موضوع تعبير عن المرأة

كتابة: محمد أمين - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن المرأة

موضوع تعبير عن المرأة …موقع لحظات يقدم لكم موضوع تعبير عن المرأة …مونقع لحظات اكبر موقع فى العالم العربي يسعد ان يقدم لكم موضوع تعبير عن المرأة ….افضل موضوع تعبير عن المرأة …مع موقع لحظات اجمل الكلمات والعبارات لموضوع تعبير عن المرأة …
المقدمة
=============
تعجز الكلمات عن وصف أهمية المرأة ودورها في المجتمع فالمرأة هي الأم والأخت والزوجة فهي تعتبر منبع الحنان والعطف في كل بيت ولا يمكن لأى مجتمع أن يحيا ويعيش ويستمر بدون أن يكون للمرأة دور فعال في كافة المجالات الأساسية والهامة فيه فالمرأة هي نصف المجتمع فأن كان للرجل مهام وأعمال منوط به القيام بها فالمرأة أيضاً صاحبة أدوار رئيسية وفعالة في الحياة.

وقد أكدت جميع الأديان السماوية على أهمية المرأة ودعت إلى ضرورة الإهتمام بها وإعطائها حقوقها كاملة وعدم التعدي عليها بأى شكل وقد برزت المرأة على مر العصور والأزمنة في كافة المجالات حتي في الشئون السياسية فمن منا يستطيع أن ينسي المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي صمدت ووقفت ضد الإحتلال الفرنسي لسنوات عديدة، ونستعرض لكم من خلال التالي أهمية المرأة وأبرز أدوارها في المجتمع كذلك سنتناول طرق تمكين المرأة في المجتمع.

أهمية المرأة في المجتمع

تلعب المرأة دور هام وأساسي في المجتمع فهي الأم التي تتحمل تعب الحمل والولادة وتقوم بتربية الأجيال وتزرع فهم القيم المختلفة فالطفل في المراحل العمرية المبكرة يحتاج إلى الأم بشكل أكبر من الأب كما تعتبر المرأة هي الزوجة التي تقف بجانب زوجها وتسانده في أوقات الضيق وتحسه على النجاح وتوفر له الأجواء المناسبة التي تساعده على العمل والإنجاز.

وتمثل المرأة مصدر البهجة والإبتسامة في الحياة فهي منبع الحنان التي تضفي بالعطف والحب على كل من حولها وبدون المرأة لا تكتمل الحياة لذلك يجب العمل على منحها كافة حقوقها حتي ينهض المجتمع ويتقدم.

أدوار المرأة في المجتمع

تتعدد أدوار ومهام المرأة في المجتمع ومن أهم هذه الأدوار.

دور المرأة في المنزل: تلعب المرأة الدور الرئيس والأكبر في المنزل فهي تعتبر الأم المسؤولة عن تربية وبناء الأبناء كما أنها ربة المنزل التي تقوم بكافة الواجبات المنزلية وتهتم بترتيب منزلها وأحياناً ما تجمع المرأة بين عملها وواجباتها المنزلية.
دور المرأة في العمل: يبرز دور المرأة في أكثر من مجال مهني فالمرأة هي المُعلمة التي تربي الأجيال وهي الطبيبة التي تساهم في علاج المرضي كما تشغل المرأة الكثير من الوظائف الأدارية والهامة في المنظمات والشركات الإستثمارية الكبرى.
دور المرأة في الشؤون السياسية: على الرغم من القيود الكبيرة التي تتم ممارستها ضد المرأة إلا أن المرأة نجحت في إثبات نفسها في الوظائف القيادية والمواقع المسؤولة التي تتطلب القدرة على إتخاذ القرارات.
دور المرأة في القوات المسلحة: أستطاعت المرأة أن تحتل موقعاً مميزاً في جيوش عدد من الدول حيث أدركت الكثير من الحكومة أهمية المرأة العقلية وحبها لوطنها وإستعدادها للدفاع عنه ومن أهم المجالات التي تشغلها المرأة في القوات المسلحة “الإدارة، وأماكن المراقبة، والصحة، والهندسة، والإطفاء، ودراسة المواكب

طرق تمكين المرأة في المجتمع

تشهد المرأة وخاصة في المجتمعات العربية حالة من التَردي والتراجع حيث أشارت الإحصائيات إلى أنّ نسبة مشاركة المرأة في صنع القرار في الدول العربية لا تتجاوز 5.6%، بينما تُقارب 39.7% في الدّول الإسكندنافية، أمّا في الدّول الأوروبية فقد وصلت إلى 31%، وفي الولايات المُتحدّة الأميركية وصلت إلى 17.6% ولذلك يجب الإلتفاف إلى هذا الوضع ومعالجته من خلال عدة طرق منها.

إعطاء المرأة كافة حقوقها السياسية وتمكينها من الوظائف القيادية بالدولة.
سن القوانين الصارمة لمحاربة كافة أشكال العنف ضد المرأة كالتحرش والإغتصاب والإعتداء الجسدي.
مساواة المرأة بالرجل من خلال منحها الحق في ممارسة الأعمال التي تقع على عاتق الرجل.
ضمان حرية المرأة في التعبير عن رأيها والمطالبة بحقوقها دون قيود أو ضغوط.

المرأة في الإسلام

مارسيل بوازار
=======
(.. كانت المرأة تتمتع بالاحترام والحرية في ظل الخلافة الأموية بأسبانيا , فقد كانت يومئذ تشارك مشاركة تامة في الحياة الاجتماعية والثقافية, وكان الرجل يتودد لـ(السيدة)للفوز بالحظوة لديها ..إن الشعراء المسلمين هم الذين علموا مسيحي أوروبا عبر أسبانيا احترام المرأة…)….
(( إن الإسلام يخاطب الرجال والنساء على السواء ويعاملهم بطريقة (شبه متساوية) وتهدف الشريعة الإسلامية بشكل عام إلى غاية متميزة هي الحماية ، ويقدم التشريع للمرأة تعريفات دقيقة عما لها من حقوق ويبدي اهتماما شديدا بضمانها . فالقرآن والسنة يحضان على معاملة المرأة بعدل ورفق وعطف , وقد أدخلا مفهوما اشد خلقية عن الزواج , وسعيا أخيرا إلى رفع وضع المؤمنة بمنحها عددا من الطموحات القانونية . أمام القانون و الملكية الخاصة الشخصية , والإرث )) ” ”
================
اميل درمنغم
( مما لا ريب فيه أن الإسلام رفع شأن المرأة في بلاد العرب و حسن حالها , قال عمر بن الخطاب [ رضي الله عنه ] مافتئنا نعد النساء من المتاع حتى أوحى في أمرهن مبينا لهن ) , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا, وخياركم خياركم لنسائهم) اجل , إن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى الزوجات بإطاعة أزواجهن , ولكنه أمر بالرفق بهن ونهى عن تزويج الفتيات كرها وعن أكل أموالهن بالوعيد أو عند الطلاق …. ولم يكن للنساء نصيب في المواريث أيام الجاهلية … فأنزلت الآية التي تورث النساء. وفي القرآن تحريم لوأد البنات , وأمر بمعاملة النساء والأيتام بالعد ,ونهى محمد صلى الله عليه وسلم عن زواج المتعة وحمل الإماء على البغاء وأباح تعدد الزوجات..ولم يوصي الناس به , ولم يأذن فيه إلا بشرط العدل بين الزوجات فيهب لإحداهن إبرة دون الأخرى…وأباح الطلاق أيضاً مع قوله: (ابغض الحلال إلى الله تعالى الطلاق ) وليس مبدأ الاقتصار على زوجة واحدة من الحقوق الطبيعية مع ذلك , ولم يفرضه كتاب العهد القديم على الآباء,وإذا كان هذا قد أصبح سنة في النصرانية فذلك لسابق انتشاره في بلاد الغرب ,وذلك من غير أن يحمله رعايا نيرون إلى بلاد إبراهيم ويعقوب ]غليهما السلام [ …وأيهما أفضل : تعدد الزوجات الشرعي أم تعدد الزوجات السري ؟…إن تعدد الزوجات من شأنه إلغاء البغاء والقضاء على عزوبة النساء ذات المخاطر……..)) ” .
-(( من المزاعم الباطلة أن يقال إن المرأة في الإسلام قد جردت من نفوذها زوجة وأما كما تذم النصرانية لعدها المرأة مصدر الذنوب والآثام ولعنها إياها , فعلى الإنسان أن يطوف في الشرق ليرى أن الأدب المنزلي فيه قوي متين وان المرأة فيه لا تحسد بحكم الضرورة نساءنا ذوات الثياب القصيرة والأذرع العارية ولا تحسد عاملاتنا في المصانع وعجائزنا , ولم يكن العالم الإسلامي ليجهل الحب المنزلي والحب الروحي ,ولا يجهل الإسلام ما أخذناه عنه من الفروسية المثالية والحب العذري)) ” “

التالي
طريقة طبخ الكشك الفلسطيني
السابق
فوائد الخيار الكورى