موضوع تعبير عن شرم الشيخ بالعناصر

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن شرم الشيخ بالعناصر

قدمنا لكم موضوع تعبير عن اهم منتجع سياحى فى مصر على موقع لحظات شرم الشيخ أو مدينة السلام كما يطلقون عليها هى من أهم المدن السياحية في جمهورية مصر العربية، وهى الآن محط أنظار العالم لما يحدث بها من منتديات عالمية ومؤتمرات هامة يهتم بها العالم أجمع، ومن هذا المنطلق وحرصاً من موقع ” لحظات  ” التعليمي الشامل، على تقديم كل ما هو هام من مواضيع نقدم لكم موضوع تعبير عن شرم الشيخ كامل العناصر تهديه أسرة الموقع إلى كل طلبة وطالبات المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية، موضوع تعبير عن شرم الشيخ بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن شرم الشيخ بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، كما نتمنى لكم النجاح والتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

مقدمة عن مدينة شرم الشيخ

شرم الشيخ مدينة مصرية موجودة بمحافظة جنوب سيناء، وهى من المدن الساحلية التي يوجد بها البحر الأحمر، وهى ممتلئة الخلجان لذلك سميت بكلمة ” شرم ” فشرم معناها خليج، والاسم الدقيق لمحافظة شرم الشيخ هو ” خليج الشيخ ” وقد كان يطلق عليها قديماً ” خليج سليمان “.

وذلك بسبب أن الأسطول الخاص بالملك سليمان قيل أنه قد سار من المضيق المسمى بطيران حتى وصل إلى خليج العقبة، وهى مدينة السلام والجوهرة التي تزين سيناء، ويوجد بمدينة شرم الشيخ أكثر من مائتي فندق ومنتجع ومقهى سياحي، ويبلغ عدد السكان الموجودين بمدينة شرم الشيخ خمسة وثلاثين ألف نسمة.

أما المساحة فتقدر بحوالي ربعمائة وثمانون كيلو متر، وهى محط للسائحين من كل العالم لأنها هى أحد المراكز الهامة للغوص على مستوى كل الدول، مما جعل الحكومة المصرية تهتم بها فيسرت طرق الوصول إليها من خلال البر والبحر والجو.

الموقع الجغرافي لمدينة شرم الشيخ

توجد شرم الشيخ تحديداً بالجنوب من شبه جزيرة سيناء، وهى تابعة لمحافظة سيناء الجنوبية، ومدينة شرم الشيخ تطل على كثير من السواحل مثل ساحل البحر الأحمر، فهى واقعة بين خليج العقبة وخليج البحر الأحمر.

وقد تفرع منها خليج العقبة شرقاً وخليج السويس غرباً مما جعلها تتميز بموقع إستراتيجي هام، ومدينة شرم الشيخ هى التي تربط قارة أفريقيا بقارة أسيا، وهى التي تربط الممرات المائية بخلجان المنطقة كلها.

مناخ شرم الشيخ

بسبب الموقع المتميز لمدينة شرم الشيخ فهذا يجعلها تتمتع بالمناخ الشبه إستوائي، فنجدها في الصيف حارة جداً، أما الشتاء فيكون فيها معتدل، ويبدأ فصل الصيف فيها من نصف شهر مايو ويستمر حتى شهر سبتمبر، وترتفع فيه درجة الحرارة جداً وتهب عليها رياح دافئة، أما ذروة الحر فترتفع خلال شهر أغسطس حتى تصل إلى ثمانية وثلاثون درجة مئوية.

وعندما يبدأ فصل الشتاء نجد أن درجات حرارتها تعتدل كثيراً، وطوال فصل الشتاء لا تسقط أمطار على مدينة شرم الشيخ، وفي شهر مارس ومايو تهب عليها رياح الخماسين المثيرة للأتربة.

شرم الشيخ تاريخياً

كانت مدينة شرم الشيخ مدينة صغيرة جداً يعيش فيها بعض القبائل من البدو، وكانت قليلة السكان رغم أنها تتميز بالعراقة والقدم، فقد شهدت المدينة أحداث في التاريخ تعود إلى نبي الله موسى عليه السلام، فقد صعد على جبل سيناء الموجود بجزيرة شبه جزيرة سيناء والقريب من مدينة شرم الشيخ.

وكما جاء في القرآن الكريم أن مدينة شرم الشيخ هى المكان الذي قام فيه نبي الله موسى عليه السلام بالتحدث إلى الله سبحانه وتعالى، وقد تلقى فيها الألواح العشر التي تسمى ” بالوصايا العشر ” وفي عام ستمائة تسعة وثلاثون ميلادياً تواجد بها العرب ثم بعد ذلك دخلها الفتح الإسلامي.

وقد كانت مدينة شرم الشيخ تابعة للحكم العثماني، وكانت ميناء هام جداً بسبب موقعها المتميز، ثم بعد ذلك وفي عام ألف وتسعمائة ستة وخمسون تم إحتلال شرم الشيخ من القوات الإسرائيلية، لكن الجيش المصري إستطاع أن يستردها في عام سبعة وخمسون، وفي عام إثنان وثمانون إكتسبت المدينة المكانة العالمية في السياحة.

وأيضاً إكتسبت مكانة سياسية كبيرة لأنها كانت دائماً المكان الذي يعقد فيه المؤتمرات الخاصة بالسلام، وقد إعتادت الحكومة المصرية أن تعقد كل المنتديات الإقتصادية العالمية في مدينة شرم الشيخ، ولذلك أُطلق على شرم الشيخ مدينة السلام.

المعالم السياحية في مدينة شرم الشيخ

تعتبر شرم الشيخ مدينة سياحية بارزة ليس على المستوى المحلي بل المستوى العالمي، فالسائحين يقومون بزيارة شرم الشيخ من كافة دول العالم، لأنها المكان المناسب لأي سائح لكي يرى أماكن جديدة على مستوى عالي من الجودة والخدمة الفائقة، وقد تم تهيئة شرم الشيخ حتى تستطيع إستقبال كم السائحين الذي يأتون إليها.

فعملت الحكومة على إقامة منتجعات وفنادق تطل على شواطئ شرم الشيخ، وسوف نعرض أهم معالم شرم الشيخ الطبيعية والسياحية وهى كالتالي :

المحمية الطبيعية التي تسمى رأس محمد : تعتبر من أوائل المحميات الطبيعية في جمهورية مصر العربية، فقد تم إعلانها كمحمية طبيعية في سنة ألف وتسعمائة ثلاثة وثمانون، وتوجد تلك المحمية عند النقطة التي تربط بين خليج العقبة وخليج السويس، والمسافة بينها وبين مدينة شرم الشيخ إثنا عشر كيلو متر، كما تبعد عن مدينة الطور سبعين كيلو متر.

هضبة أم السيد ورأس نصراني : تعد هذه المنطقة هى الأشهر عالمياً في رياضة الغوص، حيث تتميز بالشُعب المرجانية التي تتميز بكثرة أعدادها فيصل العدد إلى مائتين وخمسين، كما تتنوع بها أنواع الأسماك وكل الكائنات البحرية، وهى ذات طبيعة خلابة وجبال شاهقة في الإرتفاع، كما تتميز رمال شواطئها بها باللون الذهبي الخلاب.

شرم مايا : هذه المنطقة توجد في مدينة شرم الشيخ القديمة، وفيها خليج ميناء طبيعي جميل جداً، فهو يضم عدد كبير من قوارب البحر، كما تتزين الشواطئ في هذه المنطقة بآلاف الأشجار من النخيل، مما يتيح للسائحين أماكن لكي يستظلوا تحتها ويمكنهم أن يخيموا بها.

خليج نعمة : هو أشهر خليج موجود بمدينة شرم الشيخ، وهو المكان الأول الذي يجذب السائحين ويعتبر من أهم المعالم السياحية بها، وفي هذا الخليج يمكن للسائح أن يمارس رياضة الغوص، فيستمتع بمناظر السمك الملون وكذلك يرى الشعب المرجانية.

كما أنه يسيتطيع أن يبحر بقوارب شراعية ويستمتع بكافة شواطئ شرم الشيخ، وفي هذا الخليج تكثر رحلات التخييم الصحراوي وتسلق بعض الجبال بمساعدة ذوي الخبرة في الطرق وأيضاً عمل الرحلات الخاصة بالسفاري والتعرف على حياة البدو وتناول طعامهم اللذيذ.

المدينة القديمة : هذه المنطقة تتميز بعبق التاريخ، فبها شكل مدينة شرم الشيخ القديم، وبها الكثير من المراكز التاريخية العريقة، فبها مباني قديمة ومحلات وتباع بها منتجات البدو، كما تتميز بوجود أسواق تبيع عطور مركبة من البدو وهى عطور عربية أصيلة، كما يباع بها أندر أنواع البهارات وكل ما يحتاج إليه السكان الأصليين للمدينة.

خاتمة موضوع شرم الشيخ

عرضنا في هذا الموضوع لمحة سريعة عن مدينة السلام شرم الشيخ، التي تعد جوهرة سيناء والتي إستحقت عن جدارة لقب مدينة السلام، وهى ملتقى للعالم كله على المستوى الإقتصادي والسياحي، وبها من المعالم السياحية الكثير الذي يصعب إيجازه في موضوع واحد، حفظ الله مدينة شرح الشيخ من كل سوء وجعلها دائماً منارة لمصر.

التالي
تفسير معني حلم الملح في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
رسائل عيد الحب مسجات عيد الحب للموبايل