مضيق في الخليج العربي

كتابة: Saber_ ibrahem - آخر تحديث: 2 مارس 2024
مضيق في الخليج العربي

سوف يقدم لكم موقع لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي زورونا لكي تعرفو اكثر عن الأنهار والبحيرات يربط المضيق بين مسطحين مائيّين وتسهل هذه المضائق حركة السفن بين الدول المختلفة  يعود سبب تسمية مضيق هرمز يهذا الاسم إلى مملكة هرمز التي قامت خلال الفترات الزمنية القديمة وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط و العالم عربي

المضيق

يربط المضيق بين مسطّحين مائيّين، ويختصر المسافات الكبيرة فيما بينهما، كما أنه يفصل جزأين من اليابسة على الأقل، وتسهِّل هذه المضائق حركة السفن بين الدول المختلفة، سواء كان عرض المضيق صغيراً مثل المضائق التركية، أو قد يمتد لمسافاتٍ كبيرةٍ مثل مضيق دوفر الذي يربط بريطانيا وفرنسا. يعتبر مضيق هرمز من أشهر المضائق المائية التي تقع في العالم بشكلٍ عام، وفي الخليج العربي بشكلٍ خاصٍ.

الموقع الجغرافي لمضيق هرمز

يقع مضيق هرمز بين عُمان وإيران عند بداية مدخل الخليج العربي، حيث يعمل على ربط الخليج العربي بخليج عدن، وتحده من الشمال محافظة بندر عباس الإيرانية، ومحافظة مسندم في سلطنة عمان من الجهة الجنوبية، ويبلغ عرض المضيق خمسين كيلومتراً وعمقه ستون متراً، فهو يعتبر من المضائق الواسعة.

سبب تسمية مضيق هرمز

يعود سبب تسمية مضيق هرمز يهذا الاسم إلى مملكة هرمز التي قامت خلال الفترات الزمنية القديمة، حيث كان يتوسطها، وكانت تدعى ب “باب الشرق السحري”، وينسب اسم هرمز إلى اسم أحد ملوك بلاد فارس.

الأهمية الاقتصادية لمضيق هرمز

يعتبر مضيق هرمز المنفذ الوحيد للدول العربية باستثناء المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والإمارات، ويتمتع بأهميةٍ عاليةٍ من بين المضائق العالمية، حيث تعبر من خلاله ناقلات النفط الخليجية إلى العالم وتغطي ما نسبته 40% من مجمل النفط العالمي.

يحتوي المضيق على العديد من الجزر التي تشكلت من تجمع الصخور، ومنها جزيرة سلامة وبناتها، جزيرة مسندم، وجزيرة الطير التي سميت بذلك نسبةً إلى تجمع العديد من الأنواع من الطيور التي اتخذتها مكاناً للعيش، وهناك بعض الجزر التي تتنازع عليها إيران والإمارات وهي: جزيرة طنب الكبرى وجزيرة طنب الصغرى وجزيرة أبو موسى.

وتعتَبِر الدول الكبرى مياه المضيق من أعالي البحار لذلك يحق لأية سفينةٍ أن تبحر فيها بشرط ألا تسبب أي ضررٍ للدول المحيطة بأي شكلٍ كان

 

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي  موقع لحظات زورونا لكي تعرفو اكثر

التالي
جمال شعبان: أنصح بالإفطار على التمر فى رمضان.. والعرقسوس ضار لمرضى القلب حصري على لحظات
السابق
لجنة أولويات الاستثمار: صفقة تطوير رأس الحكمة دفعة للتوازن فى سعر الصرف حصري على لحظات