مفهوم الحب في علم النفس

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
مفهوم الحب في علم النفس

مفهوم الحب في علم النفس , سنتعرف على تعريف الحب بشكل عام والحب هو شعور جميل يشعر به الانسان سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , وسنتعرف من خلال هذه الفقره على اصل اشتقاق كلمه الحب ومعنى الحب , مفهوم الحب في علم النفس , وسنتعرف على مفهوم الحب في علم النفس وما علاقه الحب بعلم النفس , مفهوم الحب في علم النفس , وسنتعرف على مراحل الحب فى علم النفس ومراحل الحب كثيره ومتميزه سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله وسنتعرف على كل ما يخص مفهوم الحب في علم النفس.

الحب

سنتعرف على معنى الحب والمنطق اللغوى للحب , كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذه الفقره المميزه .

الحب يمكن تعريف الحب بشكل عام أنّه حالة تنشأ نتيجة للشعور بالانجذاب أو الإعجاب بشخص ما، أو شيء ما، وقد فسّره الكثير من العلماء على أنّه عبارة عن كيمياء مشتركة بين شخصين.

أمّا من المنطلق اللغوي فقد تم تعريف الحب على أنّه كل معنى يحمل في جوهره الغرام والمحبة، وللحب آثار إيجابيّة على الإنسان، حيث يحفّز من إفراز هرمون المحبة الّذي يعرف بالأكسيتوسين، الأمر الّذي ينعكس فوراً بشكل إيجابي على صاحبه، فهذا الهرمون من شأنه أن يقلب كيان الإنسان كليّاً، ويلعب دوراً كبيراً في تغيير مزاجه إلى الأفضل.

الحب هو أساس الحياة بين أي اثنين، وبدونه لا معنى للحياة، وسنقوم في هذا المقال بالتعرّف على معنى الحب وأصل اشتقاقه، بالإضافة إلى معرفة معنى الحب لغة ومفهوم الحب من وجهة نظر علماء النفس.

معنى الحـب

سنتعرف من خلال هذه الفقره على اصل اشتقاق كلمه الحب ومعنى الحب , كل هذا ستجدوه فى هذه الفقره .

 

معنى الحـب وأصل اشتقاقه كلمة الحب مأخوذة من كلمة الحباب، والحباب هو ما يعلو سطح الماء بعد نزول المطر الشديد، وهناك من يقول أنّ كلمة الحب تدل على الالتزام والثبات، حيث نقول :” أحب البعير” أي جلس بشكل ثابت ولم يقم، وهذا المثال للدلالة على أنّ العاشق يبقى داخل قلب شريكه بشكل دائم.

هناك تفسيرات أخرى تقول أنّ كلمة الحب مأخوذة من الاضطراب والقلق، وقيل أيضاً أنّ كلمة الحب هي جمع لكلمة حبة وهي قلب الشيء وكيانه، وذلك للدلالة على أنّ القلب هو أصل الحب ومكانه ولبه ومكمنه الأساسي.

مفهوم الحب في علم النفس

مفهوم الحب فى علم النفس وما علاقه الحب بعلم النفس ؟ سنتعرف على كل هذا من خلال هذه الفقره .

 

علم النفس التطوري هو علم واسع وكبير المدى، وقد تم تعريف الحب من وجهة نظر علماء النفس على أنّه كل إحساس يشعر به الإنسان ويترك أثراً إيجابيّاً معيّناً على أصحابه، ويمكّنهم من البقاء على قيد الحياة بصورة أفضل من السابق، وقد أعطى علم النفس العديد من الأمثلة لتوضيح معنى الحب بشكل أفضل، ومن هذه الأمثلة: حب الوالدين للطفل يعزّز من مواصلة الأهل في خدمة طفلهم لأطول وقت ممكن، وهذا الأمر ضروري للطفل لأنّه في وقتٍ ما من حياته سيحتاج إلى رعاية لفترة طويلة من الوقت إلى حين يصبح قادراً على الاعتماد على نفسه، كما أنّ الحب هو عنصر أساسي لبقاء الجنس البشري.

الحب بين الزوجين يعمل على تزويد الزوجة بالدعم الكافي لها والذي يمكّنها من أن تصبح قادرة على إنشاء الذريّة الصالحة ورعايتها، كما يجب التنويه هنا إلى أنّ الحب يدفع الزوجين إلى الإخلاص لبعضهما البعض.

مراحل الحب

مراحل الحب فى علم النفس سنتعرف على مراحل الحب فى علم النفس بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

مراحل الحب كما قسمها علماء النفس مرحلة الانبهار هي المرحلة الأولى من الحب، يشعر فيها الشخص بأن الشخص الآخر مختلف عن كل الأشخاص الذين قابلهم في حياته، فيراه كامل المواصفات لا ينقصه شيء، ويتمتع باللطافة، وخفة الظل، حيث يمضي معه الشخص أسعد أوقاته، وتعتبر هذه المرحلة من أروع مراحل الحب.

مرحلة الاكتشاف في هذه المرحلة يبدأ الشخص برؤية عيوب الشخص الآخر، فلم يعد يعتقد أنّ محبوبه إنسان كامل المواصفات، ففي هذه المرحلة ترى الشخص على طبيعته.

مرحلة الارتباط تسمّى هذه المرحلة أيضاً بمرحلة التعايش، وهي أصعب مرحلة في علاقات الحبّ، وإذا تجاوزها الطرفان بنجاح فهذا يعني أنّهما وصلا إلى أعلى درجات الحبّ، فيها يعرف كلّ منهما جميع العيوب في الطرف الآخر، ويتعايشون معها، ويعرفون طريقة التعامل معها.

للمزيد من القصص والشعر ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والازياء وترددات القنوات والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
صور صينى يسكن فى بيضة
السابق
قصه رعب شبح طفل في الغرفة