موضوع قصير جداً عن الصلاة

كتابة: نهى محمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع قصير جداً عن الصلاة

سنتحدث في هذة المقالة عن كيفية الصلاة وما فضلها علي الانسان وسنتعرف ايضا على تأثير الصلاة علي المجتمعات .

تعبير عن الصلاة

 

و تفاصيل الخمس صلوات المفروضة على المسلمين هى صلاة الفجر ركعتين و صلاة الظهر اربع ركعات و صلاة العصر اربع ركعات و صلاة المغرب ثلاث ركعات و صلاة العشاء اربع ركعات و سن النبى الكريم لكل صلاه عدد من ركعات السنه لتغطى تقصير المسلم فى ركعات الفرض ليحصل المسلم على اجره من الصلاه كامل غير منقوص

و هى ركعتان مع الفجر و ركعتان قبل الظهر و اربعه بعده و ركعتان بعد المغرب و ركعتان قبل العشاء .

 

و الصلاه هى وقوف المؤمن بين يدى ربه فى خمس صلوات ليؤدى ما فرضه الله عليه و ليطلب من ربه ما يريد و يطلب منه المغفره والرحمه و ان يترك كل امور دنياه ورا ظهره فى حاله خشوع و تضرع يناجى ربه بكل ما فى داخله و يستغفره عن كل ذنب سقط فيه

 

و من فوائد الصلاه الوضوء فلا يستطيع الانسان ان يصلى دون وضوء و هذا الوضوء يجعل الانسان طاهر نظيف طول اليوم فتوزيع الصلوات على اوقات اليوم المختلفه يجعل الانسان الذى يؤديها على وقتها كما امر الله تعالى فى حاله من الراحه النفسيه و الاطمئنان و الطهر .

فضل الصلاة

* زيادة الصلة بين العبد وربه، مما يؤدي إلى شعور المسلم بالقوة والعزة، كيف لا وهو متصلٌ برب الأرباب خمس مرات في اليوم والليلة يدعوه، ويناديه، ويناجيه، ويستمد منه القوة والعزة. الشعور بالراحة، والطمأنينة، والسكينة، والسعادة النفسية، والجسدية. حفظ الدين الإسلامي لدى الشخص، ومنع انغماس المسلم في الثقافات والديانات الأخرى.

 

* تحديد هدف وغاية الإنسان في حياته المتمثل في إرضاء الله سبحانه وتعالى والعيش له وحده.

 

* التوكل التام على الله تعالى في كل أمور الحياة والثقة به، فالإنسان المتوكل يستغني عن الاعتماد على غير الله تعالى من المخلوقات.

 

* إعانة المسلم على التغلب على نفسه وشيطانه؛ حيث إن الصلاة تساهم بشكلٍ كبير في إعانة المسلم على نفسه وشيطانه

* والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الصلاة تعتبر عاملاً رئيسياً في المساعدة على مخالفة عادات النفس وترك هواها.

 

* جعل المسلم يتفكر في خلق وملكوت السماوات والأرض.

 

* زيادة قدرة المسلم على التركيز وتفريغ القلب.

 

* تنظيم الأوقات للمسلم. تربية النفس على الهدوء والسكينة في التصرفات كلها، بعيداً عن الغضب والتهوّر؛ فهي تُعلّم الإنسان كيف يتحكم في أعصابه وانفعالاته المختلفة.

 

* تبصير المسلم بحقيقة الحياة الدنيا وتعليمه أنَّ العيش الحقيقي هو عيش الآخرة، فيكون سعيه للعمل لها.

تأثير الصلاة على المجتمع

تربية المصلين على احترام الوقت و تقدير قيمته، و تعويدهم على تنظيم أمور حياتهم اليومية

وضبط مواعيدهم، وبالتالي مساعدتهم على الوصول إلى النجاح في حياتهم.

 

تربية المصلين على التعارف والتعاون، والتراحم، والمحبة بين بعضهم البعض، حيث يتفقدون بعضهم البعض في حال غياب أحد الأفراد عن الصلوات التي يؤديها بشكلٍ معتاد في المسجد، وبالتالي تنمية روح الجماعة في المجتمع، وجعله يداً واحدة.

 

نشر الأخلاق الإيجابية في المجتمع ككل بعيداً عن الفواحش والمنكرات والمعاصي، وتعويد الناس على عفة النفس وغض البصر، وذلك مصداقاً

 

لقوله تعالى:(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) [العنكبوت: 45].

 

لكل ما هو جديد ومفيد ومتجدد زورو موقع لحظات .

التالي
تفسير رؤيا حلم الكحل في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
كلمات اغنية الله يباركلي فيك تامر حسني