موضوع تعبير عن دور الشباب فى المجتمع

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن  دور الشباب فى المجتمع

موقع لحظات يقدم لكم موضوع تعبير هام جدااا وهو دور الشباب فى المجتمع يعتبر الشباب هم أهم فئة من فئات المجتمع، فهم أمل الغد، وهم السواعد التي تبني الوطن، حيث يمتلك الشباب القوة والعزيمة والإصرار لبناء المجتمع، نقدم لكم أبنائي الطلبة والطالبات على موقعكم ملزمتي، موضوع تعبير مهم جداً عن الشباب امل المستقبل، هذا الموضوع بالعناصر والأفكار لكل الدارسين بكافة المراحل الدراسية، موضوع تعبير عن الشباب امل المستقبل بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن اهمية الشباب في بناء مستقبل الوطن بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة تعبير عن الشباب امل المستقبل

يعتبر الشباب هم أهم فئة من فئات المجتمع، فهم أمل الغد، وهم السواعد التي تبني الوطن، حيث يمتلك الشباب القوة والعزيمة والإصرار لبناء المجتمع، لهذا إذا أراد المجتمع ان يتقدم وينهض فإن عليه الإهتمام بالشباب، على إعتبارهم العمود الذي يقوم عليه المجتمع، لهذا وجب على الدولة الإهتمام بالشباب وتثقيفهم على أعلى مستوى، وتقديم يد العون للشباب لمواجهة كافة الصعوبات الحياة.

دور الشباب في بناء المجتمع

ان للشباب دور هام جدا وحيوي في بناء المجتمع، والنهوض بالاوطان، ويتشعب دور الشباب في شتى المجالات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية، وفي مختلف قطاعات التنمية، وذلك على اعتبارهم قوة لايستهان بها في المجتمع، ويتمثل دورالشباب في بناء المجتمع فيما يلي:

يعتبر الشباب القوه و الطموح في المجتمع، حيث يمتلئ الشباب بالطاقة والحيوية والقوة، لهذا فهم اساس اي تغيير يتم في المجتمع، لذا وجب على الدولة استثمار هذه الطاقة في شئ مفيد ونافع، من خلال المؤسسات والمنظمات.
يعتبر الشباب اكبر فئة قابلة للتغيير، وأكثر إستعداد لتقبل اي شئ جديد، بل وايضاً يبدعون في كل ما هو جديد، حيث يعتبر الشباب الأكثر قدرة على التكييف على أي تغيير يحدث داخل المجتمع.
الشباب يمتلك الحماس تجاه أي فكرة، حيث يعتبر الشباب قوة لا يستهان بها، تساعد المجتمع في التقدم، وكذلك هو الأكثر قدرة على التفاعل الإيجابي داخل المجتمع .
يعتبر الشباب قوة إجتماعية كبيرة لايستهان بها، حيث يعتبر فئة الشباب هم الأكثر عددا داخل المجتمعات، لذا كان بإمكان الشباب أن يقومون بالعمل في التنمية المجتمعية، حيث يساهم الشباب في إصلاح المجتمعات، وتهيئة الأجيال القادمة لكي تتولى راية المجتمع من بعدهم .
يمتلك الشباب روح المبادرة، حيث تزيد لدى الشباب روح الإبتكار والإبداع، حيث تعمل روح الإبتكار والمنافسة بين الشباب على زيادة تقدم المجتمع .
للشباب دور هام وحيوي في خدمة المجتمع والعمل التطوعي، وتعتبر هذه الأعمال التطوعية هامة جدا وخاصة في الريف والأحياء الشعبية، ويعمل العمل التطوعي على دعم شخصية الشباب، وكذا تعمل الأعمال التطوعية على زيادة روح المواطنة داخل الشباب .
الشباب هو من يقوم بالدفاع عن الاوطان، وخاصة في أوقات الأزمات والحروب.
يقوم الشباب بتكوين مجموعات، وذلك للمشاركة في تطوير اي مجال من المجالات المجتمعية .
الشباب لديهم قدرة اكبر على التعرف على ثقافات البلاد، وليدهم قدرة على نقل هذه الثقافات داخل مجتمعهم، وذلك للاستفادة بالخبرات الخارجية لتنمية الوطن وتقدمه.

دور الشباب في السياسة والإقتصاد

يعتبر للشباب دور حيوي وفعال خاصة في المجالات الإقتصادية والسياسية، ومن أهم الأدوار التي يقوم بها الشباب ما يلي :

دور الدولة تجاه الشباب

يعتبر الشباب قوة سياسية لا يمكن الإستهانة بها أبداً، فهم الأكثر عدداً، والأكثر تاثيراً في الحياة السياسية ، لذا كان لهم قدرة على صنع القرارات السياسية، وذلك من خلال الاحزاب السياسية .
يجب على الشباب أن يعلمون ما هي حقوقهم وما هي واجباتهم داخل المجتمع، وذلك لكي يصبح لدى الشباب توعية للمطالبة بحقوقهم، وكذلك تقديم ما عليهم للمجتمع .
الشباب هم القوة الحقيقية للتغيير داخل المجتمع، فهم من يملكون القدرة على التغيير، وكذلك يمتلكون القدرة على مواكبة التطور التقني والتكنولوجي، وهذا التطور التقني هو نواة اي تغيير يحدث في داخل المجتمع .
الشباب هم قوة سياسية لا يستهان بها تملك القوة العددية المؤثرة في صندوق الانتخابات، لهذا يحدد الشباب في مستقبل المجتمع، لهذا فإن الشباب قوة سياسية لايستهان بها لصنع القرارات السياسية .

دور الشباب في الإسلام

لقد حث الإسلام على الإهتمام بالشباب، وقد عرف الدين الإسلامي أهمية الشباب والدور الهام الذي يقومون به تجاه أوطانهم، في السلم والحرب، حيث أعتمد الإسلام على الشباب لنشر الدين الإسلامي، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم فقال تعالى “إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى”صدق الله العظيم، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث شريف “سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل وشاب نشأ في طاعة الله …” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا وقد كان الشباب العمود الأساسي الذي الذي قام عليه الإسلام، وكان الصحابة والتابعين للرسول عليه السلام من الشباب، وقد حمل الشباب الأوائل في الإسلام لواء الإسلام، فقد ظهرت أهمية الشباب في نشر الدين الإسلامي، كذلك أستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الشباب في حفظ القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، لكي تتناقل عبر الأجيال حتى وصلت الينا الآن .

خاتمة عن الشباب أمل المستقبل

وفي النهاية يجب أن ندرك جيداً الدور الهام الذي يقوم به الشباب في بناء الأوطان، وكذلك يضحون بأرواحهم في أوقات الحرب من أجل الوطن، لهذا وجب على الدولة أن تقدم كل وسائل المساعدة، وتقديم يد العون للشباب، وتوفير فرص عمل مناسبة للشباب، وتثقيف الشباب من خلال المؤتمرات والدورات التدريبية، وفي النهاية فإن الشباب هم عماد المجتمع، وأساس تقدمه وإزدهاره على مدى العصور منذ تولى يوسف عليه السلام شؤن البلاد وهو لا يزال شاباً.

التالي
الهجرة الي لندن
السابق
اسماء بنات ومعانيها 2024