موضوع تعبير عن الامانه

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن  الامانه

يقدم لكم موقع لحظات  موضوع تعبير عن الامانة واهميتها للفرد والمجتمع بالعناصر والمقدمة والخاتمة، هذا الموضوع يصلح للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الامانة واهميتها للفرد والمجتمع للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي تعبير عن الأمانة هذا السلوك الراقي الجميل الذي نحتاجه في حياتنا وسوف أككتب لكم موضوع كامل ومرتب كي تجد أفكار تستعين بها في ورقة إجابة مادة اللغة العربية للإجابة عن سؤال التعبير الإبداعي والذي يمكنك كتابة صفحتين أو أكثر فيه للحصول علي أعلي الدرجات مع مراعاة ترتيب العناصر والبدء بمقدمة للموضوع ثم سرد الموضوع في فقرات مع خاتمة في نهايته.

مقدمة عن الامانة

ان الامانة لهي من اجمل الاخلاق التي يجب ان يتحلى بها كل انسان ،قال تعالى :﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ [الأحزاب: 72]. لقد حثنا الدين الحنيف على الامانة ، وان الامانة هي من مكارم الاخلاق، وقد وردت الامانة في كثير من الاحاديث والايات القرانية وذلك نظرا لاهمية صفة الامانة .

وان الخيانة هي عكس الامانة ، وهي خلق ذميم ، يسبب للناس الكثير من المشكلات، وتعتبر الامانة لهي من صفات الانبياء والرسل، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسمى الصادق الامين ، لذا علينا الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ،كذلك كان نبي الله موسى عليه السلام كان يتصف ايضا بالامانة ين سقى لابنتي الرجل الصالح كان معهما عفيفاً أميناً .

تعريف الامانة

الامانة هي اعطاء كل ذي حق حقه ، وكذلك هي وضع كل شخص في مكانه المناسب ، وتشمل الامانة في شتى مجالات الحياة .

وفي المدلول اللغوي فإن الامانة هي عكس الخيانة، فإذا ائتمنت على مال احد فلم تردها فهي خيانة ، كذلك لو ائتمنت على سر ولم تصنه فهي خيانة .

وقد جمل الحديث الشريف معنى الخيانة في : قال صلى الله عليه وسلم في تعريف الخائن وهو الذي اذا حمل امانة اهمل فيها وخان الامانة ، هذا و يتضمن مفهوم الامانة في الإسلام العديد من الجوانب ومنها حفظ أموال الناس، وحفظ النفس، والدين، والعرض، وسنتحدث فيما يأتي عن شكل الامانة واهمية الامانة

اشكال الامانة

الامانة تبدأ من الشخص نفسه وهي ان يقيم الفرد شعائر الدين بشكل صحيح ، وكذلك حفظ الدين ، لذا عرض الله الامانة على الناس والانبياء ، وهي الدعوة لله عز وجل .

حفظ الاسرار : فإن حفظ الاسرار من الامانات .

ان جسد الانسان امانة وواجب كل انسان ان يحفظ هذه الامانة .

حفظ مال الغير ، فإذا ائتمنك احد على ماله فعليك حفظ هذه الامانة وعدم التصرف في اموال الغير .

الاولاد والزوجة امانة فهي من نعم الله التي يجب ان تحافظ عليها .

حفظ اعراض الاخرين امانة .

العمل امانة ، فيجب ان تقوم به على اكمل وجه ، فلا تحاول ان تخادع مديرك او تقوم بتسريب اخبار او اسرار تخص عملك .

اهمية الامانة للفرد والمجتمع

ان الله يحب الانسان الامين .

لقد بشر الله الانسان الامين في الاخرة :ال تعالى ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ﴾ [المؤمنون: 8 – 12].

الامانة تجعل هناك ثقة بين افراد المجتمع وتقوي المحبة بين الناس .جاء رجل يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: متى الساعة؟ فقال له اذا ضيعت الامانة فأنتظر الساعة .

كذلك فإن الامانة تكون بحفظ الجوارح من النظر للمحرمات ، ويعمل هذا على القضاء على الفواحش في المجتمع ، وكذلك حفظ الاعراض والاموال.

تؤدي الامانة الى اتقان العمل وبالتالي تؤدي الى تقدم المجتمع .

الامانة دليل على حسن الخلق

الامانة في الاسلام

لقد حثنا الدين الحنيف والني الكريم على حفظ الامانة ، لما لها من اهمية للفرد والجماعة ، وقد ظهر ذلك جليا في عدد من الاحاديث الشريفة :

عن أبي هريرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أد الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك .

اول ما تفتقدون من دينكم الأمانة ، أول ما يرفع من الناس الأمانة و آخر ما يبقى من دينهم الصلاة و رب مصل لا خلاق له عند الله تعالى .

وقد امرنا النبي صلى الله عليه وسلم امر صريح ومباشر بان نؤدي الامانة وان لا نخن من ائتمنك .

قد نهى الشرع عن اهدار الامانة ، وحفظ حقوق الناس لان ذلك يعتبر من الامور العظيمة .

الامانة تجعل هناك ثقة بين افراد المجتمع وتقوي المحبة بين الناس .

كذلك وجب ان تسند المسؤليات الى اصحابها ، فان الحاكم المؤل يعدل في رعيته ، فان هذه تعتبر امانه في الاسلام ، وايضا على ولي الامر ان يضع الاشخاص المناسبين في المكان المناسب لكل شخص ، لكي يضمن ان تسير الامور على احسن حال ، ويضمن الراعي بذلك تقدم المجتمع ، والارتقاء به ، كل هذه امانه في عنق الراعي والشخص المسؤل .

تضيع الامانة وتهدر وهذا انذار من الله ورسولة بقيام الساعة وعن أبي هريرة قال : بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث إذ جاء أعرابي فقال : متى الساعة ؟ قال : ” إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ” . قال : كيف إضاعتها ؟ قال : ” إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ” . رواه البخاري .

شاهد أيضاً :- خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

وان حفظ الاسرار لهو من اعظم الامانات ، حيث قد امرنا الاسلام بحفظ اللسان ، وعدم الخوض في الانسان فيما لا يعنيه ، لكي يضمن ان لا تشيع اسرار الانسان بين الناس ، فيؤدي للفرقة ، والتفرقة بين الناس.

ان شهادة الحق وترك قول الزور لهي من الامور العظيمة التي اكد عليها الدين الاسلامي ، وذلك كضمانة لعدم اضاعة الحقوق وحفظها .

اداء العبادات التي فرضت على المسلمين لهي امانة ايضا مثل الصلاة، والزكاة ، والصيام .

خاتمة موضوع الامانة واهميتها

وفي النهاية فإن الامانة من الامور العظيمة والهامة جدا ، والتي يجب ان يتحلى بها الافراد ، ونقول الامانة هي حفظ ما حرم الله في السر والعلن ، وكذلك فان الامانة تجعل هناك ثقة بين افراد المجتمع وتقوي المحبة بين الناس . وعلينا ان نعلم ان الامانة ليست في حفظ الاموال فقط ، ولكن في حفظ الجوارح، وحفظ اللسان عن اعراض الناس ، وكذلك اداء الاعمال على اكمل وجه، و حقظ الاسرار ، كذلك يعتبر تربية الابناء امانة ، و الزوج والزوجة امانة ،كل هذه من اشكال الامانة، لذا احفظ امانتك، حتي يرضى عنك الله ورسولة ، وايضا الامانة تجعل المجتمع اكثر تماسكاً ، واننا لن نوفي هذه الكلمة العظيمة حقها، لما لها من عظيم الاثر على الفرد والمجتمع ، فإن مجتمع تضيع فيه الامانات هو مجتمع هالك لا محاله .

التالي
اسئلة عن شهر رمضان واجابتها بالكامل
السابق
طريقة المحشي المصري