موضوع تعبير عن يوم عيد الاضحى

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن يوم عيد الاضحى

يسعدنا ان نقدم لكماعذائى التلاميذ  على موقع لحظات موضوع تعبير شيق وجميل وسهل لانه افكاره متوفره فى اذهانه جميعا كبار واطفال عيد الأضحي المبارك هو عيد بركة وخير ورحمة للمسلمين أجمعين حيث إنهم يقوموا بأداء فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام به كالوقوف في عرفة في اليوم الموافق التاسع من ذي الحجة ويكون اليوم العاشر من ذى الحجة هو اول أيام عيد الأاضحي ويظل لمدة أربعة أيام ، ولا ننسي وجود ذبح الأأضحية به من أجل إرضاء الله سبحانه وتعالي والحصول علي الثواب والرحمة.

نبذه عن عيد الاضحى المبارك

مصطلح العيد في اللغة جذره عَوَدَ ويعني العودة إلى يوم زوال المِحَن والبلاء أو يوم إنجازٍ عظيمٍ، فالعيد مفهومٌ عامٌّ لا يقتصر في طيّاته على المناسبات الدينيّة فقط بل ويشمل المناسبات الوطنيّة والسياسيّة التي لها حدثٌ عظيمٌ في تاريخ الدولة، ويمكن النظر إلى العيد بالمنظور العامّ على أنّه مكافأةٌ للمرء بعد التعب والصبر المبذول في أمرٍ معيّنٍ فهو يحمل في ثناياه معنى للفرح والسعادة والحبّ والتعاون والمساعدة بكافّة أشكالها ومجالاتها.

هناك أنواعٌ للأعياد، فيوجد الأعياد القانونيّة وهي تلك التي تُقرّها الدولة أو قانون الدولة كالأعياد الشعبيّة والسياسيّة وغيرها، وهناك أعياد المسلمين وأيضاً الأعياد المسيحيّة، وبالتالي تفصيلها.

موضوع تعبير عن يوم عيد الأضحى المبارك

يأتى عيد الاضحى المبارك فى اليوم العاشر من شهر ذى الجة للتقويم الهجرى وينتهى فى يوم الثالث عشر من الشهر ذاته من كل عام، فهو أحد أعياد المسلمين، ويأتى فى أخريوم عرفة، والذى يخرج فيه حجاج بيت الله الحرام الى عرفة متوقفين لاداء أهم مناسك الحج وهو الوقوف بعرفة، فهذا اليوم يعتبرذكرى قصة سيدنا أبراهيم علية السلام ، عندما أراد أن يذبح أبنه اسماعيل عليه السلام تلبتا لامر الله تعالى، ففى هذا اليوم من كل عام يقو المسلمون من شتى بقاع الارض بالتضحية بأحدى الانعام. يعرف عيد الاضحى المبارك بعدة أسماء أخرى مثل عيد النحر، العيد الكبير، عيد الحجاج، وعيد القربان أيضا ، مهما اختلف أسم العيد فى أى بلد من بلاد المسلمين فأنه يتسم هذا اليوم بالصوات ، والفرح ، والعطاء والعطف على الفقراء والمساكين، وزيارة الاقارب وسلة الارحام.

الحكم الشرعي لعيد الأضحى

يكون مدته أربعة ايام الدليل على ذلك فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال الرسول الكريم (يوم عرفه ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشربِ)، ومن هذا الحديث نستطيع أن نقول ان العيد يومان، يوم للفطر والاخر للاضحى، ولكن يتبع عيد الاضحى المبارك ثلاث ايام التشريق، وبهذا يصبح مدته أربعة ايام كاملة، وفى هذم الايام الاربعة يمنع فيها الصيام قضاء او تطوعا أو نذرا، ويرى الفقهاء أن الصوم باطل فى هذه الايام.

الغسل في يوم عيد الأضحى المبارك

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن عيد الأضحى: (إن هذا يوم جعله الله عيداً للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد)، وروي عن ابن عباس: (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يغتسل يوم الفطر والأضحى)، الغسل يعتبر سنة مؤكده والاصح أن تكون قبل الفجر على خلاف غسل الجمعه من كل أسبوع.

التكبير في يوم عيد الأضحى

قال تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات)، أيضا التكبيريعتبر من السنن المؤكده أثناء الاحتفال بالعيد، ومنها (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، وكذلك أيضا: (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة واصيلا، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا)، ويقوم بها الشباب والكهول والاطفال جهراً بعد الصلاة مباشرة في المساجد بعد كل صلاة والبيوت وفى الأسواق أيضا، وذلك تعظيما وشكرا لله ، وإظهاراً لعبادته.

مخالفة الطريق في يوم العيد

ومن المستحب أيضا اقتضاً برسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذهب المسلم الى المسجد الاماكن المخصصة للصلاة العيد من طريق، وعند يعود يرجع من طريق أخر.

الذبح في عيد الأضحى

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح)، يجب ذبح الاضحية بعد صلاة العيد وحتى اخر أيام التشريق، وتكون من أحدى الانعام مثل (خروف، بقرة..الخ) ويراد منها التقرب والتعبد الى الله تعالى، كما يتم توزيع لحوم الاضحية على الاقارب والفقراء والمساكين ، وأهل البيت أيضا.

الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الخاصة بعيد الأضحى

قال الله في كتابه الكريم “وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”، فيعتبرعيد الأضحى من أهم مناسبتين اساسيتين عند المسلمين ، فيوافق هذا العيد اليوم العاشر من ذي الحجة وذلك بعد الانتهاء من وقفة عرفة ، ذلك اليوم الذى يقف فيه حجاج بيت الله فى أهم اركان الحج وهو الوقوف بعرفه، العيد أيضا يعتبر ذكرى سنوية لرصد أحداث قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام حيث أراد أن يضحي بابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام تلبية لأمر ربه ولذلك السبب يقوم المسلمين بالتقرب والتعبد إلى الله تعالى في مثل هذا اليوم من كل عام بالتضحية بالأنعام كـ (الخروف، أو البقرة،أو ناقة…الخ) ويتم توزيع لحوم الأضحيةعلى الفقراء و المساكين و الأقارب والاصدقاءو أهل بيت المضحى ، فجاء اسم عيد الأضحى لهذا السبب. يأتى عيد الأضحى كل عام في العاشر من ذي الحجة، حيث يقوم العالم الأسلامي بالاحتفال بهذه المناسبة في أنحاء المعمورة، كما يعتبر الثاني عشر من ذي الحجة هو ختام الأيام التي يتم فيها الحجيج مناسكهم، حيث فى التاسع من ذي الحجة يصعد الحجاج إلى جبل عرفات تمشيا مع الحديث الشريف “الحج عرفة” اما جموع العالم الإسلامي يقوم باللاحتفال تضامنا وابتهاجا مع هذه الوقفة في ذلك الموقف العظيم اما فى أول ايام العيد يقوم الحجاج في “منى” بتجهيز وتقديم الاضحيات ابتغاء وجه الله تعالى. وأيضا كل قادر من المسلمين في شتى بقاع الكرة الارضيه. فجائت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى من هنا، فالعدد الضخم للاضحيات والتي يتم ذبحها وتقديمها اضحية فهي اقتضاءاً بسيدنا إبراهيم عليه السلام الذي كان قد اوشك على ان يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام تلبية للامر الله والذي افتدى إسماعيل عليه السلام بكبش تم ذبحه لوجه الله تعالى. تكون أحتفالات عيد الاضحى المبارك بدءا من صلاة العيد بعد الفجر وعلى مدار اربعه أيام متتاليه. ويقوم المسلمين بالصلاة في مصلى خارج ” المساجد ” كما انها أيضا تجوز داخل المسجد. وبعد اداء الصلاة يقوم المسلمين بالانتشار ليقوموا بذبح الاضحية طبقا للآية الكريمة قال تعالى : “انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر” . عيد الاضحى له أسماء مختلفة منها (التاسع من ذي الحجة يعرف بيوم عرفة (العشرة من ذي الحجة يعرف بيوم النحر) (أما الحادي عشر وحتى الثالث عشر من ذو الحجة يعرف بأيام التشريق)). وغيرها ، اما فى العامية وبين عموم الناس فيطلق على عيد الاضحى اسم العيد الكبير ، كما يسمى بإيران بعيد القربان. أثناء ايام العيد تتوجه عيون جموع العالم الإسلامي نحو مكة حيث يقدم الملايين من المسلمين بأداء خامس اركان الإسلام الا وهو حج بيت الله الحرام لمن أستطاع اليه سبيل ، حيث قال الله تعالى في القراَن الكريم “وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق” يقوم المسلمون بتحية بعضهم البعض وذلك فور أنتهاء صلاة العيد فيقوم: كل مسلم بمصافحة أخوه المسلم ويقول له “تقبل الله منا ومنك” ثم. “كل عام وانتم بخير” فالبعض من المسلمين يروا في يوم العيد يوما لحساب النفس. تتميز ايام العيد بذكر الله، وكثرة الفرح، وحب العطاء، والعطف على المساكين والفقراء كما تتزين المدن الإسلامية كلها بثوب جديد وجميل فالاطفال يرتدون اثوابا جديدة وبراقه، كما تكثر الحلوى في بيوت المسلمين اما الشباب والرجال والنساء البالغون فيقومون بزيارة الى أقاربهم ومعايدتهم، فأنه يجب على المسلم أن يقوم بمثل هذه الاعمال وصلة الأرحام.

التالي
بحث عن إعجاز القرآن الكريم
السابق
قصص واقعية مرعبة تجمد الدماء في العروق