موضوع تعبير عن الام وفضلهاوواجبنا نحوها

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير  عن الام وفضلهاوواجبنا نحوها

موقع لحظات اليوم يعرض لكم اهم موضوع تعبير وهو عن الام , الام مدرسه اذا اعدتها اعدت شعب طيب الاعراق ,نقدم لكم اليوم موضوع في غاية الأهمية من خلال موقعكم “لحظات ” موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر لكل أبنائنا من الطلبة والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة { الإبتدائية – الإعدادية – الثانوية }.
وهو موضوع له كثير من الإهتمام لأن الأم هى الأساس الذي يقوم عليه المجتمع فهى أول مدرسة يتلقى فيها الإنسان تعليمه ويتعلم من خلالها كل الصفات التي يجب أن يكون متميز بها، موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوها بالافكار والاستشهادات للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الام المثالية بالمقدمة والخاتمة للصف الاول و الانثي و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة عن الام وفضلها وواجبنا نحوها

الأم هى أسمى الكائنات الموجودة على سطح الأرض، وهى الكلمة التي لها مردود السحر وعندها تقف الكلمات وتسقط الحروف، ولا نعرف كيف نصفها كما تستحق، ففضل الأم عظيم لأنه فضل إكتسبته من العطاء والتضحية والإخلاص الذين قدمتهم لأطفالها، والأم هى المدرسة وهى القيم وهى التربية وهى العطاء وهى أيضاً التي تعاقب إذا لزم الأمر.

مكانة الأم وفضلها في الإسلام

قدم الإسلام العظيم كل الإحترام للأم، وكل أم هى أم مثالية لأنها قدمت برضاها كل شيء تستطيع فعله لأبنائها دون إنتظار المقابل، فقدم لها الإسلام هذا المقابل بل وشرعه لها وجعل مكانتها عالية وأمر الأبناء ببرها والعناية بها وإحترامها وطاعتها.

وقد وضع الله سبحانه وتعالى رضاء الأم في أعلى المراكز حتى يرضى عنا الله، كما وصى عليها الرسول صلَّ الله عليه وسلم وأمر الناس أن يحسنوا صُحبة أمهاتهم وآبائهم وهذا دليل على أهمية وعظمة الأم، لأن الأم المثالية هى التربة الصالحة للنبتة الصالحة.

فهى التي تؤسس الطفل منذ الولادة وحتى بعد الكبر، فهى التي حملت وتحملت وسهرت حتى كبر الأطفال وأصبحوا رجال ونساء المستقبل.

الصفات التي تتحلى بها الأم المثالية

الأم المثالية تتحلى بصفات جميلة تتوافر بها دون غيرها من الأمهات وهى كالتالي :
الام الصديقة :
فالأم دائماً تحاول أن تسمع ابنائها بصبر وصدر رحب، لكن دون أن تتدخل بشكل مبالغ فيه في الشؤون الخاصة لأطفالها، وهى التي تقوم باللعب مع أطفالها بمرح، كما أنها تزرع إحترام كل منهم للآخر وخاصةً خصوصياته.
الام الديمقراطية :
تستطيع الأم المثالية أن تقوم بتوفير الحرية لابنائها حتى يتدربوا على الإختيار الجيد لإهتماماتهم وقراراتهم، وتشجعهم في أمورهم الشخصية حتى يتمكنوا من بناء شخصيتهم القوية القادرة على صنع القرار.
الام المتواضعة :
لا تشعر أبداً الأم المثالية أنها أم كاملة، بل دائماً تشعر بالتقصير وتحتاج إلى أن تستشير ابنائها في كل ما يخصها ثقةً منها في آرائهم، وهذا يجعلهم يشعرون بالمسؤولية تجاهها.
الام العطوفة :
مهما أساء الابناء للأم فأنها لا تشعر أبداً بالحزن لما فعلوا، بل تغفر لهم وتجد لهم أعذار فيما فعلوا.
الام المنصتة :
الأم المثالية على أتم إستعداد في أي وقت لأن تستمع لأفكار ابنائها مهما كانت، ولا تتردد في أن تقدم لهم إرشادات إن كانوا مخطئين، وفي نفس الوقت هى ليست أم متسلطة.
الام السند :
الأم لا تستطيع أن تترك أحد من ابنائها وحيداً يواجه ظروف محيطة به وصعبة، فهى دائماً تفكر في مشاكلهم وتبحث عن حلول جيدة لها.
الام المتفهمة :
تستطيع الأم المثالية التعامل مع كل أطفالها حسب شخصية كل طفل، فتفهم الإختلاف في كل شيء وخاصةً إن كان طفل منهم مريض، فتعرف كيف تتعامل معه وتشعره بأنه ليس به عيب أو إختلاف وبأنه مميز.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز
الأم المساعدة :
تعمل الأم دائماً على مساعدة الابناء في بناء الطريق الصحيح لمستقبلهم، ولا تتردد في أن تقدم لهم النصائح حتى يبتعدوا عن الطريق الخطأ، والذي قد يواجهون فيه مشاكل وصعوبات.
الآم المؤمنة :
الأم هى المدرسة الدينية الأولى التي يتعلم فيها الطفل مبادئ دينه، وذلك من خلال بث القيم والاخلاقيات والروحانيات وإشعاره بوجود الله سبحانه وتعالى، وتعلمه حبه ومخافة إغضابه، وهى بذلك تضمن للطفل حياة في معية الله.
الآم و المقارنة :
تقوم كل أم مثالية بعقد مقارنات دائمة بينها وبين الأمهات الأخريات، لتكتشف الأخطاء التي تقع فيها وتصلحها، حتى ينعم أطفالها بأم مثالية يستحقونها.
الام الطموحة :
شعور الأم الدائم هو أن هناك تقصير منها تجاه أطفالها، لذلك تطمح دائماً في تقديم المزيد من التضحيات للأطفال حتى تستطيع أن تشعر بالراحة.
الآم المنظمة :
الأم هى المنبه الأول للطفل عن أهمية الوقت، وذلك من خلال تنظيم أوقات نومه ولعبه ودراسته وتوفير أوقات لكي تقضيها معه.
الام المدركة :
الأم المثالية هى التي تستطيع إدراك كل الحاجات الضرورية التي يحتاج إليها ابنائها حتى يكونوا سعداء كالملابس والمأكولات والمدارس المثالية وإختيار الألعاب التي تنمي ذكائهم، هذا كله يضاف إليه أن الأم المثالية تختار لطفلها كلمات مناسبة وأفعال مقبولة من المجتمع.
الام المتطوعة :
تقوم بعض الأمهات بالتطوع للقيام بأعمال تطوعية في المدرسة أو النادي الذي يذهب إليه أطفالها حتى ينعموا بمكان مثالي به الكثير من الراحة.
الأم الخلوقة :
الأم المثالية تعلم أن هناك تدليل يفسد الأبناء، لذلك هى لا تقدم لهم هذا التدليل وتعلمهم مبادئ الإحترام للغير وكيفية كسب علاقات إجتماعية ناجحة.
الأم الصبورة :
تستطيع الأم المثالية الصبر على التصرفات الغير لائقة من الأبناء، كما تتحمل كل الطلبات التي من الممكن أن تكون عبء على إمكانياتها حتى تحقق لأطفالها السعادة.
الام المجتهدة :
كل أم مثالية تعرف كيف تنجز كل الأعمال في المنزل لكي تتفرغ لتعليم ابنائها وأيضاً حتى يكتسبوا قيمة الوقت والإنجاز.

واجب الابناء تجاه الأم المثالية

للأم المثالية الكثير من الحقوق على ابنائها، منها البر بها والرحمة عند الكبر ومساعدتها ومساندتها وتكريمها وإحترامها بشتى الطرق، لأن الأم هى التي منحت الحب بصدق وحنان وهى التي بذلت العطاء دون إنتظار المقابل، فهى البطلة التي ضحت وتحملت الصعاب حتى تزرع أمل داخل كل طفل من أطفالها وتجعله على قدر من الوعي يستطيع به مواجهة الحياة ومصاعبها.

فالأمومة هى الحجر الأول في زاوية المرأة، والأم المثالية تعد الشمعة التي تضيء ليل الأطفال وتمنحهم إشراقة بتواضعها ورقتها وحنانها، وكلما كانت الأم مثالية كلما بقيت في حياة أبنائها حتى وإن توفيت، لأنها عطر يظل شذاه وعبيره حتى وإن إختفت، لما فعلته من أفعال طيبة وجيدة وما قامت بغرسه من قيم ومبادئ.

فهى التي كانت تعيش وتحيا فقط من أجل أبنائها وأسرتها المتماسكة، وقد قامت الدولة بعمل يوم للأم خصصت فيه جوائز للأم المثالية ويأتي في يوم الواحد والعشرون من شهر مارس، وقد كان صاحب فكرة عيد الأم هو الكاتبين الكبيران مصطفى أمين وعلى أمين لما كان لوالدتهم دور كبير في حياتهم حتى أصبحوا من أشهر أدباء مصر.

خاتمة عن الام وفضلها وواجبنا نحوها

ذكرنا في هذا الموضوع قيمة الأم المثالية في حياة الأبناء وما تمثله من تعظيم، فهى المصدر الأول للحب والحنان في حياة الابناء، وهى التي قامت بالحمل والرضاعة والسهر وتحمل التعب والأعباء من أجل أن توفر لأطفالها الراحة، وقد إحتلت مكانتها المراكز الأولى في كل الأديان السماوية، حفظ الله كل أم ورعاها من كل سوء.

التالي
صور احلى سلفى فى العالم
السابق
علاج طبيعي للربو عند الأطفال