معلومات عن جزيرة فيلكا

كتابة: احمد حمدي عبد العليم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
معلومات عن جزيرة فيلكا

معلومات عن جزيرة فيلكا جزيرة فيلكا هي واحدة من الجزر الأكثر من رائعة والتاريخية الشهيرة في الكويت . فهي الجزيرة التي تجمع بين التاريخ القديم والحديث للكويت معلومات عن جزيرة فيلكا علي موقع لحظات الجزيرة غنية بالمعالم الثقافية والتاريخية من مختلف العصور وتحديدا من نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى العصر الحديث معلومات عن جزيرة فيلكا علي موقع لحظات

جزيرة فيلكا

يُطلق على جزيرة فيلكا أيضاً اسم في (فيلچا)، وذلك حسب ما يسميها أهل الكويت بلهجتهم، وهي جزيرة كويتية توجد في الخليج العربي، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي منه، بحيث تبعد مسافة عشرين كيلو متراً عن سواحل العاصمة الكويتية الكويت، وجزيرة فيلكا جزيرة صغيرة نسبياً،

حيث يبلغ طولها حوالي 12 كيلو متراً، أما عرضها فيبلغ 6 كيلو مترات فقط، واعلى قمة فيها يبلغ ارتفاعها 10 أمتار فقط، أما المساحة الإجمالية للجزيرة فتبلغ ثلاثة وأربعين كيلو متراً مربعاً، وطول الشريط الساحلي الخاص بها حوالي ثمانية وثلاثين كيلو متراً

معلومات عن جزيرة فيلكا

كانت الجزيرة منذ القدم بمثابة محطة تجارية بالغة الأهمية، وذلك لوقوعها على الطريق البحري الذي يربط بين حضارات بلاد ما بين النهرين، بالإضافة إلى مختلف الحضارات التي تنتشر في سواحل الخليج العربي.
تُعتبر الجزيرة أيضاً مركزاً دينياً مهماً، إذ أنها كانت ذات شأنٍ مهم في منطقة الخليج العربي، وتم تأسيس أول المراكز الحضرية في الخليج العربي فيها.

قبل ما يقارب ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، أي في فترة العصر الدلموني، شهدت جزيرة فيلكا بروزاً كبيراً للحضارة الإنسانية في منطقة البحرين، حيث أن سكان الجزيرة قاموا بتأسيس ديانتهم الخاصة، وحضارتهم الخاصة أيضاً.
يوجد اعتقاد أن اسم فيلكا قد تم اشتقاقه من الكلمة الإغريقية “فيلاكيو”، والتي تعني باليونانية القديمة الموقع البعيد، أو نقطة المركز.

سكان الجزيرة عبارة عن خليط من العرب وبلاد فارس، ولم يتزايد عدد السكان فيها بسبب هجرة سكانها إلى مدينة الكويت لأجل العمل والدراسة، كما أن الحكومة قامت بشراء بيوت العديد من السكان، وتم تهجير الكثير منهم في وقت حرب الخليج.
يوجد العديد من المعالم السياحية في الجزيرة ومن أهمها: مزار الخضر، وموقع القرنية، ومنطقة سعد وسعيد.

 

قرى جزيرة فيلكا

يوجد في الجزيرة العديد من القرى المأهولة بالسكان، والبعض منها يعود إلى العصور الإسلامية، والبعض الآخر يعود إلى ما قبل الميلاد، وقد بدأت الجزيرة بالامتلاء بالسكان فعلياً بعد منتصف القرن التاسع عشر وأهم قراها ما يلي:

قرية سعيدة: هي أحد موانئ الجزيرة وتوجد في الشمال الغربي منها.
قرية الدشت: يوجد بها جامع كبير، وتوجد في الشمال الشرقي من الجزيرة.
قرية القرينية: يُمارس أهلها صيد اللؤلؤ والسمك، كما أن معظمهم يعملون على السفن.

قرية الصباحية: تشتهر بكثرة وجود آبار الماء العذب فيها.
منطقة القصور: يوجد فيها الكثير من الآثار التاريخية التي تشهد أحداثاً كثيرة مرت على الجزيرة.
قرية الزور.

 

وقد عرضنا علي حضرتكم معلومات عن جزيرة فيلكا واهم الفقرات عن معلومات عن جزيرة فيلكا كل هذا من خلال موقع لحظات اكبر موقع جزر سياحية في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التالي
تفسير معني حلم البئر في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
احدث ازياء ربيع 2024 للبنات