مفاهيم في علم النفس

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
مفاهيم في علم النفس

مفاهيم في علم النفس , مفاهيم علم النفس كثيره سنوضحها لحضراتكم من خلال هذه المقاله المميزه , مفاهيم في علم النفس , وسنتحدث على علم النفس وما هو علم النفس , وعلم النفس مهم للغايه وعلم النفس له فروع كثيره ومميزه وعلم النفس ممتع للغايه فهو من امتع العلوم , مفاهيم في علم النفس , ومفاهيم علم النفس كثيره ومهمه للغايه يجب ان نعرفها فمن هذه النفاهيم (الفرديه, الانا العليا , المرونه , الكابوس ,….) والكثير من المفاهيم الهامه سنتعرف عليها من خلال هذه المقاله , مفاهيم في علم النفس , وسنتعرف ايضا على الانسان وعلم النفس.

 

 

علم النفس

ما هو علم النفس ؟ علم النفس يدخل فى حياتنا وتعاملاتنا مع الاخرين سنتعرف على على النفس بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

علم النفس هو العلم الذي يبحث في سلوك الكائنات الحيّة، وخاصّة الإنسان، بهدف التوصل إلى تفسير هذا السلوك وفهمه، والتنبؤ به، وتوجيهه الإتجاه الصحيح، فهو من العلوم الممتعة التي لم تلق اهتماماً كافياً فيما مضى، ويتفرع هذا العلم إلى فروع وأقسام عدة، فهو من العلوم التي تتسم بالصعوبة، ولكنه علم ممتع، فمن خلاله تتعرف على أنماط الشخصيات بأنواعها المختلفة.

مفاهيم علم النفس

مفاهيم علم النفس كثيره ومميزه ومفاهيم مهمه للغايه يجب ان نتعرف عليها بالتفصيل ففى هذه الفقره اهم المفاهيم فى علم النفس.

الفرديّة:

هي البناء العام الفريد الذي يتفرد فيه الشخص بسمات معينة تميزه عن غيره من الأشخاص.

السمات:

هي صفات ثابتة نسبياً، بالإمكان تعديلها من خلال التربية الصحيحة، والقدوة الحسنة.

التقنص أو التوحد:

هو أخذ صفات فرد آخر، فيقوم بتقليده في كل شيء. الإسقاط: حيلة يستخدمها الشخص للدفاع عن نفسه بطريقة لاشعوريّة ليصل إلى إحساسه بالأمان، كأن يلقي عيوبه على غيره، كأن ييكذب ويتّهم الآخرين بذلك.

إلهام:

أفكار ومعاني تأتي من اللاشعور، فهي تأتي دون تفكير، أو تخطيط مسبق. التوافق النفسيّ: هو تصالح الفرد مع مجتمعه، ومع ذاته، فيتكيف مع ذاته ويتفاعل مع غيره.

اضطرابات الفرديّة:

هي عدم تكيف الفرد مع نفسه، أو المحيطين به، ولها جانبان: وراثي، أو مكتسب.

الفرديّة الهستيريّة:

هي فرديّة تعمل على جذب انتباه الآخرين، فهي استعراضيّة، تبالغ في المشاعر رغم صغرها، مع القدرة على خداع النفس بشكل كبير، والكذب الذي يصل إلى حد المرض.

الفرديّة الوسواسيّة:

ميزتها بتواجد وسوواس مصاحب للضمير الحي، وبحث عن الكمال مع عدم مرونته، ناهيك عن إحساس كبير بالذنب، فتتميز بإتقان العمل، والدقة، والقيادة، وهي كثيرة التصادم مع الآخرين.

الفرديّة المضادة للمجتمع:

تتسم بالفشل في بناء علاقات قويّة مع الآخرين، والسير وراء الغرائز، دون أي إحساس بالذنب، والقدرة على عمل أي شيء مؤذٍ دون خوف، وتكون العلاقة قويّة بينه وبين الجريمة، ولا يتأثّر بأيّ عقاب.

الكابوس:

رؤية حلم مزعج أثناء النوم، وهو ظاهرة طبيعيّة، لا تضرّ بشيء، وتعبّر عن رموز بطريقة لاشعوريّة.

الأنا العليا:

تقع الأنا العليا حسب التحليل النفسي في اللاشعور، ومن خواصها نقد النفس، وتأنيبها، والإحساس بالذنب.

المرونة:

القدرة على تغيير الحالة الذهنيّة بحسب الموقف، وعدم الثبات على شكل واحد.

باراسيكولوجي:

ما وراء علم النفس، يختصّ بالإدراكات الخارجة عن الحواس، كتوارد الخواطر، فهي ظواهر تعدّ خارج قدرة الإنسان العادي.

تقدير الذات:

هو مدى ثقة الفرد بقدرته، ومدى تميزه ونجاحه وقيمته لدى نفسه، ويمثّل إنعكاساً اتجاه ذاته، فإما يكون إنعكاساً ايجابياً، أو سلبياً.

الإنسان وعلم النفس

هل علم النفس مهم فى حياه الانسان , يدخل علم النفس فى حياتنا وتعاملاتنا مع بعض سنتعرف على على الانسان وعلم النفس .

الإنسان وعلم النفس سلوك الإنسان هو السلوك الاستجابي الناتج عن مجموعة من المؤثرات الخارجيّة، فالإنسان يستخدم جميع قدراته العقلية والاجتماعية والانفعالية والتي تُحدّد بذلك الأنماط السلوكيّة التي يسلكها الفرد في استجاباته للمواقف الحياتية واليومية التي تختلف باختلاف شدة المثير، وتأثيره في نوعية الاستجابة وشدتها، بالإضافة إلى أنّ التعرّض للقيود والضغوط الاجتماعيّة والظروف الحياتيّة غير المرغوب فيها والمواقف المختلفة سواء كانت مؤلمة أو سعيدة جميعها تؤثر في تكوُّن الأنماط السلوكيّة لدى الإنسان، والتي تظهر في التفاعل مع البيئة الخارجيّة.

تظهر الحاجة لدراسة علم النفس الإنساني كونه العلم الذي يهتم بدراسة وفهم ما وراء السلوك ومسبباته، بالإضافة إلى تفسير ما وراء السلوك من خلال فهم استخدام الفرد لقدراته واستعداداته المختلفة، والعمليات العقليّة، والمهارات الاجتماعية، والتأثيرات العاطفيّة والوجدانيّة عند تعرضه لموقف معين.

تحدثنا عن مفاهيم في علم النفس وللمزيد من العلوم والرياضيات والازياء والشعر والقصص والعنايه بالبشره والجسم زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2024
السابق
صور مكتوب عليها كلام عن وداع الصاحب – صور عليها كلام وداع