من هوا تشي غيفارا نبذة مختصرة وأنجازاته

كتابة: Mahmoud MoOoka - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
من هوا تشي غيفارا نبذة مختصرة وأنجازاته

نقدم لكم عبر موقع ” لحظات ” من هوا تشي غيفارا هو شخص مشهور جدآ نقدم لكم نبذة مختصرة عنه ونقدم لكم الأنجازات التي صنعها غيفارا في تاريخه هو له أنجازات وحقائق كثيرة وبدايات غيفارا هو صاحب الجنسية الأرجنتينة كان ناشطآ سياسيآ ”

من هوا غيفارا
من هوا غيفارا

طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية كثوري ماركسي.

ولد إرنستو “تشي” غيفارا دي لا سيرنا في روزاريو، الأرجنتين، عام 1928، ودرس الطب قبل التجوال في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية بما يراعي ويتوافق والظروف التي حفزت معتقداته الماركسية.

ساعد فيدل كاسترو في الانقلاب على حكومة باتيستا في أواخر الخمسينات، ثم شغل مكاتب سياسية رئيسية خلال حكم كاسترو. وشارك في أعمال حرب العصابات بأماكن أخرى بما فيها بوليفيا، حيث تم القبض عليه وأعدم عام 1967

بدايات تشي غيفارا

بدايات تشي غيفارا

بدايات تشي غيفارا

ولد إرنستو “تشي” غيفارا دي لا سيرنا في روزاريو، الأرجنتين، عام 1928، في عائلة من الطبقة المتوسطة وعانى من الربو في شبابه لكنه كان لا يزال قادرا على اعتبار نفسه كرياضي. كما تشرّب الرؤى السياسية اليسارية لأسرته وأصدقائه، وأصبح خلال فترة مراهقته ناشطًا سياسيًا، وانضم إلى جماعة عارضت حكومة خوان بيرون.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية مع مرتبة الشرف، درس جيفارا الطب في جامعة بوينس آيرس، ولكن في عام 1951 غادر الكلية للتجوال في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية مع صديق له.

وكان لظروف المعيشة السيئة التي شهدها في رحلتهم التي استمرت تسعة أشهر أثر عميق على غيفارا. عاد إلى كلية الطب في العام التالي، وكانت نيته توفير الرعاية للمحتاجين. حصل على الشهادة في عام 1953.

إنجازات تشي غيفارا

إنجازات تشي غيفارا

إنجازات تشي غيفارا

مع ازدياد اهتمام تشي غيفارا بالماركسية، قرر التخلي عن الطب، معتقدًا أن الثورة فقط يمكن أن تحقق العدالة لشعب أمريكا الجنوبية. في عام 1953 سافر إلى غواتيمالا، حيث شهد الإطاحة بحكومتها اليسارية بدعم من وكالة الاستخبارات المركزية، الأمر الذي عمل على تعزيز قناعاته.

بحلول عام 1955، كان جيفارا متزوجًا ويعيش في المكسيك، حيث التقى الثوري الكوبي فيديل كاسترو وشقيقه راؤول، الذين كانوا يخططون للإطاحة بحكومة فولغينسيو باتيستا. عندما انزلت قواتهم المسلحة المعدودة في كوبا في 2 ديسمبر 1956، كان جيفارا معهم وبين القلة التي نجت من الهجوم الأول. على مدى السنوات القليلة التالية، أصبح تشي مستشار رئيسي لكاسترو وقائدًا لقوات العصابات المتنامية في هجماتها على نظام باتيستا المنهار.

وحول اجتماعهما الأول قال تشي: “لقد التقيت به خلال إحدى الليالي الباردة في المكسيك، وأتذكر أن حديثنا الأول يتعلق بالسياسة الدولية”. وقال فيدل كاسترو عن ذلك الاجتماع: “في نفس الليلة – نحو الصباح – كنت أحد المشاركين في الحملة مع غرانما. كان يعرف الكثير عن الماركسية اللينينية، والتفكير الذاتي، وحريص جدًا على التعلم، وكان على قناعة. عندما التقينا تشي كان بالفعل ثوريًا مثقفاً”.

وفي كانون الثاني 1959 سيطر فيدل كاسترو على كوبا وعيّن غيفارا مسؤولا عن سجن لاكابانيا، حيث يقدر أن مئات الأشخاص أعدموا بأوامر غيفارا غير القضائية. كما عيّن في وقت لاحق رئيسًا للبنك الوطني ووزيرًا للصناعة، وقام بالكثير لتحويل البلاد إلى دولة شيوعية.

في أوائل الستينيات، عمل غيفارا أيضًا سفيرًا لكوبا بعد حصوله على الجنسية في 9 شباط، وجاب العالم في نية إقامة علاقات مع دول أخرى، وعلى الأخص الاتحاد السوفيتي، حيث كان لاعبًا أساسيًا خلال غزو خليج الخنازير وأزمة الصواريخ الكوبية. فمن تموز حتى آب جال كرئيس لوفد رسمي إلى الإمارات العربية المتحدة ومصر حيث التقى جمال عبد الناصر. واستمرت الرحلة إلى الهند وتايلاند واليابان وإندونيسيا وباكستان. ولدى عودته، أعلن تشي عن دهشته للتعاطف الذي أثارته الثورة الكوبية في جميع أنحاء العالم.

وفي 17 تشرين الأول، نصح تشي طلاب الجامعات قائلا: “كونوا على اتصال مع الناس، ليس “لمساعدتهم” بالمعرفة أو بأي شيء-مثل سيدة أرستقراطية تعطي عملة نقدية إلى متسول-لكن ليصبحوا مساهمين في القوى الثورية التي تحكم كوبا اليوم، ليكونوا جزء من الثورة، وفي الوقت نفسه، ليحصلوا على الخبرة التي قد تكون أكثر أهمية من جميع الأشياء المثيرة للاهتمام التي تتعلمها في هذه المناهج “. وفي 23 تشرين الثاني قام بإحداث “يوم العمل التطوعي ” في كوبا.

كما أصدر كتيبًا حول حرب العصابات، وفي عام 1964 ألقى خطابًا أمام الأمم المتحدة أدان فيه السياسة الخارجية اللأمريكية والفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

أشهر أقوال تشي غيفارا

أشهر أقوال تشي غيفارا

أشهر أقوال تشي غيفارا

كان مشروع حياتي ينطوي على عشرة أعوام من الترحال، ثم بضع سنوات في دراسات طبية، وإذا بقي لي وقت، فمغامرة تعلم الفيزياء.

الثورة يصنعها الشرفاء، ويرثها ويستغلها الأوغاد.

هناك حاجة إلى العاطفة لأي عمل عظيم، وللثورة فإن العاطفة والجرأة مطلوبتان بجرعات كبيرة.

إن الطريق مظلم وحالك، فإذا لم تحترق أنت وأنا فمن سينير الطريق؟.

كان مشروع حياتي ينطوي على عشرة أعوام من الترحال، ثم بضع سنوات في دراسات طبية، وإذا بقي لي وقت، فمغامرة تعلم الفيزياء.

الثورة يصنعها الشرفاء، ويرثها ويستغلها الأوغاد.

هناك حاجة إلى العاطفة لأي عمل عظيم، وللثورة فإن العاطفة والجرأة مطلوبتان بجرعات كبيرة.

إن الطريق مظلم وحالك، فإذا لم تحترق أنت وأنا فمن سينير الطريق؟

حياة تشي غيفارا الشخصية

حياة تشي غيفارا الشخصية

حياة تشي غيفارا الشخصية

تزوج تشي غيفارا مرتين، الأولى من هيلدا غاديا أكوستا، ورزقا بابنة هيلدا بياتريز غيفارا غاديا (هيلديتا) في 15 فبراير 1956، ولكن سرعان ما انهار زواجهما.

أما زواجه الثاني فكان من أليدا مارش، ورزقا بأربع أبناء، إرنستو، كاميلو، أليدا وسيليا.

وفاة تشي غيفارا

وفاة تشي غيفارا

وفاة تشي غيفارا

بحلول عام 1965، حينما كان الاقتصاد الكوبي في حالة يرثى لها، ترك غيفارا منصبه ليعمل على تصدير إيديولوجيته الثورية إلى أجزاء أخرى من العالم. سافر أولًا إلى الكونغو لتدريب القوات في حرب العصابات دعمًا لثورة هناك، لكنه غادرها في نفس العام عندما فشلت.

بعد عودته القصيرة إلى كوبا، غادر تشي غيفارا إلى بوليفيا في عام 1966 مع قوة صغيرة من المتمردين لإشعال الثورة هناك. لكن الجيش البوليفي اعتقله وقتل في لا هيغيرا في 9 أكتوبر 1967.

منذ وفاته، أصبح غيفارا شخصية سياسية أسطورية. وغالبًا ما يتم ربط اسمه بالتمرد والثورة والاشتراكية. غير أن آخرين يذكرون أنه يمكن أن يكون بلا رحمة وقد أمر بإعدام السجناء دون محاكمة في كوبا. وعلى أية حال، ما تزال حياة غيفارا موضع اهتمام كبير لدى العامة، وقد تم سبرها وتصويرها في العديد من الكتب والأفلام، ومنها The Motorcycle Diaries (2004) وChe (2008)

حقائق سريعة عن تشي غيفارا

حقائق سريعة عن تشي غيفارا

حقائق سريعة عن تشي غيفارا

  • كان محباً للشعر والفلسفة ولعب الشطرنج
  • لقب بـ”ايل شانشو” أو الخنزير لعدم اهتمامه الكبير بنظافته الشخصية.
  • قام بالترحال من الأرجنتين إلى أمريكا على دراجته النارية.
  • كان يحبذ القيام بعمليات الإعدام الجماعي للخونة والجواسيس والمخبرين.
  • تم رفعه لدرجة القديسين بعد وفاته.

قدمنا لكم عبر موقع ” لحظات ” حياة تشي غيفارا ونبذة مختصرة عنه وحياته الشخصية للمزيد من التعريفات زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الأوسط

التالي
كيفية العناية بالجسم
السابق
حكم عن السعادة