلف الأهلية لمثل هذه البرامج حسب الحالة.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
على جمعة ردا على دعوات قبول الشذوذ: متجيش تألف حقوق مخالفة لدينى وثقافتى حصري على لحظات
السابق
سفراء دولة التلاوة يذيع الصلاة من أيرالندا ومدغشقر والبرازيل وألمانيا حصري على لحظات