قضايا المجتمع

مقال قصير عن البطالة

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">

مقال قصير عن البطالة نقدم لكم علي موقع لحظات كل ماهو جديد في هذه المقالة مقال قصير عن البطالة البطالة أسباب البطالة أنواع البطالة حلول البطالة أضرار البطالة مقال عن البطالةعلي موقع لحظات البطالة هي من أكثر مشاكل العالم انتشارا وتنتشر البطالة في العديد من الدول وبشكل كبير جدا مما ينتج عنه مشاكل عديدة مقال قصير عن البطالة البطالة أسباب البطالة أنواع البطالة حلول البطالة أضرار البطالة مقال عن البطالة علي موقع لحظات

البطالة

البطالة هي من أكثر مشاكل العالم انتشاراً، وتنتشر البطالة في العديد من الدول وبشكل كبير جداً ممّا ينتج عنه مشاكل عديدة في الاقتصاد، فهي من أخطر المشاكل التي تهدّد استقرار وتماسك المجتمعات؛ فالعالم دخل في فترة أخرى من البطالة بعد الحرب العالمية الثانية وأثرت الحروب والدمار الذي تبعها إلى زيادة البطالة، بالإضافة إلى عوامل أخرى أدّت إلى زيادة البطالة في المجتمعات.

البطالة هي التوقّف عن العمل بحيث يكون العاطل عن العمل قادراً عليه، وأن يبحث العاطل عن العمل عن فرصه دون جدوى وتشمل البطالة الأشخاص الذين سبق لهم العمل ولم يجدوا فرصةً مرّةً أخرى.

أسباب البطالة

إنّ أحد أهمّ أسباب البطالة النمو السكاني؛ حيث تزيد أعداد الشباب الباحثين عن العمل مع قلّة مصادر العمل وقلّة إمكانية استغلال هذه الموارد البشرية في الأعمال، ومن أسباب البطالة أيضاً التعليم؛ حيث يؤثّر التعليم ومستواه في سوق العمل؛ ففي وقتنا الحالي يتطلّب سوق العمل درجة معينة من التعليم لتلبية احتياجات السوق.

أنواع البطالة

هناك أنواع للبطالة؛ فقد تكون بطالة دوريّة متزامنة مع الدورة الاقتصادية للبلدان، ويمكن أن تكون بطالة احتكاكية فهي تتشكّل بسبب التنقلات بين العاملين وتغيير المهنة، أمّا النوع الثالث فيُسمّى البطالة الهيكلية، وهي بطالة تصيب جانباً من العمال التي تحدث نتيجةً لتغيرات هيكلية على مستوى الشركة وإعادة الهيكلة فيها ممّا يؤدّي إلى تسريح عدد من الموظفين وإقالتهم.

كثيراً ما نسمع عن البطالة المقنّعة أو المستترة وهي تشغيل عدد من الموظفين الزائدين عن حاجة العمل مما يعني وجود فائض من الموارد البشرية التي تزيد عن حاجة العمل لهم وكثيراً ما يسود هذا النوع من البطالة في الدوائر الحكومية والقطاع العام.

حلول البطالة

توجد العديد من الحلول التي يمكن أن تتبعها الحكومات من أجل حلّ مشكلة البطالة وزيادة فرص العمل للشباب في القطاعات المختلفة ومن أهمها:

  • تشجيع الاستثمار الداخلي الذي يؤدّي إلى زيادة الشركات وزيادة فرص العمل.
  • تحسين التعليم وتقويته مما يُعلي من جاهزية الفرد للعمل في الوظائف المختلفة.
  • تشجيع المشروعات الصغيرة التي يمكن أن تدعمها الحكومة لتشجيع الشباب على استثمار طاقاتهم وأفكارهم.
  • تغيير الفكرة السائدة عند أغلب الخريجين وهي أنّ الحكومة هي المسؤولة عن تشغيل الخرّيجين أو عدمه.
  • تخفيض أجور بعض الموظّفين وخاصّةً العالية منهم والتي لا تتناسب مع مجهوداتهم ولا خبراتهم؛ فهذا من شأنه زيادة الميزانية في الشركات الأمر الذي يؤدي إلى زيادة توفير فرص العمل.
  • توفير ضمان اجتماعي أو مبلغ بسيط للعاطلين عن العمل يسمح لهم بالتنقّل لإجراء المقابلات ومحاولة إيجاد فرص عمل.
  • التقليل من الواسطة والمحسوبيّة المنتشرة في البلاد العربية والتي أدّت إلى زيادة البطالة وتوظيف عديمي الخبرة والكفاءة.
  • إعداد برامج تدريبيّة وتأهيلية للخريجين بمختلف المجالات التي تؤهلهم لسوق العمل.
  • إصدار قوانين وخلق فرص تشجيعيّة للاستثمار الأجنبي الذي من شأنه زيادة قوّة الاقتصاد.
  • تحسين أوضاع السياحة الداخليّة وتشجيعها.

أضرار البطالة

لا ينحصر تأثير ارتفاع نسبة البطالة على النمو الاقتصادي في الدولة فقط، بل يتعدّى ذلك إلى التأثير المجتمعي فيتسبب بخلق الكثير من الأمراض الاجتماعية بين الشباب، فهناك علاقةٌ بين البطالة والفقر والجريمة، وكما قال المفكر الفرنسي روسو” إن الفقر هو أهم الجرائم، وإن المجرمين قلةٌ في ولايةٍ منظمةٍ تنظيماً حسناً “، ويقول داكاردا” إن السرقة هي عادة جريمة الفقر”. من خلال ذلك تكون العلاقة بين الفقر والبطالة علاقة طردية، فكلما زادت نسبة البطالة زادت معدلات الجريمة.

قد ذكرت إحدى المجلات الفرنسية ” إنّ السكان الذين لا يأكلون عند جوعهم، أو يتغذون غذاءً سيئاً لا يكونون في مستوى حل مشاكلهم”، ويعتبر عنصر الشباب الفئة الأكثر عرضةً إلى الانحراف بسبب الفراغ، فينصرف الشاب إلى اللهو وتناول المخدرات حتى يصبح خطراً على أسرته وعلى المجتمع الذي يعيش فيه.

ما نشاهده اليوم من مظاهر التطرف لهو دليل قاطع بأن أغلب من وصل إلى مرحلة التطرف من الشباب، هو من عانى من الفراغ وكان الانصراف إلى التطرّف كمخرجٍ له من الأزمة النفسية التي يعيشها، علماً بأن ذلك ليس بمبررٍ لتعطيل الإنسان لعقله وانسداد الأفق أمامه.

لمعرفة المزيد عن مقال قصير عن البطالة البطالة أسباب البطالة أنواع البطالة حلول البطالة أضرار البطالة مقال عن البطالة زوروا موقع لحظات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock