موضوع تعبير عن التعاون

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن التعاون

موضوع تعبير اليوم اعذائى الطلاب عن التعاون واهميته ودوره فى حياتنا التعاون زكر فى القرأن الكريم ونبى الامه صلى الله عليه وسلم وصى بالتعاون لذلك نعرض لكم اعزائي الطلبه والطالبات موضوع مميز عن التعاون واهميته للفرد والجماعة بالعناصر ، بإعتبار التعاون ميزة لابد ان يتصف بها الفرد وفائدتها بالنسبة للفرد والمجتمع ، وموضوع تعبير هذا عن التعاون يصلح لكافة المراحل التعليمية مثل الصف الابتدائي و الاعدادي و الثانوي بالكاملعلى موقع لحظات

مقدمة عن التعاون

ان التعاون يعتبر من اهم الاشياء التي يجب ان تكون موجوده بين افراد المجتمع الواحد ، حيث يعود هذا التعاون بالفائده على كافة افراد المجتمع ، حيث خلقنا الله سبحانه وتعالى بالدنيا لكي نتعاون ولكي يساعد كل منا الاخر، فقد خلق الله عز وجل كل فرد في المجتمع له دور يقوم به وفي النهاية يكمل كل من الاخر ، لهذا لا يصبح هذا المجتمع نافع ومميز الا بتعاون افراده على كافة المستويات ، لرفع شأن هذا المجتمع في النهاية ، وهذه هي النتيجه المرجوه من التعاون.

تعريف التعاون

التعاون هي كلمة تحمل معاني جميلة وعظيمة ، حيث انها تعني مساعدة الناس بعضهم بعض ، ومؤازرة كل فرد منا لاخوه في المجتمع ، وهو عبارة عن عمل يجمع بين الناس، حيث يشتركون في العمل لتحقيق مصلحة الفرد والمجتمع على حد سواء.

يتعاون افراد الاسرة الواحده فيما بينهم في جميع المناسبات في الحزن والمرض والفرح ، حيث يتضامن افراد الاسرة الواحده في مؤازرة بعضهم البعض عند شعور احد افراد الاسرة الواحده بالمرض او الحزن مثلا تجد ان الاسرة تتكاتف لكي تقف بجانب الشخص الذي يحتاج للمساعدة .

كذلك يتعاون الاصدقاء فيما بينهم في الدراسة وفي التعاون مع بعضهم البعض، وقد تجد نفسك تقدم يد العون لجارك او لاي شخص لاتعرفه حتي ولو بالنصيحه .

وعندما تتسع دائرة التعاون بين افراد الاسرة الواحدة والاصدقاء والزملاء تجد نفسك عضو فعال في المجتمع ، وبهذا تجد نفسك تنفع الناس وبالتالي تجد نفسك في مجتمع متعاون ، يتعاون كل فرد فيه على تحقيق مصلحة مجتمع ووطنه لتحقيق تقدم ورفعة هذا الوطن .

اهمية التعاون للفرد والمجتمع

يعتبر التعاون شئ مهم جدا بالنسبة للفرد والمجتمع ، فالفرد منفرد بنفسه لا يستطيع مواجهه كافة اعباء الحياة ، لهذا خلقنا الله عز وجل لنكمل بعضنا البعض ، لكي نعمر الارض قال تعالى ” وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان ” .

فتجد البلدان القوية المتقدمة يتعاون افراد مجتمعها مع بعضهم البعض ، لكي تصل بوطنها لبر الامان ، مثلما حدث باليابان بعد قنبلة هوروشيما التي دمرت اليابان تماما ، ومع ذلك سارع افراد المجتمع لكي تقف اليابان على قدمها مرة اخري وتصبح من اولى الدول المتقدمة حاليا .

وايضا الدول التي تقع تحت يد الاحتلال ، تجد افراد المجتمع يتعاونوا سويا لكي يطردوا هذا العدوان من بلادهم وتحقيق لوطنهم الاستقلال .

ويجب ان يكون هذا التعاون بين افراد المجتمع الواحد هو تعاون ايجابي وليس تعاون سلبي ، حيث يتعاون افراد المجتمع في الطريق الصحيح وليس الطريق الاعوج مثل السرقة والنهب ونشر الفساد بين افراد المجتمع

التعاون في الدين الاسلامي

لقد حثنا الله عز وجل في الدين الاسلامي الجليل على التعاون بين الناس ، لفعل الخيرات وليس للتعاون على التخريب والتدمير والاثام والفاحشة ،

وقد امرنا الدين الحنيف على التعاون بين الناس والوقوف الى جانب بعضهم البعض ،

قال تعالى :{ ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} (لمائدة: 2).

وقال تعالى : “يد الله مع الجماعة ”

وكذلك تمرنا الرسول عليه افضل الصلوات والسلام ايضا على التعاون والمؤازرة بين افراد المجتمع الواحد،

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
“المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا” . (متفق عليه)
“الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” . (رواه مسلم)
“من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته” . (رواه البخاري)
“مثل المؤمنين في توداهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” . (متفق عليه)

وقال صلى الله عليه وسلم: (يد الله مع الجماعة) [الترمذي].

زمن الاحاديث السابقة نخرج منها ان الفرد للفرد كالبنيان المرصوص اي الشخص دائما في ظهر اخيه ، يقف بجانبه ويؤازرة ويساعده قدر استطاعته ، وبهذا يصبح المجتمع الذي يقوم بتطبيق تعاليم الله ورسوله من افضل المجتمعات على الاطلاق ،حيث كل فرد يتمني لاخيه الخير ويساعده قدر استطاعته .

صور التعاون

هناك عدة صور واشكال للتعاون ومنها :

تعاون الاخ مع اخوه في اي امر مثل التعاون في المنزل مثلا : ومن امثله التعاون حيث امر الله سيدنا موسى بالتعاون مع اخيه هارون لمواجهة الظالمين .
تعاون الاسرة فيما بينها ، حيث يساعد الاخوه امهم في امور المنزل وقضاء حاجه المنزل .
تعاون الزوج زوجته ، يساعد الزوج زوجته في اعمال المنزل والتخفيف عن الزوجه لمواجهة اعباء المنزل واعباء الحياة .
تعاون الاصدقاء فيما بينهم ، لقضاء حوائج بعضهم البعض .
تعاون الجيران فيما بينهم لقضاء حوائج بعض .
مساعدة كبار السن .
مساعدة الدولة في اي مجال مثل التعاون الاقتصادي والاجتماعي عن طريق الجمعيات الاهلية .

اثر التعاون على الفرد والمجتمع

ان للتعاون اثر جميل وايجابي، حيث يعود التعون بأثر عظيم على المجتمع اجمع ويعود عليه بالنفع والخير .

ان التعود على تبادل النفع والخبرات ، تجعل من افراد المجتمع اشخاص ايجابين في المجتمع ، وتعمق لديهم مشاعر الالفة والمحبة والاخوة ، كذلك يسود الاحترام بين افراد المجتمع الواحد،

كذلك تنتشر بين الناس النصيحة الحسنة ، التي تعمل على تماسك افراد المجتمع ، وبعده سوف تنتهي من المجتمع الحاجه والعوز داخل المجتمع .

يتمتع الشخص الذي يساعد الناس بثقة بالنفس وكذلك يتمتع بشخصيه سويه ينشر هذا الشخص المشاعر الايجابية بين محيطيه .

كذلك يثيب الله عز وجل الشخص الذي يتعاون بين الناس في الدنيا والاخرة خير ثواب .

كذلك تعاون الزملاء في مكان عمل واحد ، يعمل على اجاز العمل في وقت قصير، محققين تقدم المكان الذين يعملون به ، ومن ثم تقدم المجتمع اجمع .

موضوع رائع ننصح بقراءته : خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمه الموضوع

يقول الشاعر :جبران خليل جبران :

واذكر له فضل التعاون يقتفي فيه طريق شقيقه المفضال

رأي به إفلاح مصر وعزّها نسجاه من برّ

على منوال عمر إليه دعا وأحمد لم يدع سعياً

يسير به إلى الإكمال فاليوم إذ بلغ التعاون

ما نرى في مصر من شأن ومن إقبال

فليذك في القوم الثناء عليهما طيباً كما يذكو نسيم غوالي .

بهذه الكلمات يعبر الشاعر جبران خليل جبران عن فضل التعاون في في مصر ، حيث يعمل التعاون على عزة وكمال الوطن ، حيث يدعوا الشاعر الى التعاون بين افراد المجمتع الواحد ، الذي يعمل على رفعة الوطن وعزته ، وكذلك التكافل والتكامل داخل المجتمع الواحد.

حرص الله ورسوله على غرس قيم التعاون بين الناس ومؤازرة بعضهم البعض في السراء والضراء .

التالي
تفسير حلم رؤية البواب فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
كلمات اغنية غربه تامر حسني